عاجل:

الحكيم يدعو لتشكيل ائتلاف "عابر للطائفية" وينتقد اقتحام البرلمان

الأربعاء ٠٤ مايو ٢٠١٦
٠٥:٠٧ بتوقيت غرينتش
الحكيم يدعو لتشكيل ائتلاف دعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي السيد عمار الحكيم إلى تشكيل ائتلاف "عابر للطائفية" لتمرير التشريعات والإجراءات الإصلاحية في البرلمان العراقي بعيدا عن "الانتهازية" و"الانتقائية"، فيما اعتبر "اختزال" الإصلاح بالتغيير الوزاري بأنه "كذبة كبيرة واحتيال".

وقال الحكيم في كلمة له خلال احتفالية أقيمت اليوم في بغداد بمناسبة المبعث النبوي إن "من أراد الإصلاح عليه أن يسأل عن المشاريع الوهمية التي صرف عليها مليارات الدولارات ومن كان المسؤول عنها ومن وقعها ومن وافق عليها وليس الذين يستغلون الناس البسطاء وهياجهم"، معتبرا أن "اختزال الإصلاح بتغير الوزراء كذبة كبيرة واحتيال على الإصلاح".

وأضاف الحكيم "نجد أنفسنا ملزمين بالعمل على تشكيل ائتلاف وطني عابر للطائفية والقومية وسنعمل على ان يكون قوة مؤثرة في البرلمان كي يستطيع تمرير التشريعات والقوانين والإجراءات الإصلاحية بعيدا عن الانتهازية والانتقائية والاستغلال".

وتابع أن "مشروع العراق هو المشروع الوحيد القادر على النمو والاستمرار وعلينا تدعيم هذا المشروع ببناء تحالف ائتلافي وطني حقيقي ومنظم كي يستطيع تحويل الأفكار والمشاريع إلى واقع ملموس".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي دعا في وقت سابق، السياسيين إلى إتاحة الفرصة للحوارات الجارية حتى لا تتعطل مسيرة الدولة، فيما أكد أن عملية الإصلاح مستمرة وسيتم تقديم البدلاء لتحقيق الإصلاح المنشود.

وقال الحكيم في كلمته إن "البرلمانيين الذين يريدون الإصلاح عليهم أن يفتحوا ملفات الفساد وليس الصراخ ورمي قناني الماء على زملائهم وتكسير المكاتب"، لافتا إلى أن "هناك حملة شبه منظمة لكسر هيبة مجلس النواب ولن نسمح باختطافه تحت أي مبرر سواء من برلمانيين معتصمين أم متظاهرين منفلتين وسنواجهه ذلك مع شعبنا بقوة وثبات".

وأضاف أن "هناك سياسيين مستعدين لحرق العراق من اجل مصالحهم أو ثاراتهم أو مطامحهم الشخصية وكل هذا يغلف باسم الإصلاح"، معتبرا أن "شرعية النظام السياسي وشرعية الحكومة وشرعية الدولة تأتي من مجلس النواب، فإذا تم التجاوز على هذه الشرعية ومحاولة شلها وكسر هيبتها فانها تعني التجاوز على الدولة وشرعيتها وهيبتها".

واقتحمت مجاميع غاضبة من المتظاهرين السبت الماضي مبنى مجلس النواب العراقي، فيما دخل آخرون إلى مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في المنطقة الخضراء وسط بغداد، احتجاجا على رفع جلسة البرلمان دون التصويت على استكمال التغيير الوزاري، فيما قرروا بعد ذلك بدء اعتصام مفتوح في ساحة الاحتفالات داخل الخضراء.

بيد أن جموع المعتصمين بدأت في اليوم التالي بالانسحاب من ساحة الاحتفالات باتجاه بوابة التشريع، وذلك بعد إعلان اللجنة المنظمة للاعتصامات في بغداد الخروج من داخل المنطقة الخضراء "احتراما" لزيارة الإمام الكاظم (ع)، لكنها هددت في الوقت ذاته بالعودة إلى المنطقة بعد انتهاء الزيارة لغرض "إصلاح" العملية السياسية.

108-4

0% ...

آخرالاخبار

مصابان جراء إلقاء مسيّرة إسرائيلية قنبلة على مجموعة من المواطنين في جباليا البلد شمالي قطاع غزة


الخارجية الإيرانية: استخدام أميركا للقواعد العسكرية في دول المنطقة أثبت بوضوح استهتارها بأمن دول المنطقة وعلاقاتها المتبادلة


الخارجية الإيرانية: الجميع يدرك جيداً أن الوجود العسكري الأميركي في دول المنطقة ليس إلا عبئاً على شعوبها وسبباً لانعدام الأمن


الخارجية الإيرانية: مزاعم التزام الولايات المتحدة الدائم بأمن دول مجلس التعاون الخليجي ليست إلا مجرد كلام فارغ وتشويه للواقع


الخارجية الإيرانية: إيران توصي دول مجلس التعاون بالانضمام إلى طهران في تحقيق مبادرة منطقة غرب آسيا الخالية من الأسلحة النووية


الخارجية الإيرانية: طهران تعرب عن استيائها من تكرار الكذبة الكبرى التي يختلقها الكيان وأميركا بشأن برنامجنا النووي السلمي


الخارجية الإيرانية تؤكد ضرورة التزام دول مجلس التعاون الخليجي بمنع أي استخدام من قِبل أطراف ثالثة لأراضيها ومنشآتها في اي عدوان ضدها


الخارجية الإيرانية: إيران تؤكد مجدداً ضرورة التزام دول مجلس التعاون الخليجي بمبدأ حسن الجوار


الخارجية الإيرانية: من المتوقع أن تُعيد دول المنطقة التي استُخدمت أراضيها في العدوان على إيران النظر في موقفها


نائب وزير خارجية إيران: أي إطار ذي مصداقية بشأن مضيق هرمز يجب أن يتم بالتنسيق معنا ووفقا للبند 5 من مذكرة التفاهم