اوباما يلغي قمته مع بوتين وموسكو تعرب عن خيبة املها

الأربعاء ٠٧ أغسطس ٢٠١٣
١٠:٥٨ بتوقيت غرينتش
اوباما يلغي قمته مع بوتين وموسكو تعرب عن خيبة املها اعلن مسؤول اميركي كبير الاربعاء ان الرئيس باراك اوباما قرر الغاء قمته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين المقررة مطلع ايلول/ سبتمبر في موسكو، فيما اعرب الكرملين عن خيبة امله لاعلان واشنطن الغاء القمة بين الرئيسين.

وقال الناطق باسم اوباما في بيان "بعد دراسة معمقة (...) توصلنا الى نتيجة مفادها ان العلاقات الثنائية مع روسيا لم تسجل تقدما جديدا لعقد قمة اميركية روسية مطلع ايلول/ سبتمبر"، مشيرا خصوصا الى قضية ادوارد سنودن.

الى ذلك اعرب الكرملين عن خيبة امله لاعلان واشنطن الغاء القمة بين الرئيسين فلاديمير بوتين وباراك اوباما في موسكو، مشيرا في الوقت نفسه الى ان الدعوة الموجهة الى الرئيس الاميركي ما زالت قائمة.

وقال يوري اوشاكوف المستشار الدبلوماسي للكرملين "نشعر بخيبة امل من جراء قرار الادارة الاميركية الغاء زيارة الرئيس اوباما الى موسكو" المقررة في ايلول/ سبتمبر. واضاف ان "الرئيس الاميركي تلقى دعوة لزيارة روسيا وما زالت هذه الدعوة قائمة".

واشار الى انه من الواضح ان القرار الاميركي مرتبط بمنح موسكو اللجوء المؤقت لمستشار الاستخبارات الاميركي السابق ادوارد سنودن.

وقال اوشاكوف "من الواضح ان القرار يرتبط بوضع موظف الاجهزة الاميركية الخاصة سنودن والذي لم يكن من صنعنا مطلقا".

واضاف "هذه المشكلة تؤكد ان الولايات المتحدة، كالسابق، ليست مستعدة لبناء العلاقات على اسس المساواة"، متهما واشنطن باحباط التوقيع على اتفاق تبادل المتهمين.

واوضح "نحن مستعدون لمزيد من العمل مع الشركاء الاميركيين على جميع القضايا الرئيسية الموضوعة على الاجندة الثنائية والمتعددة الاطراف".

ولا تزال زيارة اوباما الى روسيا لحضور قمة العشرين في سانت بطرسبرغ مقررة، الا انه كان من المفترض ان يجري قبلها لقاء مع بوتين في موسكو. 

0% ...

آخرالاخبار

 مسيّرات الاحتلال تُطلق الرصاص بكثافة قرب مفترق الشجاعية، شرق مدينة غزة


 نتنياهو: الاتفاق مع لبنان بمقدوره أن يتحول إلى اتفاق سلام


‏نتنياهو: حل "الدولتين" لن يكون ممكنا في أي حكومة أقودها


نتنياهو: "لم نكن طرفا في اتفاق إيران وأمريكا ولدينا مصالح سنتحدث عنها مع واشنطن"


مصادر لبنانية: ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 4,246 شهيدًا و12,190 مصابًا منذ 2 مارس


نتنياهو: سنبدأ بالانسحاب من المناطق التجريبية بقريتي زوطر الغربية وفرون في جنوب لبنان


نتنياهو: "أشكر حكومة لبنان على ما أظهرته من شجاعة"


نتنياهو: الولايات المتحدة ولبنان وافقا على بقائنا في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان


إعلام الاحتلال: الجيش الإسرائيلي سينسحب أولا من قريتي زوطر الغربية وفرون كمناطق تجريبية جنوبي لبنان


إعلام الاحتلال: الجيش الإسرائيلي يستعد للانسحاب من المنطقتين التجريبيتين بجنوب لبنان غدا