عاجل:

انجاز الجزء الاكبر من قاعدة جديدة لاطلاق اقمار صناعية بايران

الخميس ٠٩ فبراير ٢٠١٢
٠٣:٤٦ بتوقيت غرينتش
 انجاز الجزء الاكبر من قاعدة جديدة لاطلاق اقمار صناعية بايران اعلن وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية العميد احمد وحيدي في الاشارة الى المنجزات الجديدة لعلماء البلاد في المجال الفضائي، عن انجاز الجزء الاكبر من قاعدة جديدة لاطلاق اقمار صناعية بزنة طن الى مدار الف كيلومتر حول الارض.

واوضح العميد وحيدي في كلمة له اليوم الخميس في مراسم اليوم الوطني للتكنولوجيا الفضائية بان اطلاق القمر الصناعي طلوع بزنة 100 كيلوغرام بواسطة الصاروخ الحامل للاقمار الصناعية سيمرغ الى مدار 500 كيلومتر، يعد من اهم برامج المجال الفضائي في البلاد.

واعتبر وزير الدفاع صنع اول منظومة للرصد بواسطة الاقمار الصناعية وصنع قاعدة لاختبار المحركات الفضائية، من المنجزات القيمة الاخرى في المجال الفضائي في البلاد خلال العام الاخير، معربا عن امله باطلاق القمر الصناعي فجر المصنع من قبل الصناعات الالكترونية في البلاد الى الفضاء في غضون الاشهر القادمة.

واضاف العميد وحيدي، ان الاقمار الصناعية المحددة للمواقع (جي بي اس) توضع في مدار يبعد 22 الف كيلومتر (المسافة بين القمر الصناعي والارض) والاقمار الاهم والاكبر توضع في مدار يبعد 36 الف كيلومتر عن الارض وهو المعروف بمدار (ال اي او).

واشار وزير الدفاع الى ان 75 بالمائة من الاقمار الصناعية المطلقة الى الفضاء توضع في مدار (ال اي او)، واضاف، ان المدار 600 كيلومتر (المسافة بين القمر الصناعي والارض) ونظرا للاشعاعات الاقل يعتبر المدار الافضل لوضع الاقمار الصناعية فيه، لذا فانه بامكاننا الوصول الى هذا الامر الهام عبر اتخاذ خطوة اخرى.

وتابع قائلا، انه في ضوء الاجراءات والانشطة التي ستنجز حتى العام القادم في المجال الفضائي، سنصل الى جميع التكنولوجيات اللازمة لوضع الاقمار الصناعية في المدار حول الارض.

وصرح وزير الدفاع قائلا، ان وضع القمر الصناعي في مدارات حتى 36 الف كيلومتر، يعد كذلك من البرامج الاخرى التي نسعى لتحقيقها في العام القادم.

واشار العميد وحيدي الى الاطلاق الناجح للقمر الصناعي بشرى العلم والصناعة بزنة 50 كغم وقال، انه مع تغيير تركيب وقود المحرك في صاروخ السفير 2 الحامل للاقمار الصناعية تمكنا من وضع هذا القمر الصناعي في مداره حول الارض بنجاح.

واضاف، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية نجحت في عمليات الاطلاق الثلاث للاقمار الصناعية الى الفضاء في حين ان دولة مثل كوريا الجنوبية التي تحظى بدعم سائر الدول في هذا المجال اخفقت في عمليات الاطلاق الثلاث لاقمارها الصناعية الى الفضاء.

واشار وزير الدفاع الى العراقيل التي تضعها بعض الدول امام اطلاق القمر الصناعي مصباح الى الفضاء وقال، انه وفقا لقدرات خبرائنا فاننا يمكننا حتى الاعوام الثلاثة القادمة من اطلاق هذا القمر الصناعي بواسطة الصاروخ الحامل للاقمار الصناعية سفير بي .

واشار العميد وحيدي كذلك الى مجالات الاستفادة من الاقمار الصناعية وقال، ان ادارة الازمة في الدول المختلفة تعد من نتائج الاستفادة الايجابية من مجال الفضاء بحيث انه من اجمالي مبلغ الـ 160 مليار دولار المستثمر في مجال التكنولوجيا الفضائية في العام 2010 في العالم كان 100 مليار منه في قسم تقديم الخدمات للمواطنين.

واشار الى ان بعض القوى السلطوية تستخدم هذا المجال لاغراض عسكرية، معتبرا الاستخدام العسكري للفضاء مخالفا للمعاهدة التي تؤكد على الاستخدام السلمي للفضاء.

واضاف وزير الدفاع، ان استنباط الدول السلطوية من عبارة الاستخدام السلمي للفضاء هو عدم الاعتداء وهي قد اطلقت بهذا التبرير سباقا للتسلح في هذا المضمار.

واوضح قائلا، ان اميركا استخدمت في حرب افغانستان والعراق الكثير من الاقمار الصناعية لتحديد المواقع والملاحة الجوية.

واعتبر العميد وحيدي ان المسالة الاساسية في السياسات الامنية الاميركية هي السيطرة على الجو والفضاء واضاف، ان الكثير من الاقمار الصناعية المطلقة الى الفضاء من جانب الدول السلطوية ذات اهداف عسكرية بحيث يستخدم في الوقت الحاضر نحو 30 الف قمر صناعي ف هذا القطاع (العسكر ي والامني).

0% ...

آخرالاخبار

الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية: ندعو السفن إلى عدم المغامرة بسلوك مسارات غير معتمدة للمرور من مضيق هرمز


الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية:  أغلب السفن تستخدم المسار الشمالي الذي تسيطر عليه إيران بمضيق هرمز


مصادر فلسطينية: طيران الاحتلال يستهدف مركبة بصاروخين في محيط مدخل مخيم المغازي وسط القطاع


مصادر فلسطينية: طائرات الاحتلال تشن غارة على مدخل مخيم المغازي وسط القطاع


"بلومبرغ": سلطنة عمان تبلغ حلفاءها بأن السفن العابرة لمضيق هرمز ربما تدفع رسوما


مصادر لبنانية: مدفعية الاحتلال الإسرائيلي استهدفت المنطقة الواقعة بين بلدتي بيت ياحون وكونين


وزارة النفط العراقية: "أوبك" بدأت تدريجياً استعادة حصص إنتاج العراق لما قبل الحرب ما سيعزز قدرته الإنتاجية ويدعم انتعاش القطاع


وزارة النفط العراقية: رئيس الوزراء لم يناقش مسألة الانسحاب من "أوبك"


جيمس إلدر: أكثر من 260 طفلاً استشهدوا في قطاع غزة منذ بدء وقف إطلاق النار في أكتوبر 2025


المتحدث بإسم اليونيسيف جيمس إلدر: أطفال غزة "يبدون وكأنهم مرضى بشكل دائم"، المساعدات الغذائية التي تدخل القطاع لا تزال غير كافية من حيث الكمية والجودة