عاجل:

الابراهيمي يرجح عقد "جنيف-2" حول سوريا في تموز

الخميس ٠٦ يونيو ٢٠١٣
٠٣:١٥ بتوقيت غرينتش
الابراهيمي يرجح عقد قال المبعوث الدولي لسوريا الأخضر الابراهيمي إنه من المرجح عقد المؤتمر الدولي حول سوريا في شهر تموز يوليو المقبل.

وأعلن الابراهيمي الاربعاء ان اجتماعا تحضيريا ثانيا لمؤتمر "جنيف -2" الدولي حول سوريا سيعقد في 25 حزيران/يونيو الجاري، معربا عن امله في ان يعقد هذا المؤتمر في تموز/يوليو بعدما تبين ان عقده هذا الشهر غير ممكن.
وقال الابراهيمي للصحافيين في ختام اجتماع تحضيري لهذا المؤتمر بين مندوبي الامم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة "سنعمل بطريقة كثيفة في الاسابيع المقبلة وسنلتقي من جديد في جنيف في 25 حزيران/يونيو"، واضاف ان المؤتمر سيعقد بادارة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.
من جهته اعتبر مسؤول اميركي كبير ان "المشاركين راضون جدا" عن نتائج الاجتماع التحضيري، لكنه اضاف ان "عملا كبيرا ما زال يتعين القيام به".
ومن ناحيتها اكدت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي ان الاطراف الثلاثة، اي الامم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة، اتفقت على ان الهدف من مؤتمر جنيف-2 يجب ان يكون "محاولة تشكيل حكومة انتقالية" تتولى السلطة في سوريا بشكل "لا تبقى فيه اي سلطة تنفيذية لنظام" الرئيس بشار الاسد.
واضافت انه بالمقابل لم يتم التوصل الى اي اتفاق بين الاطراف الثلاثة بشأن قائمة المشاركين في "جنيف -2".
اما الابراهيمي فاوضح ان "النقطة الحساسة هي المكون السوري في هذا المؤتمر، وهذا المؤتمر هو فعلا بخصوص السوريين، من اجل جمعهم ... وقد ابدى الاطراف السوريون اهتمامهم بهذا الاتفاق".
وقال الابراهيمي ان الهدف من المؤتمر هو حمل "الاطراف السوريين، من دون شروط مسبقة، على البحث في كيفية تطبيق بيان 30 حزيران/يونيو (الذي اقره في 2012 مؤتمر جنيف الدولي الاول). الاطراف السوريون ليسوا مستعدين، وهذه هي النقطة الاساسية".
وكان مؤتمر جنيف الاول دعا الى عملية سياسية لاحلال السلام من دون ان يتطرق الى مصير الرئيس بشار الاسد الذي تطالب المعارضة باستقالته المسبقة. واقترح تشكيل حكومة انتقالية.
وشارك في اجتماع الاربعاء مع الابراهيمي، نائبا وزير الخارجية الروسي ميكاييل بوغدانوف وغينادي غاتيلوف ومساعدة وزير الخارجية الاميركية للشؤون السياسية ويندي شيرمن. ويرافق الابراهيمي جيفري فيلتمن مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية.
من جهتها اعلنت روسيا ان الاجتماع الثلاثي لم يتوصل الى اتفاق حول الاطراف التي ستدعى لمؤتمر جنيف، فيما شددت ايران مرة اخرى على ضرورة حل الازمة السورية بالطرق الدبلوماسية.
من جانب آخر دعا وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماع غير عادي عقدوه في القاهرة الى حل سياسي للازمة في سوريا والى تشكيل حكومة انتقالية لسلطة تنفيذية كاملة.
ورحب الوزراء بالمساعي الدولية لعقد المؤتمر الدولي "جنيف -2" وحث كل الاطراف للاستجابة لتلك الجهود كما طالب الوزراء في قرارهم جميع الاطراف بالوقف الفوري والشامل لكل أعمال العنف والقتل من اي جهة كانت وايا كان مصدرها.
وأدان الوزراء التدخل الخارجي في القتال بسوريا دون التطرق الى الجماعات المسلحة القادمة من الخارج والدعم القطري والسعودي والتركي.

0% ...

آخرالاخبار

ارتفاع حجم التجارة بين إيران وتركيا الى 5.6 مليار دولار


الصحة اللبنانية: شهيدان وجريح في حصيلة نهائية لإطلاق النار من قبل العدو الإسرائيلي على بلدة النبطية الفوقا جنوب البلاد


فارس" نقلاً عن مصدر عسكري: يسمح لعدد محدد من السفن يومياًَ بعبور مضيق هرمز ويتغير هذا العدد وفقاً للظروف


ايران وعمان تؤكدان في بيان مشترك سيادتهما على مياهما الاقليمية في مضيق هرمز


ايران وعمان تؤكدان التزامهما بضمان المرور الامن عبر مضيق هرمز وفق القانون الدولي


ترامب: إعادة فرض الحصار على إيران غير مرجحة في هذه المرحلة إلى حد كبير


ترامب: المحادثات مع إيران تسير على ما يرام


قاليباف: إيران وسلطنة عمان شكلتا لجنة مشتركة لمناقشة مضيق هرمز


رئيس وزراء باكستان: مذكرة التفاهم الموقعة بين طهران وواشنطن ستتحول إلى اتفاقية طويلة الأمد بعد ستين يوما


وكالة أنباء عمان: سلطنة عمان وإيران اتفقتا على الحوار من خلال فريق عمل مشترك بشأن الإدارة المستقبلية لهرمز


الأكثر مشاهدة