عاجل:

الاحتلال يصادق على أخطر مشاريع الاستيطان وتهويد القدس

الجمعة ٠٩ ديسمبر ٢٠١٦
٠١:٢٦ بتوقيت غرينتش
الاحتلال يصادق على أخطر مشاريع الاستيطان وتهويد القدس في تقرير أعده المركز الإعلامي المختص بشؤون القدس والأقصى "مسرى ميديا"، بين فيه أن بلدية الاحتلال في القدس وأذرعها التخطيطية والتنفيذية تسرع في الآونة الأخيرة وبشكل ملحوظ من طرح مخططات الاستيطان والتهويد والعمل على المصادقة عليها، مستغلة الظروف المحلية والإقليمية والدولية، وتفرض وقائع على الأرض من الصعب تجاوزها.

العالم - العالم الاسلامي

نقل موقع "رأي اليوم" عن فحص ومعلومات وخرائط قال موقع "مسرى ميديا" انه حصل عليها، تكشف أن اللجنة المحلية للبناء والتخطيط التابعة لبلدية الاحتلال في القدس ستطرح يوم غد 20 مخطط تهويدي واستيطاني، في منطقة القدس لمناقشتها للمصادقة والدفع بها قدما نحو التنفيذ السريع، في أنحاء متفرقة من مدينة القدس المحتلة، أغلبها في شرقي المدينة، ضمن الأراضي التي احتلت عام 1967.

ويتبين أن من بين أكبر هذه المخططات هو المصادقة على مخطط الاستيطان في المنحدرات الجنوبية لمستوطنة "جيلو" جنوب غرب مدينة القدس، قريبا من جدار الضم والفصل في منطقة مدينة بيت لحم، على أراضي قرية الولجة المقدسية.

ويتضح من الخرائط والوثائق التي اطلع عليها مركز "مسرى ميديا"، أن بلدية الاحتلال طرحت مشروع زيادة بناء في مستوطنة جيلو، والذي يتضمن بناء 770 وحدة سكنية، بالإضافة إلى المصادقة على بناء أبنية جماهيرية وسياحية وتجارية، على مساحة نحو 142.846 دونما (الدونم 1000 متر مربع)، بمساحة بنائية إجمالية تصل إلى نحو 98.927 متر مربع موزعة كالتالي: (3500 م2 سياحة وفندقة، بناء عام وجماهيري 19.816 م2، إسكان 73.788 م2، تجارة 1050 م2).

ويتضح أيضا أن اللجنة ناقشت هذا المشروع تحت عنوان توحيد وتوزيع قسائم، وهو في الحقيقة جزء من مخطط تهويد أراضي الولجة، ومخطط أشمل للاستيطان في منطقة مستوطنة "جيلو"، والذي يشير إلى بناء نحو891 وحدة سكنية، وأبنية أخرى، على مساحة نحو 269.411 دونما، بمعنى أنه تم طرح المشروع الاستيطاني الأكبر في المخطط المقترح، وهو بناء نحو 770 وحدة سكنية.

وفي السياق ذاته، تمت مناقشة زيادة الاستيطان في مستوطنة "راموت" شمال القدس، حيث سيطرح مخطط لزيادة نسبة البناء وزيادة الوحدات السكنية وعدد الطوابق، على أرض مساحتها نحو 15 دونما، بحيث سيتم زيادة 44 وحدة سكنية، إلى 112 وحدة سكنية قد صودق عليها سابقا، ليصل العدد الإجمالي في المخطط الجديد إلى 156 وحدة سكنية جديدة.

إلى جانب ذلك، ناقشت اللجنة المحلية للبناء والتخطيط التابعة لبلدية الاحتلال في القدس، مخطط بناء كنيس كبير، في جبل المكبر، جنوب القدس المحتلة، في موقع عال يطل على المسجد الأقصى والقدس القديمة، ضمن مخطط الاستيطان والتهويد في مستوطنة "نوف تسيون"، على أرض جبل المكبر، وسيتكون الكنيس من ثلاث طوابق، على مساحة 1.215 دونما، ومساحة بنائية إجمالية تصل إلى 1930 متر مربع، تحتوي على كنيس، أماكن للصلاة للنساء والرجال، مطاهر ومغتسلات للرجال والنساء، قاعة احتفالات وتقديس ديني.

وفي سياق متصل، فإن اللجنة بحثت أيضا زيادات بناء واستخدامات لمشروع بناء كنيس في منطقة مستوطنة "رموت شلومو" شمال القدس المحتلة، على حساب وبجانب بلدة شعفاط، على مساحة أرض 4.925 دونما، ومساحة بنائية إجمالية تصل إلى 7611.78 متر مربع، ويشمل المخطط بناء كنيس يهودي، مدرسة دينية، مركز توجيه روحي وغيره، على نحو 5 طبقات، 2 فوق الأرض وثلاث تحت مستوى الشارع.

3ـ 108

0% ...

آخرالاخبار

قراءة فلسفية في الأبعاد الحقيقية لمعركة الطف


الذهب يهبط دون 4100 دولار للأونصة لأول مرة منذ 11 يونيو


آل ثاني لـ فايننشال تايمز: نواصل مع باكستان الوساطة للتوصل إلى تسوية نهائية


قيادي في حماس: الاحتلال ينسف التفاهمات لفرض واقع جديد في غزة


آل ثاني: الهدف الإقليمي الآن بناء إطار أمني جديد بين دول المنطقة وإيران


وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يقول انه قد يطلب من دول الخليج الفارسي تمويل صندوق الاستثمار مع إيران مستقبلًا


الاحتلال يستهدف الأطفال عمداً بغزة ويرتكب جرائم حرب بالضفة


رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني يصل إلى باكو للمشاركة في الدورة العشرين لاتحاد برلمانات منظمة التعاون الإسلامي


ترامب: يجب أن تبدأ أسعار البنزين بالانخفاض بوتيرة أسرع بكثير مما أراه الآن


ترامب: أصدرت تعليماتي لوزارة العدل بالبدء فوراً في التحقيق مع شركات النفط التي لا تخفض أسعارها في محطات الوقود