عاجل:

تسرب نفايات من مصنع أميركي انتج اول قنبلة ذرية

السبت ٢٣ فبراير ٢٠١٣
٠٢:٠٤ بتوقيت غرينتش
تسرب نفايات من مصنع أميركي انتج اول قنبلة ذرية اعلن حاكم ولاية واشنطن عن تسريب نفايات نووية من ستة صهاريج تحت الارض في موقع هانفورد للاحتياطي النووي المطل على نهر كولومبيا بجنوب الولاية، معتبرا ان الحادث لا ينذر باي خطر على المدى القريب على الصحة العامة.
وقال جاي انسلي، ان وزير الطاقة الاميركي المنتهية ولايته، ستيفن تشو، ابلغه، امس الجمعة، بحدوث تسرب في 6 صهاريج في ذلك المصنع السابق للاسلحة النووية الاسبوع الماضي.
واردف قائلا في بيان اصدره مكتبه: "لا يوجد خطر صحي مباشر او على المدى القريب مرتبط بعمليات التسرب التي اكتشفت حديثا والتي تبعد اكثر من 5 اميال عن نهر كولومبيا"، مضيفا: "لكن رغم ذلك فان هذه انباء مقلقة لكل سكان واشنطن."
وتابع:"ان هذا يثير تساؤلات خطيرة بشان سلامة كل الصهاريج ذات الهيكل الواحد والبالغ عددها 149 والتي يوجد بها سائل ووحل مشع في هانفورد."
ولم يرد ممثلو وزارة الطاقة الاميركية بشكل فوري على طلبات التعليق على ذلك بعد ظهر يوم الجمعة.
وقالت وزارة الطاقة في نشرة صحفية اصدرتها قبل اسبوع ان تراجع مستويات السائل في الصهريج تي-111 في هانفورد يثبت انه يسرب بمعدل ما بين 150 و300 جالون سنويا.
واشارت الوزارة في النشرة:" ان ابار الرصد لم تلحظ تغيرات ملموسة في تركيزات المواد الكيماوية او المواد المشعة في التربة".
وانشيء مركز هانفورد للاحتياطي النووي قرب بلدة هانفورد على مساحة 586 ميلا مربعا على نهر كولومبيا في عام 1943 كجزء من مشروع مانهاتان وهو البرنامج الحكومي الاميركي الذي صنع اول قنابل ذرية.
وتقول الوكالة الاميركية لحماية البيئة ان الانتاج في الموقع توقف عام 1989 وتحول العمل الى تنظيف النفاية النووية والكيماوية في هانفورد الذي يعتبر احد اكبر مثل هذه المشروعات واكثرها تعقيدا في اميركا.
 
0% ...

آخرالاخبار

نبيه بري يعلق على "الاتفاق الإطاري": إنها الفتنة


شاهد.. العدوان على لبنان يعمّق انقسام الإحتلال ويضعف نتنياهو!


عاشوراء تجمع الشهداء وتؤكد صمود الأمة بوجه العدوان المستمر


إيران تؤكد حقها السيادي في الرّد على أيّ عدوان أمريكي.. إليكم التفاصيل


الزيدي: قرار العراق بيد العراقيين ولا نقبل الإملاءات ونريد عراقًا خاليًا من القوات الأجنبية وأي تشكيلات مسلّحة خارج الدولة  


‏رئيس وزراء العراق علي الزيدي: مهمة قوات التحالف الدولي ستنتهي في سبتمبر المقبل كما هو مقرر


  سموتريتش للإذاعة الإسرائيلية: ستعزز الاستيطان في الضفة الغربية وغزة وجنوب لبنان  


سموتريتش للإذاعة الإسرائيلية: "النظام الإيراني أكبر تهديد لنا ويجب أن نتحرك بمفردنا ضد الصواريخ الإيرانية التي تهدد وجودنا"


وزير مالية كيان الاحتلال سموتريتش للإذاعة الإسرائيلية: "عندما تحاول السلطة الفلسطينية رفع رأسها ستباد، وعلى حماس وحزب الله تسليم سلاحهم"