عاجل:

ايران قادرة على انتاج وقود نووي بنسبة 50 %

الإثنين ٢٣ يوليو ٢٠١٢
٠٨:١٠ بتوقيت غرينتش
ايران قادرة على انتاج وقود نووي بنسبة 50 % طهران ( العالم ) – 23-7-2012- قال امير موسوي مدير مركز الدراسات الاستراتيجية ان ايران قادرة على انتاج الوقود المخصب بنسبة 50 الى 60 بالمائة لاستخدامه في السفن والغواصات .

وقال موسوي في تصريح ادلى به الاثنين لقناة العالم الاخبارية ان ايران استطاعت ان تعبر ثلاث مراحل مهمة لانتاج هذا الوقود وهي انتاج اجهزة طرد مركزي متطورة وامتلاكها للمعادن الضرورية والتقنيات اللازمة مؤكدا ان ايران لديها الخبرات والكوادر التي تؤهلها لانتاج مثل هذا الوقود المخصب بهذه الدرجة ووضعه في الغواصات والسفن التي تحتاج لمثل هذا الوقود .

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية فريدون عباسي قال امس الاحد إن ايران قادرة على صنع وقود نووي للسفن والغواصات إلاّ أنها ليس لديها حاليا برنامج لإنتاج وقود بنسبة أعلى من عشرين بالمئة.

وقال موسوي ان ايران اعطت رسالة واضحة مفادها انها اذا احتاجت في المستقبل لتزويد سفنها او غواصاتها بوقود بدرجة عالية من التخصيب فلابد للدول التي تمتلك مثل هذا الوقود ان تقدمه الى ايران بسرعة ومن دون املاءات سياسية او امنية كما حصل مع محطة اميراباد بحيث طلبت ايران من الدول المنتجة بان تزودها بوقود مخصب بنسبة 20 بالمائة الا ان تلك الدول رفضت وتمكنت ايران من انتاج مثل هذا الوقود الذي استخدم في تلك المحطة قبل عدة اشهر .

وحول المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+ا قال موسوي ان مرحلة المفاوضات وصلت من مرحلة الخبراء في اسطنبول الى مرحلة المفاوضات بين مساعدي السيدة كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي وسعيد جليلي امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني مؤكدا ان هذه المفاوضات الحساسة تجري وراء الكواليس ومن دون اجواء اعلامية .

وصرح ان ايران تريد نقطتين اساسيتين من الدول الغربية وهما الاعتراف الرسمي بحقها في امتلاك التقنية النووية السلمية وقبول الدول الغربية بمراجعة الحظر التي فرضته على ايران على خلفية برنامجها النووي السلمي والذي ترفضه ايران باعتباره حظرا غير منطقي وظالم ومادون ذلك يمكن للايرانيين ان يتفاوضوا حول كل شيء بعد الحصول على هاتين النقطتين .
tt-23-11:50
 

0% ...

آخرالاخبار

بالفيديو: رفض شعبي وسياسي في لبنان لتوقيع الاتفاق الإطاري مع الاحتلال


رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني إبراهيم عزيزي: سنتعامل بحزم مع أي انتهاك لتعليمات الشحن عبر مضيق هرمز


الشيخ قبلان: لا شرعية للاتفاق مع كيان الاحتلال


الخارجية الإيرانية: أمن المنطقة لايتحقق بالتدخل الخارجي


صحة غزة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ وقف إطلاق النار إلى 1038 شهيداً و3329 مصاباً


وزارة الصحة في غزة: وصل مستشفيات القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية 8 شهداء بينهم واحد انتشال و 20 إصابة


مصادر لبنانية: طائرة مسيّرة إسرائيلية تلقي قنبلة صوتية في محيط بلدة كفر تبنيت بقضاء النبطية جنوب لبنان


الإعلام العبري: نتنياهو يؤكد أن انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان لن يتم إلا بعد "نزع سلاح حزب الله"


محلل سياسي: الاتفاق الإطاري يكرس مكاسب للاحتلال على حساب السيادة اللبنانية


الخارجية الإيرانية: طهران تؤكد أنها ستدافع عن سيادة البلاد وأمنها ومصالحها الوطنية بكل ما أوتيت من قوة