عاجل:

البحرين: المعارضة تتهم سميرة رجب بتخريب الحوار

الإثنين ٢٥ فبراير ٢٠١٣
١٢:٣٦ بتوقيت غرينتش
البحرين: المعارضة تتهم سميرة رجب بتخريب الحوار إتهمت المعارضة البحرينية وزيرة الإعلام والمتحدث الرسمي بإسم الحكومة سميرة رجب بالتسبب في ما حدث في جلسة الحوار من خلافات على تمثيل السلطة في الحوار.
وقال المحامي حميد الملا ممثل جمعية المنبر التقدمي إن "ما حدث في الحوار لم يكن به اتفاق وتصريحات وزيرة شؤون الاعلام هي التي اعادتنا للنقاش".
ويأتي ذلك على أثر تصريحات المتحدث الرسمي بإسم الحكومة بأن الحكومة منسق في الحوار ومنفذ لتوصياته، رغم توافق المشاركون في الحوار على أن السلطة طرف رئيسي على طاولة الحوار.
فيما أكد ممثل جمعية الوفاق الشيدجميل كاظم أن جلسة وما حدث فيها لا يعني فشل الحوار، مشدداً على أن المعارضة تريد أن يكون الحوار مبني هلى "أسس متينة".
وشهدت الجلسة الرابعة من جلسات استكمال حوار التوافق الوطني نقاشا مستفيضا طرحه بعض المشاركين لإعادة النقاش حول نقطة سبق وأن تم التوافق عليها في الجلسة الثانية وهي "الحكومة طرف أساسي في حوار التوافق الوطني".
حيث عقدت الجلسة الرابعة، مساء يوم الأحد، بحضور ممثلي الجمعيات السياسية وممثلي السلطة التشريعية من المستقلين، وممثلي الحكومة، في ضوء التوجيهات الملكية السامية، لاستكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي، الذي يعد فرصة لتحقيق المزيد من المكاسب السياسية للجميع.
وأكد المتحدث الرسمي باسم حوار التوافق الوطني عيسى عبدالرحمن بأن منسقي الجلسات فتحوا النقاش في بداية الجلسة باستكمال النقطة الثالثة وهي بأن مخرجات الحوار هي اتفاق نهائي.
إلا أن الجلسة شهدت نقاشا متعدد الآراء، حول النقطة التي سبق وأن تم التوافق عليها، والمتعلقة بـأن" الحكومة طرف أساسي في حوار التوافق الوطني، حيث رأى بعض المشاركين عدم مناقشة النقاط المتوافق عليها سلفاً باعتبارها نقاط متفق عليها، وضرورة المضي قدماً نحو استكمال مناقشة الفقرة المكملة للنقطة الثالثة وهي بأن "مخرجات الحوار هي اتفاق نهائي"، حيث اعتبروا الانشغال بالمصطلحات بدلاً من الدخول في القضايا الأساسية، هو ما يستنزف الطاقة والوقت.
في حين رأى آخرون بإعادة البت في النقطة المتوافق عليها في الجلسة الثانية، وذلك بإعادة صياغتها لأن يكون الحكم طرف أساسي في الحوار بدلا من الحكومة.  في حين رأى آخرون بأن يتم نقل هذه النقطة لبند لاحق حول ضمانات تنفيذ ما يتم التوافق عليه.
 
0% ...

آخرالاخبار

الشيخ نعيم قاسم: اتفاق الإطار في واشنطن مذلة وعار وتنازل عن السيادة


الإسعاف الفرنسي: 109 حالات وفاة في مدينة باريس لوحدها خلال 24 ساعة الماضية بسبب موجة الحر


الشيخ قاسم:أين أمانة السلطة اللبنانية ومسؤوليتها تجاه شعبها وحماية سيادة لبنان والتي لم يعطها الوصي الأميركي وقف إطلاق النار؟


الشيخ قاسم: لم نترك الميدان في أصعب الظروف ولن نتركه


الشيخ قاسم: آن للسلطة اللبنانية أن تتراجع عن خطيئتها التي تخرب لبنان ونحن حاضرون لنتعاون من أجل سيادة لبنان وتحرير أرضه


الشيخ قاسم: سنتابع بكل الوسائل والضغوطات الدولية والعربية ليلتزم العدو بالبند الأول من مذكرة التفاهم والانسحاب من لبنان


الشيخ قاسم: على العدو أن ينسحب باتفاق يعالج الأسباب المباشرة


الشيخ قاسم: لا يحق لأحد أن يحرم اللبنانيين من حق الدفاع عن النفس والأرض ضد المحتل لأرضنا والقاتل لشعبنا


الشيخ قاسم: ستكون كل قطعة سلاح في أي مكان من لبنان تعني عدم التزام لبنان بذريعة التزام لبنان بنزع السلاح كي تنسحب "إسرائيل"


الشيخ قاسم: ربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاح المقاومة من كل لبنان طرح خطير جداً يتجاوز كل الخطوط الحمر