عاجل:

هل السمك والبطاطا مضران للصحة؟!

الإثنين ١٩ أكتوبر ٢٠١٥
٠٦:٤٥ بتوقيت غرينتش
هل السمك والبطاطا مضران للصحة؟! سبق أن حذر العلماء من أن العديد من المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان بصورة منتظمة يمكن أن تشكل خطورة على حياته.

والآن وضع الخبراء قائمة بهذه المواد الغذائية الخطرة على حياة الإنسان، التي من ضمنها البطاطا وسمك التونا.

وضع العلماء هذه القائمة استنادا إلى المعطيات التي حصلوا عليها خلال عدد من الدراسات والبحوث العلمية. فمثلا ادرجت البطاطا ضمن هذه القائمة بسبب المواد السامة الموجودة في أوراق وسيقان نباتاتها، حيث تتوغل هذه المواد السامة الى داخل الدرنات وخاصة عند تعرضها لأشعة الشمس، مما يسبب تناولها تسمم الشخص الذي يتناولها. لذلك ينصح الخبراء بعدم تناول البطاطا ذات اللون الأخضر لكونها سامة جدا.

أما سمك التونا، فإنه ادرج ضمن هذه القائمة بسبب نسبة الزئبق العالية في جسمه، لأنه كما هو معروف الزئبق من المعادن الثقيلة وسام جدا للإنسان، ويتراكم في جسم سمك التونا بنسبة عالية تصل الى 10 أضعاف نسبته في الأسماك التي تشكل غذاءه. فمثلا يحتوي سمك الرنجة على اقل من 0.01 جزء من المليون، في في سمك القرش يصل الى جزء واحد من المليون.
 

 

كما ادرج الخبراء في القائمة إضافة الى البطاطا الخضراء وسمك التونا، العسل غير المصفى ونوى عدد من الفواكه مثل التفاح والمشمش والخوخ والدراق وغيرها. هذه النوى تحتوي على نسبة عالية من سم السيانيد، الذي يتراكم في جسم الإنسان وعند بلوغه مستوى معينا يسبب اضطراب في عمل خلايا الجسم.

أما المذاق المر لنوى الفواكه فسببه مادة أميغدالين التي تعتبر المصدر الرئيسي لحمض سيان الماء "سيانيد الهيدروجين"، حيث ان تناول 40 غم من اللوز المر أو 100 غم من نوى المشمش يسبب تسمما قاتلا.

0% ...

آخرالاخبار

دورية تابعة للاحتلال تتوغل في قرية عين زيوان بريف القنيطرة الجنوبي في سوريا وتعتقل شاباً بعد مداهمة منزله


الخارجية الايرانية: طهران تحذر من استمرار السلوكيات العدائية والتدخلية في المنطقة


الخارجية الايرانية: طهران تعتبر مواقف البيان الخليجي الأميركي تدخلية وغير مسؤولة واستفزازية


الشيخ قاسم: تحية إلى الشعب العراقي مرجعية وحشدا وقيادة وشعبا وحكومة لأنهم أحاطونا بالرعاية والمساعدة ولأنهم كانوا معنا


الشيخ قاسم: لا بد أن نحيي أهل غزة وفلسطين.. نحن معكم وستبقى فلسطين وتحرير فلسطين هي البوصلة


الشيخ قاسم: نرحب بالدول العربية والأجنبية التي تعمل على إعادة الإعمار واستعادة السيادة وتقوية الجيش اللبناني


الشيخ قاسم: تعاونوا إلى الحد الأقصى مع الدول العربية والأجنبية التي تساعد لبنان في سيادته وبنائه


الشيخ قاسم يؤكد ضرورة الاستفادة من مسار التفاهم بين إيران وأميركا كداعم أساس لسيادة لبنان


الشيخ قاسم: في مرحلة ما بعد الانسحاب الإسرائيلي ندرس معاً الاستراتيجية الشاملة للأمن الوطني


الشيخ قاسم: نشدد على ضرورة شحذ الهمم لبناء الدولة في معالجة الوضع الاقتصادي وأموال المودعين وإعادة الإعمار