عاجل:

مصدرها اميركا..

"سي آي ايه": "إسرائيل" لديها أسلحة كيمياوية منذ 1982

الأربعاء ١١ سبتمبر ٢٠١٣
٠٧:١٦ بتوقيت غرينتش
كشفت مجلة "فورين بوليسي" النقاب عن وثيقة سرية صادرة عن وكالة الاستخبارات المركزية تعود لعام 1983، وتفيد أن لدى الكيان الإسرائيلي ترسانة من الأسلحة الكيميائية والبيولوجية، استنادا الى صور التقطتها الأقمار الاصطناعية الاميركية عام 1982.

ملخص الدراسة وعينات منها نشرها الباحث والمؤرخ "ماثيو ايد" في عدد الثلاثاء من مجلة "فورين بوليسي".

والمؤلف له تاريخ طويل في سلاح الاشارة الاميركي ووكالة الأمن القومي، وهو متخصص في اللغة الروسية وخدم في سلاح الجو الاميركي في احدى القواعد البريطانية عام 1985؛ وتم تقديمه لمحكمة عسكرية حينها بتهمة حيازة مواد سرية غير مرخص بها، وامضى نحو سنة كاملة عقوبة في السجن.
مضمون الوثيقة دفعت ماثيو للقول ان لدى "اسرائيل" منشأة لانتاج غاز الاعصاب واماكن لتخزينها، (اي) سلاح كيميائي مرجح .. في منطقة ديمونا "فضلا عن توفر عدد آخر من المنشآت المنتجة للاسلحة الكيمياوية التي يعتقد انها تشكل جزءا من التقنية الكيمياوية الاسرائيلية المتطورة.
في سياق متصل، تجدر الاشارة الى تحطم طائرة شحن تعود للخطوط الجوية الاسرائيلية (العال) ليلة 4 تشرين الثاني/ اكتوبر 1992 في امستردام وهي في طريقها من مطار نيويورك وعلى متنها "مواد تدخل في صناعة اسلحة كيمياوية" تقدر "بنحو 42 غالونا ( 3 عناصر من مجموع 4) تدخل في انتاج غاز السارين"، حسبما افاد عضو لجنة التحقيق في الحادث عن حزب يمين الوسط الهولندي، ثيو فان دن دويل.
وادى الحادث الى مصرع ما يقارب 45 شخصا معظمهم من المدنيين المهاجرين من بلدان الجنوب، اضافة إلى طاقم الطائرة المكون من 3 أفراد، وانتشار الغازات السامة في منطقة ارتطام الطائرة بالمباني السكنية.
وقامت صحيفة هاندلزبلاد الهولندية بكشف محتويات الشحنة الكيمياوية في شهر اكتوبر 1998 قائلة إن "وثائق الشحن تفيد ان حمولة الطائرة شملت مادة DMMP – Dimethyl MethylPhosphate وعنصرين كيميائيين آخرين لانتاج غاز السارين الفتاك، علما أن مادة DMMP كانت وجهتها المعهد الاسرائيلي للابحاث البيولوجية".
 

0% ...

آخرالاخبار

وزير النفط الإيراني: سيواصل قطاع النفط مسيرته بثبات وحكمة وستواصل إيران مسيرتها نحو النهوض بالوطن حتى إذا لم يأتِ رأس المال الأجنبي


وزير النفط الإيراني:تم إعداد مئات من فرص الاستثمار وعقود الشراكة ووزارة النفط على أتم الاستعداد لتشكيل فرق عمل على وجه السرعة


وزير النفط الإيراني: في مرحلة ما بعد الاتفاقية يُعد قطاع النفط المنصة الأكبر لتوفير فرص الاستثمار والشراكة التقنية للاقتصاد العالمي


بقائي: اتفقنا في سويسرا على خطوات مهمة لبدء مفاوضات التوصل إلى اتفاق نهائي


بقائي: حققنا تقدما جيدا بمسألة إصدار التراخيص لبيع النفط والإفراج عن الأصول المجمدة


عراقجي يكشف نتائج المفاوضات: رفع الحصار البحري والإفراج عن أصول إيرانية


المتحدث باسم الخارجية الإيرانية اسماعيل بقائي: تم إنشاء آلية جديدة بمشاركة الوسطاء للإشراف على إنهاء الحرب في لبنان


إسحاق دار: أعتقد أن ملف احتياطيات اليورانيوم يمكن حله من خلال إحدى المجموعات الفنية الثلاث


وزير خارجية باكستان محمد إسحاق دار: توصلت أميركا وإيران إلى أن الدبلوماسية هي الحل وأن الطرفين وصلا إلى مرحلة النجاح


عراقجي: تم رفع الحظر عن صادرات النفط والبتروكيماويات وتم رفع الحصار وتم الإفراج عن بعض الأصول المجمدة