عاجل:

ردا على وزير الخارجية السعودي..

المتحدث باسم الحكومة الايرانية: تصريحات الجبير "سخيفة" جداً

الثلاثاء ٢٩ سبتمبر ٢٠١٥
٠٢:٤٥ بتوقيت غرينتش
المتحدث باسم الحكومة الايرانية: تصريحات الجبير وصف المتحدث باسم الحكومة الايرانية، محمد باقر نوبخت اليوم الثلاثاء، التصريحات الاخيرة لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير حول ايران بانها "سخيفة" و"خاوية" جدا.

وفي تصريح ادلى للصحفيين، اليوم الثلاثاء، حول التصريحات الاخيرة لوزير الخارجية السعودي الذي ادلى بها في الرد على سؤال لقناة العربية (السعودية) حول كلمة الرئيس الايراني، الدكتور حسن روحاني، خلال الاجتماع السبعين للجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، قال نوبخت: انه عندما نقبل باننا نتحدث مع دولة معادية وتكنّ لنا العداء، فان مثل هذا الكلام يعتبر سخيفا وخاويا جدا وان طرحه ليس مستبعدا.

وقال: ان على المسؤولين السعوديين ان يتحملوا المسؤولية بشان حادثة منى، لان الحفاظ على سلامة الحجاج تقع على عاتقهم عرفا وشرعا.. وعليهم ان يتحملوا المسؤولية وتبعات ذلك.

واشار نوبخت الى اجراءات الحكومة حول حادثة منى التي ادت الى مقتل وجرح عدد كبير من الحجاج الايرانيين، وقال: ان حادثة منى مريرة ومؤلمة للغاية وان ما يجرح المشاعر اكثر هو موقف المسؤولين السعوديين.

واكد المتحدث باسم الحكومة انه حتى لو ان هذه الحادثة لم تقع بشكل عمدي، فيتعين على المسؤولين السعوديين ان يقدموا الاعتذار ـ كحدَ ادنى ـ لان الحادثة وقعت في بلدهم، وعلى رغم جميع هذه القضايا ايضا، ان موقف الحكومة السعودية لم يكن بمستوى المسؤولية ابدا، الى درجة ان قائد الثورة الاسلامية ذْكَر المسؤولين السعوديين بضرورة تحملهم المسؤولية وشدد على ضرورة ان يقدموا اعتذارهم.

وتابع نوبخت: ان امكانيات البلد المضيف برهنت انه ليس اهلا لخدمة الحجاج، وانه يفتقر للطاقات الكافية لتقديم الخدمات الى هؤلاء الحجيج، وان قضية ان عناصرهم يتواجدون في اليمن او مكان اخر ليس محل نقاشنا.

واضاف: ان الدول التي اصيب حجاجها اعلنوا استعدادهم لتقديم الاغاثة على وجه السرعة ولكن للاسف امتنعت السلطات السعودية عن منح هذه الدول، ومنهم ايران تاشيرات دخول، وبعبارة اخرى لم تبد الحكومة السعودية اي نوع من التعاون.

واكد نوبخت ان نقل جثامين الضحايا وتحديد مصير المفقودين هما موضوعان مهمان للغاية ويجري متابعتهما من قبل المسؤولين في البلاد، وقال: انه وبأمر من رئيس الجمهورية عقدت الحكومة اجتماعا يوم الجمعة وتقرر ارسال وفد عن الحكومة برئاسة وزير الثقافة ويضم مسؤولين عن الخارجية والصحة والهلال الاحمر الى مكان الحادث في منى.. ولكن للاسف واجهنا موقفا غير مسؤولا من قبل الحكومة السعودية.

وقد وصلت حصیلة الضحايا من الحجاج الایرانیین في کارثة منی بالسعودیة الی 227 حاجا كما ان عدد المصابین بلغ 27 حاجا، ولازال 247 حاجا في عداد المفقودین.

يذكر ان وزارة الصحة السعودية وعلى موقعها الرسمي نشرت اليوم الثلاثاء احصائية قالت فيها ان عدد القتلى في حادث منى تجاوزأربعة آلاف ضحية.. الامر الذي اكدته نيجيريا حسب نقل "بي بي سي"، لكنها نفته على حسابها في تويتر بسبب ضغوط من مسؤولين كبار.. وهو ما يبين مدى الارتباك وعدم الاتزان السعودي.

كلمات دليلية
0% ...

آخرالاخبار

كربلاء المقدسة تحتضن الملايين إحياءً لذكرى الإمام الحسين(ع)


فرنسا وإيطاليا تطلقان مبادرة لتشكيل ائتلاف دولي بديل لـ«اليونيفيل» في لبنان


غريب ابادي: ايطاليا ورومانيا تتحملان مسؤولية دولية في العدوان على ايران


"سي أن بي أس" عن وزير الطاقة الأميركي: رفع العقوبات عن نفط إيران يتيح لها بيعه في أسواق أخرى وتقاضي الثمن بالدولار


وسائل إعلام فنزويلية: ارتفاع حصيلة الزلزال إلى 188 قتيلا و1520 جريحا ومئات العالقين تحت الأنقاض


الشيخ نعيم قاسم: الصبر خيار المقاومة الاستراتيجي وهو أقوى من القتال


إيران وعُمان تبحثان إدارة هرمز وسط تحولات إقليمية.. إليكم التفاصيل!


الإتفاق الإيراني الأمريكي يعيد رسم المشهد الإقليمي الجديد


مصدر مقرب من فريق التفاوض الإيراني: الانسحاب الإسرائيلي من لبنان شرط أساسي للاتفاق النهائي


مصدر مقرب من فريق التفاوض الايراني: الجمهورية الإسلامية لن تكتفي بأقل من وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب كامل للكيان الصهيوني من لبنان