عاجل:

كوريا الشمالية ستعيد تشغيل مفاعل نووي

الثلاثاء ٠٢ أبريل ٢٠١٣
٠٧:٠٢ بتوقيت غرينتش
كوريا الشمالية ستعيد تشغيل مفاعل نووي اعلنت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء انها تعتزم اعادة تشغيل مفاعل يونغبيون النووي المتوقف منذ العام 2007، وذلك على خلفية تصعيد في التوتر العسكري مع كوريا الجنوبية.

واعلن متحدث باسم قطاع الطاقة النووية ان الاجراءات تشمل "اعادة تأهيل وتشغيل" كل المنشآت في مجمع يونغبيون النووي ومن بينها مصنع لتخصيب اليورانيوم ومفاعل بقوة خمسة ميغاواط.
وفي هذا السياق ذكرت وكالة رويترز ان كوريا اعلنت ان المنشآت النووية ستستخدم لتوليد الكهرباء ولاغراض عسكرية.
وكانت كوريا الشمالية اغلقت مفاعل يونغبيون في تموز/يوليو 2007 بموجب اتفاق مع الدول الست، كما قامت في صيف العام التالي بتفكيك برج التبريد.

وكان المفاعل المصدر الوحيد لانتاج البلوتونيوم لبرنامج بيونغ يانغ النووي. 

وكانت كوريا الشمالية كشفت في العام 2010 انها تقوم بتخصيب اليورانيوم في يونغبيون عندما سمحت لخبراء اجانب بزيارة جهاز الطرد المركزي في المفاعل.
الا انها شددت آنذاك على ان الامر كان يتقصر على التخصيب على مستويات متدنية من اجل انتاج الطاقة الكهربائية.
من جانب آخر نشرت الولايات المتحدة قرب سواحل كوريا الجنوبية مدمرة قادرة على اعتراض صواريخ، في خطوة تضاف الى سلسلة خطوات قام بها الجيش الاميركي مؤخرا لمواجهة نظام بيونغ يانغ.
وقال مسؤول اميركي الاثنين طالبا عدم كشف هويته ان المدمرة "يو اس اس فيتزجيرالد" التي كانت ابحرت اخيرا الى كوريا الجنوبية للمشاركة في مناورات عسكرية، تم ارسالها الى جنوب غرب شبه الجزيرة الكورية بدل ان ترسو في مرفئها في اليابان.

وفي وقت سابق الاثنين، اعلنت الولايات المتحدة انها نشرت مقاتلتي شبح من طراز "اف 22" في اطار المناورات الاميركية-الكورية الجنوبية التي تجري على خلفية التوتر الشديد في شبه الجزيرة الكورية.
كذلك، قامت قاذفات من طراز "بي 52" وقاذفات شبح "بي 2" بطلعات تدريبية فوق كوريا الجنوبية في الايام الاخيرة، ما اثار غضب بيونغ يانغ.

وسيلتقي وزير خارجية كوريا الجنوبية يون بيونغ سو نظيره الاميركي جون كيري الثلاثاء في واشنطن لمناقشة التوتر المتصاعد في شبه الجزيرة. فيما سيتوجه كيري الى آسيا الاسبوع المقبل، وخصوصا الى سيول.
   

0% ...

آخرالاخبار

لبنان| المفتي قبلان: أي التزام للسلطة خارج المصلحة الوطنية لن تستطيع تنفيذه على الأرض


المقاومة والتمسك بالأرض يدفعان أهالي حبوش للعودة رغم العدوان


غريب آبادي: هذه المباحثات ستُطرح وتُحسم حصريا في إطار الاتفاق النهائي وكنتيجة للإجراءات العملية التي سيتخذها الطرف الآخر لإنهاء كافة العقوبات


غريب آبادي: لا يوجد كذلك أي برنامج أو خطة لمنح صلاحية الوصول إلى المنشآت التي تعرضت للهجوم أو المواد النووية


غريب آبادي: لم يُعقد أي اجتماع في سويسرا مع غروسي (مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية) على الرغم من الطلب الذي تقدم به


معاون وزير الخارجية الإيرانية ورئيس وفد المفاوضات الفنية كاظم غريب آبادي: لا يوجد أي برنامج لمنح صلاحية الوصول إلى المنشآت التي تعرضت للهجوم أو المواد النووية


حازم قاسم: استمرار هذه الجرائم يؤكد تحدي حكومة الاحتلال السافر للقانون الدولي واستخفافها بالقرارات والتقارير الدولية


حازم قاسم: استشهاد أكثر من 20 ألف طفل فلسطيني منذ بدء الحرب يجري بصورة مقصودة ومنهجية ضمن سياسة تستهدف إبادة مكونات الشعب الفلسطيني


حازم قاسم: استشهاد الطفل أحمد الرقب في خان يونس جاء بعد يوم واحد من تقرير أممي أدان الاحتلال لارتكابه جرائم إبادة بحق أطفال غزة


الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم: الاحتلال يواصل حربه الممنهجة بحق أطفال الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ويستهدفهم ويقتلهم بصورة متعمدة