عاجل:

السعودية تتصل بالوفاق للترتيب لمرحلة ما بعد التغيير

السبت ٠٩ مارس ٢٠١٣
٠١:٠٨ بتوقيت غرينتش
لندن(العالم)-09/03/2013- اعتبر سياسي بحريني ان ما ذكرته الصحافة البريطانية عن اتصال السعودية بالمعارضة البحرينية يعتبر نقطة قوة ايجابية للمعارضة، منوها الى ان السعودية لا تريد ان تفاجأ بالتغيير القادم في البحرين وتريد ان ترتب اوراقها على اساس ذلك.

وقال النائب السابق عن جمعية الوفاق البحرينية المعارضة جواد فيروز لقناة العالم الاخبارية السبت: ان صحيفة الفايننشال تايمز لم تأت بتفاصيل حول ما ادعت من وجود اتصال مباشر من قبل السعودية بجمعية الوفاق، انما طرحت عناوين عامة بخصوص نوع من علاقة غير مباشرة بين السعودية والمعارضة البحرينية.

واضاف فيروز: ان المضمون العام لذلك هو في صالح المعارضة وليس السلطة وحلفاءها، بمعنى ان المعارضة استطاعت ان تفرض نفسها حتى على اقرب حلفاء النظام، وهو السعودية.

وتابع: ان السعوديين بدأوا يدركون ان الوضع في البحرين بدا خطيرا ويمكن ان ينتقل عدم الاستقرار الى السعودية وغيرها من دول الجوار، ولذلك اقدموا على نوع من محاولة حلحلة الوضع، ما يعني انه ضغط على النظام وليس المعارضة.

واعتبر فيروز ان المعارضة في البحرين وصلت الى مرحلة متقدمة بان العديد من الدول الحليفة والمساندة للنظام بدأوا يتواصلون مع المعارضة، اما مباشرة مثل بريطانيا والولايات المتحدة، او عبر بعض الوسطاء.

واكد النائب السابق عن جمعية الوفاق البحرينية المعارضة جواد فيروز ان موقف المعارضة ثابت دائما ورسائلها واضحة للجميع بان المعارضة لن تتنازل عن مطالبها وان لها برنامجا سياسا محددا، وتحديدا ما هو مدون في وثيقة المنامة التي اصدرتها المعارضة من قبل.

وشدد فيروز على ان المعارضة لا تعادي احدا لكنها تريد ان تطمئن بان يكون الحل السياسي مبنيا على موافقة الشعب واستقلال الوطن وبدون هيمنة وتأثير من هنا او هناك.

واوضح ان صحيفة الفايننشال تايمز لم تذكر ان المعارضة هي من سعت الى اللقاء او قامت بذلك وانما السعودية هي التي اقدمت على ذلك، ما يعتبر نقطة ايجابية للمعارضة، معتبرا ان استقرار وامن البحرين مهم لدول الجوار وخاصة السعودية.

واعتبر فيروز انه بعد مضي سنتين على الثورة الشعبية وتغيير الكثير من المعادلات الدولية، آن الأوان لأن يكون هناك تغيير حقيقي في البحرين.

وتابع النائب السابق عن جمعية الوفاق البحرينية المعارضة جواد فيروز: لذلك فإن السعودية تريد ان ترتب اوراقها على هذا الاساس ولا تريد ان تفاجأ بمعارضة قوية ذات برنامج سياسي واضح، خاصة في ظل حالة العداء الذي ابدته السعودية من خلال تدخلها المباشر وارسال قواتها وبقاءها في البحرين.

واكد فيروز ان ذلك يكون بالطبع بالتنسيق مع اطراف دولية، خاصة الولايات المتحدة وبريطانيا، معتبرا ان الشعب غير المعادلات جذريا واوصل رسالته للجميع بانه لا تراجع عن المطالب بكل سلمية، وليس كما تتهم السلطة المعارضة بالعنف.
MKH-9-13:41
 

0% ...

آخرالاخبار

الشيخ قاسم: لم نترك الميدان في أصعب الظروف ولن نتركه


 الشيخ قاسم: نقول للسلطة اللبنانية آن لكم أن تتراجعوا عن خطيئاتكم التي تخرب لبنان


 الشيخ قاسم: هذا الاتفاق منعدم الوجود ويجب تطبيق مندرجات مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية


الشيخ قاسم: ربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاح المقاومة طرح خطير جدا يتجاوز كل الخطوط الحمراء  


الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم: السلطة تشرعن بقاء الاحتلال سنوات طويلة وقد تصل إلى ضم هذه الأراضي للكيان الصهيوني


تجمع المحامين في حزب الله: اختارت السلطة اللبنانية انتهاك الدستور وخرق الميثاق الوطني ومخالفة القانون والمس بالعيش المشترك


بيان لأمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم بعد قليل حول اتفاق الاطار


صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول أمريكي: "يمكننا إلغاء الإعفاءات وإعادة فرض الضغوط إذا فشلت إيران بتنفيذ التزاماتها"


الخارجية القطرية: نشدد على ضرورة البناء على المكتسبات التي تحققت في مذكرة التفاهم بين ايران وأمريكا بما يسهم في ترسيخ الأمن  


عزيزي: مضيق هرمز يخضع اليوم لإدارة ذكية من قبل القوات المسلحة، ولا سيما القوة البحرية التابعة للحرس الثوري، وأن أي مخالفة للتعليمات أو للمسارات المحددة ستواجه بحزم