عاجل:

تناول السكر يشل حركة القلب

الأحد ١٦ يونيو ٢٠١٣
٠٥:٣٦ بتوقيت غرينتش
تناول السكر يشل حركة القلب كشفت دراسة حديثة أن تناول السكر يحدث جهداً كبيراً في البروتينات الموجودة في عضلة القلب ما يؤدي إلى توقفه عن العمل.

فقد أجرى باحثون من جامعة اميركية دراسة توصلوا من خلالها إلى أن تناول ذرة سكر واحدة تجهد القلب وتحدث تغيرات في البروتينان الموجودة فيه ما يتسبب بضعف ضخ الدم وبالتالي توقف القلب عن العمل.

واشار المعد الرئيسي للدراسة أنه عندما تكون عضلة القلب ضعيفة أساساً بسبب ارتفاع ضغط الدم وأية أمراض أخرى، فإن تناول الغلوكوز يزيد الأمور تعقيداً. مشيرا إلى كل حبة سكر تتناول في هذه الحال قادرة على التسبّب بتوقف القلب نهائياً عن العمل.

ووجدت دراسة اميركية سابقة أن ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول او مايعرف بهرمون الإجهاد النفسي يؤشر على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة لورا مانينسشيجين إنه "بسبب إمكانية التقاط شعر فروة الرأس المعلومات حول تغيّر مستويات الكورتيزول مع الوقت، فإن تحليل المعلومات يقدّم وسيلة أفضل لنا لتقييم ذاك الخطر".

وتشمل أمراض القلب، مثل السكتة القلبية، وقصور القلب الاحتقاني وأمراض القلب الخلقية، وهي السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال والنساء في انحاء العالم.

ومن أهم اساليب الوقاية منها الإقلاع عن التدخين، وخفض استهلاك الكوليسترول، وتجنب ارتفاع ضغط الدم، والحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة.

ولطالما ارتبط الإجهاد النفسي بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وقال العلماء إن قياس مستويات هرمون الكورتيزول، في الشعر يشكل وسيلة لدراسة تأثير التعرّض طويل الأمد لامراض القلب.

وأظهرت دراسة قديمة أن تناول العنب يحمي من أمراض القلب لدى الرجال الذين يعانون من المتلازمة الاستقلابية.

0% ...

آخرالاخبار

الخارجية الإيرانية تدين العدوان الأمريكي.. لن نتردد في الدفاع عن أنفسنا


كيف ينظر الإعلام العبري إلى معدلات الردع الإيرانية؟


الإعلام العبري: الجيش يتدرب في غلاف غزة على سيناريو مماثل لعملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023


حزب الله يستهدف تجمعا لجنود الإحتلال و آلياته في جنوب شرق بلدة يحمر الشقيف بالصواريخ


الطيران المُسيّر المعادي أغارة على بلدة المجادل في قضاء صور


طيران العدو الصهيوني الحربي أغار للمرة الثالثة على بلدة انصارية في جنوب لبنان


عراقجي لنظيريْه التركي والسعودي: نحتفظ بحقنا في الرد على الاعتداءات الأميركية


الشرطة الإيرانية تعتقل شخصا لتقديمه معلومات حساسة لشخص في دولة الإمارات


المقاومة الإسلامية: استهدفنا تجمّعاً لآليات وجنود جيش العدو الإسرائيلي في الأطراف الجنوبيّة الشرقيّة لبلدة يحمر الشقيف


الخارجية الصينية: بيجين تبدي قلقاً عميقاً إزاء تطورات الحرب في "الشرق الأوسط" وتدعو إلى وقف التصعيد