عاجل:

دراسة تنصح بتناول 400 غرام، على الأقل، من الفواكه والخضروات يوميا..لماذا؟

الثلاثاء ١٨ مايو ٢٠٢١
١١:٤١ بتوقيت غرينتش
دراسة تنصح بتناول 400 غرام، على الأقل، من الفواكه والخضروات يوميا..لماذا؟ كشف بحث جديد أجرته جامعة إيديث كوان الأسترالية، أن وجود نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات مرتبط بنسبة أقل من الشد العصبي.

العالم - منوعات

وأظهرت نتائج البحث أن الأشخاص الذين تناولوا 470 جراما، على الأقل، من الفاكهة والخضروات يوميا كان لديهم مستوى أقل من الشد العصبي بنسبة 10% عن هؤلاء الذين استهلكوا أقل من 230 جراما. وتنصح منظمة الصحة العالمية بتناول 400 جرام، على الأقل، من الفواكه والخضروات يوميا.

وقالت سيمون رادافيلي-باجاتيني، المرشحة لنيل درجة للدكتوراه من معهد أبحاث التغذية بالجامعة، إن الدراسة تعزز الصلة بين الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات والصحة النفسية، بحسب ما نقله موقع "نيوروساين نيوز".

وأضافت: "وجدنا أن الأشخاص الذين تناولوا نسبة أكبر من الفواكه والخضروات يعانون من شد عصبي أقل من هؤلاء الذين لديهم مستوى أقل من الفواكه والخضروات وهو ما يشير إلى أن النظام الغذائي يلعب دورا رئيسيا في الصحة النفسية".

أوضح أن بعض الشد العصبي يعد طبيعيا، ولكن استمراره لأمد طويل، يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية.

وقالت رادافيلي-باجاتيني: "الشد العصبي طويل الأمد، والذي لا يعالج، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية تشمل أمراض القلب والسكري والاكتئاب والقلق، وبالتالي نحن بحاجة للتوصل لطرق للحيلولة دون مشاكل الأمراض النفسية، والتخفيف منها في المستقبل".

وفي حين أن الآليات وراء كيف يؤثر استهلاك الفواكه والخضروات على الضغط العصبي، لا تزال غير واضحة، تقول رادافيلي-باجاتيني إن المواد المغذية الرئيسية يمكن أن تكون أحد العوامل في هذا الشأن.

وأوضحت: "تحتوي الخضروات والفواكه على مغذيات مهمة مثل الفيتامينات والمعادن والفلافونويد والكاروتينات التي يمكن أن تخفف من الشد العصبي الالتهابي والتأكسدي، وبالتالي تحسن الصحة النفسية".

وقالت إن "الشد العصبي الالتهابي والتأكسدي في الجسم عاملان معروفان يمكن أن يؤديا إلى الشد العصبي المتزايد والقلق وتراجع المزاج".

0% ...

آخرالاخبار

حماس: نثمن عالياً الرد الإيراني واليمني على الكيان الصهيوني جرّاء جرائمه بحق لبنان وشعبه الكريم


مقر خاتم الأنبياء: إذا استمر العدوان والشرور فسيتم التعامل معهم بشدة أكبر


مقر خاتم الأنبياء: إيران القوية وقوى المقاومة سيصمدون في مواجهة أي تهديد ولن يركعوا أبدا أو يستسلموا


مقر خاتم الأنبياء: على أميركا المجرمة والكيان الصهيوني الوحشي أن يعلما أن إيران القوية وقوى المقاومة في المنطقة سيصمدون


مقر خاتم الأنبياء: العدو تلقى ضربات قاسية وموجهة وذكية كبدته خسائر


مقر خاتم الأنبياء: استهدفنا في الموجة الجديدة مواقع مهمة وحساسة في الأراضي المحتلة


مقر خاتم الأنبياء: وفينا بما وعدنا به إذ أثبتت القوات المسلحة المقتدرة أنها في ذروة الاستعداد الدفاعي والهجومي


مقر خاتم الأنبيا المركزي: قواتنا المسلحة تتحرك بسرعة فائقة ودقة عالية لتنفيذ ما يُعلن عنه، بما يجعل الأعداء الأمريكيين والصهاينة يندمون على فعلتهم


القائم بأعمال وزارة الدفاع الإيرانية: حتى معاقبة المعتدي، لن نتراجع لحظة واحدة عن الدفاع عن مصالح وأمن البلاد


حرس الثورة الاسلامية يبدأ الرد على جرائم كيان الاحتلال


الأكثر مشاهدة

إيران تحذر: يجب حظر الهجمات على المنشآت النووية بشكل مطلق


بحرية الحرس الثوري تعلق على سماع دويّ الانفجار قرب جزيرة خارك


وزير الداخلية الايراني يعلن الاتفاق على رفع حجم التجارة مع باكستان


صحة الإحتلال: تسجيل 8 إصابات جديدة وارتفاع إجمالي الإصابات إلى 9026


مليار شيكل ومئات العناصر لإسقاط النظام في إيران.. والنتائج مخيّبة


اليمن يؤكد مجددا وقوفه وتضامنه مع إيران في مواجهة العدوان


رئيس الاتحاد الدولي للنقل: ارتفاع أسعار وقود الطائرات بسبب حرب إيران من المرجح أن يدفع مزيدا من شركات الطيران إلى الإفلاس


رئيس الاتحاد الدولي للنقل: ارتفاع أسعار وقود الطائرات بسبب حرب إيران من المرجح أن يدفع مزيدا من شركات الطيران إلى الإفلاس


"جيش" الاحتلال يعترف بإصابة 4 من جنوده من جراء انفجار محلقة في جنوب لبنان


لبنان: المقاومة الإسلامية تعلن شن 25 عملية يوم السبت ضد قوات الاحتلال رداً على الانتهاكات الإسرائيلية لوقف النار


المركز الفلسطيني للدفاع عن الأسرى: 360 طفلًا فلسطينيًا يقبعون داخل سجون الاحتلال، بينهم 160 طفلًا محكومًا و90 طفلًا معتقلًا إداريًا دون تهمة أو محاكمة