برلمان ايران يشيد بصمود المفاوض الايراني امام ضغوط الغرب+فيديو

الأربعاء ٢٦ نوفمبر ٢٠١٤
٠٦:٥٥ بتوقيت غرينتش
طهران (العالم) - ‏26‏/11‏/2014 – أشاد مجلس الشورى الإسلامي الإيراني بصمود الدبلوماسيين الايرانية على ثوابتهم امام الضغوط والأطماع الغربية، وشدد على أن مراهنة الدول الست على تمديد المفاوضات لتحقيق اغراض سياسية غير التوصل الى اتفاق نهائي حول النووي الايراني لن تؤتي أكلها.

ولم تغير نتيجة مفاوضات فيينا لا الإجماع الذي يسود المشهد السياسي في إيران ولا الدعم الواسع الذي يتمتع به الفريق المفاوض، وما يلفت الإنتباه هو إعراب ممثلي الشعب الإيراني في مجلس الشورى عن تقديرهم لصمود الدبلوماسية الإيرانية وفريقها النشط أمام مطامع الغرب وأميركا.

وقال الاستاذ الجامعي الايراني مصطفى كواكبيان لمراسلنا: "ثلاث نقاط ايجابية يمكن ذكرها بشأن المفاوضات، الاولى اننا لن نستسلم للضغوط الغربية وعلى الاخص اميركا، وفي نفس الوقت فإن تصريح جون كيري بأن العالم أصبح أكثر أمنا هو إذعان بفشل مشروع التخويف من ايران الإسلامية".

واضاف كواكبيان: "الثانية اننا لا يمكننا الوثوق بالاميركيين خاصة مع تدخل اللوبي الصهيوني وبعض العرب، والثالثة إننا لم نخسر شيئا والتخصيب مازال قائما ويبقى موضوع الغاء الحظر بشكل كامل الذي يجب العمل عليه حتى آذار/ مارس المقبل".

وفي حين اقر وزير الخارجية الاميركي جون كيري بإلتزم ايران بتعهداتها، إنكشف أمام الرأي العام كإفراز لمفاوضات فيينا الأخيرة، عجز مجموعة 5+1 عن اتخاذ قرار سياسي حاسم.

وقال أمين عام حزب المؤتلفة محمد نبي حبيبي لقناة العالم الإخبارية: "طالما نحن مصرون على حقنا الثابت في الإستفادة من المعرفة النووية وهم يصرون على ألا نتمتع بهذا الحق، فإن المفوضات هي عبارة عن مضيعة للوقت، أعتقد أننا لم نحقق أي مكتسب في المفاوضات (...)، وسواء رغب الغرب أم لم يرغب فإن المعرفة النووية اصبحت ملكا لنا، فإن قبل الغرب بذلك فهناك على الارجح احتمال لتكون المفاوضات المقبلة ناجحة".

وتساءل المتحدث بإسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية مستنكرا، عن سبب تمديد المهلة مشددا على أنه مادامت اميركا تريد فقط تحقيق امن الكيان الإسرائيلي فلن يتم التوصل الى اي نتيجة.

وقال المتحدث بإسم لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني حسين نقوي حسيني لقناة العالم الإخبارية: "ما تريده الجمهورية الإسلامية هو حل الملف النووي الإيراني عن طريق المفاوضات، وإيران لن تترك طاولة المفاوضات، ولكن ما هو الغرض من تمديد مهلة المفاوضات لسبعة اشهر اخرى؟ فحتى إذا تم تمديد المفاوضات سبعين شهرا وكرر الاميركيون طرح اطماعهم وواصلوا سعيهم لضمان أمن الكيان الإسرائيلي بدل الوصول الى اتفاق فمن الطبيعي أننا لن نصل الى اي نتيجة".

في الإجمال فإن الصورة تعكس الإجماع على مواصلة المفاوضات دون المساس بالحقوق النووية الثابتة مع وجود حالة من اليقضة تجاه الغرب وعدم ثقة ازاء سلوك الاميركيين.

AM – 26 – 06:37

0% ...

آخرالاخبار

 قوات الاحتلال تنفذ تفجيرين في بلدة زوطر الشرقية، جنوب لبنان


ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزالين اللذين ضربا فنزويلا الأربعاء إلى 1430 قتيلا و3238 مصابا


 مسيّرات الاحتلال تُطلق الرصاص بكثافة قرب مفترق الشجاعية، شرق مدينة غزة


 نتنياهو: الاتفاق مع لبنان بمقدوره أن يتحول إلى اتفاق سلام


‏نتنياهو: حل "الدولتين" لن يكون ممكنا في أي حكومة أقودها


نتنياهو: "لم نكن طرفا في اتفاق إيران وأمريكا ولدينا مصالح سنتحدث عنها مع واشنطن"


مصادر لبنانية: ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 4,246 شهيدًا و12,190 مصابًا منذ 2 مارس


نتنياهو: سنبدأ بالانسحاب من المناطق التجريبية بقريتي زوطر الغربية وفرون في جنوب لبنان


نتنياهو: "أشكر حكومة لبنان على ما أظهرته من شجاعة"


نتنياهو: الولايات المتحدة ولبنان وافقا على بقائنا في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان