عاجل:

أمير سعودي: وصلنا لنقطة الخطر بسبب تدهور اسعار النفط

السبت ٠٣ يناير ٢٠١٥
٠٢:٣٦ بتوقيت غرينتش
أمير سعودي: وصلنا لنقطة الخطر بسبب تدهور اسعار النفط وجه الامير السعودي الملياردير الوليد بن طلال انتقادات حادة الى السياسة المالية في المملكة اثر الاعلان عن عجز في موازنة العام 2015 بسبب التدهور الكبير في اسعار النفط.

وكتب الى وزير المال رسالة قال فيها: "وصلنا الى نقطة الخطر وهي السحب من الاحتياطي" لمواجهة العجز في الموازنة.

والعجز الكبير المرتقب يقدر بـ38.6 مليار دولار هو الاكبر للمملكة والاول منذ 2011.

واقر مجلس الوزراء ميزانية تنص على نفقات بقيمة 229.3 مليار دولار بارتفاع طفيف قياسا للعام 2014، وعائدات بحجم 190.7 مليار دولار مقارنة مع 228 مليار دولار العام الماضي.

كما اعلنت الرياض عن عجز فعلي في العام 2014 يبلغ حجمه 14.4 مليار دولار بسبب عدم التطابق بين العائدات والنفقات المعلنة في الموازنة.

ومع تراجع سعر النفط حاليا الذي تحصل منه السعودية على 90% من ايراداتها خسرت الاسعار نصف قيمتها منذ منتصف حزيران/يونيو جراء العرض الفائض وتباطؤ الطلب العالمي على النفط وارتفاع الدولار.

وقال الوليد، وهو اغنى مستثمر عربي: انه كان على الرياض الانتباه الى ضرورة عدم تجاوز النفقات المحددة في الموازنة خصوصا في ظل تدهور اسعار النفط.

واضاف، انه لو التزمت المملكة بالنفقات الواردة في موازنة العام 2014، لكانت حققت فائضا ماليا بحجم خمسين مليار دولار على الاقل.

وتابع الامير ،ان الفشل في السيطرة على النفقات اسفر عن سحب مبلغ 53 مليار دولار خلال عامين من الاحتياطي المالي للمملكة المقدر حجمه بحوالي 750 مليار دولار.

كما انتقد طريقة ادارة الاحتياطي المالي خصوصا شراء سندات خزينة اميركية واوروبية تحقق عوائد لا تتجاوز 2.4 في المئة سنويا.

وتتولى "ساما" الموازية للمصرف المركزي السعودي ادارة الاحتياطي المالي لكن الامير الوليد يقترح منذ فترة طويلة تأسيس صندوق سيادي مستقل يعمل على استثمار اموال الاحتياطي لزيادة العائد الى 7 او 8 في المئة سنويا.

وفي حال تدهورت اسعار النفط الى ما دون الخمسين دولارا للبرميل، فستخسر المملكة نصف عائداتها النفطية التي بلغت 276 مليار العام 2013 و248 مليار العام 2014.

0% ...

آخرالاخبار

السيد مجتبى خامنئي: لإصلاح مسار الأمور وتفعيل أجزاء أخرى من النظام يجب مواصلة عملية الإصلاح وإعادة البناء داخل سلطة القضاء نفسها


السيد مجتبى الخامنئي: ثمرة النجاح في هذا المسار، إلى جانب نيل الرضا الإلهي، هي تعزيز ثقة الشعب بهذا الركن الأساس من أركان النظام


السيد مجتبى الخامنئي: شرف القضاء في إيران هو استعادة الحقوق العامة ومكافحة الفساد وإرساء حدود الصلاح والإشراف على تطبيق القانون


السيد مجتبى الخامنئي: شرف القضاء في نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية هو حماية حقوق الشعب


السيد مجتبى الخامنئي: في كل عام، يُخلّد ذكرى الشخصية البارزة في الثورة، ذلك الذي تولى رئاسة القضاء، وبذل جهداً دؤوباً في هذا الاتجاه حتى استشهد مع نخبة من أنصار الثورة المخلصين، فكان استشهاده "وعدد شهدائه البالغ 72 شهيداً" دليلاً على الطابع الحسيني لهذا النظام ومؤسسيه


السيد مجتبى الخامنئي: الثورة الإسلامية والحركة الإسلامية في إيران، بوصفها فرعاً منبثقاً من نبع الانتفاضة الحسينية النوراني، يجب أن تسعى دائماً إلى تحقيق أهدافه


قائد الثورة الاسلامية: للانتفاضة الحسينية واقامة الحق واصلاح الامة دروس قيمة للشعوب الحرة


شهيدان ومصاب بقصف من مسيرة إسرائيلية في منطقة السلاطين غربي بيت لاهيا شمالي قطاع غزة


غارة للاحتلال على منطقة السلاطين ببيت لاهيا شمالي قطاع غزة


بعد دقائق؛ سينشر آية الله السيد مجتبى خامنئي، قائد الثورة الإسلامية، رسالةً بمناسبة "إسبوع السلطة القضائية" وذكرى استشهاد آية الله بهشتي ورفاقه