عاجل:

دول اسلامية غير مستعدة لتبني الاجندة السعودية المعادية لايران

الجمعة ١٩ مايو ٢٠١٧
٠٢:٥٨ بتوقيت غرينتش
دول اسلامية غير مستعدة لتبني الاجندة السعودية المعادية لايران كتب الباحث المختص بالسعودية “Simon Henderson” مقالة نشرت على موقع معهد واشنطن لشؤون الشرق الادنى اشار فيها الى ان السعودية تريد من القمة التي ستنعقد في الرياض خلال زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب ان تظهر مدى رفضها لايران واسلامها بحسب تعبير الكاتب.

العالم - مقالات وتحليلات


و اشار الكاتب الى ان العديد من قادة الدول الذين سيشاركون بالقمة “الاسلامية” على الارجح هم غير مستعدين للموافقة على المقاربة المعادية لايران، ومن بينهم رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف،حيث قال ان باكستان حرصت على الوقوف على حياد تجاه ايران.

كما لفت الى ان العراق (الذي سيشارك بالقمة ممثلاً بالرئيس فؤاد معصوم) كذلك يحرص على عدم الدخول في اي معسكر معادي لايران.

كما اعتبر الكاتب ان مشاركة السطان قابوس من عمان امر مستبعد جداً، مشيراً الى ان قابوس مستاء من السعوديين بسبب الحرب المستمرة على اليمن. وتابع بان الزعيم الذي هو ربما الاكثر اثارة للجدل من بين الزعماء المشاركين هو الرئيس السوداني عمر البشير الذي اتهم بارتكاب ابادة جماعية من قبل المحكمة الجنائية الدولية،و هو ما يعني ان حضور الاخير للقمة يشكل تحدي بروتوكولي بالنسبة للولايات المتحدة.

و حول القضية الفلسطينية اشار الكاتب الى ان بعض دول مجلس التعاون يتوقع ان تقدم ايماءات باتجاه التطبيع مع "اسرائيل"، ربما تتمثل بفتح خطوط اتصال مباشرة مع هذه الدولة، اضافة الى المزيد من التبادل التجاري العلني او السماح للطائرات الاسرائيلية بالمرور في اجواء الدول الخليجية.

و قال الكاتب ان دولة الامارات هي في المقدمة لجهة التطبيع مع "اسرائيل"، منبهاً الى ان المسؤولين الاماراتيين سمحوا لها بارسال بعثة الى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة و التي مقرها ابو ظبي. كما لفت الى ان القوات الجوية الاماراتية شاركت بمناورات مشتركة مع القوات الجوية الاسرائيلية جرت باليونان بشهر آذار/ مارس الماضي.

كما تابع بان الدول الخليجية اصلاً تقوم بتبادل تجاري غير علني مع "اسرائيل"، و ان هناك قنصلية “إسرائيلية” واحدة على الاقل انشأت باحدى الدول الخليجية التي لم يعلن عن اسمها، وذلك من اجل تسهيل هذا التبادل التجاري. كذلك لفت الى ان صحيفة “Arab News” الصادرة باللغة الانكليزية والتي هي تابعة لمجموعة اعلامية يملكها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، نشرت مقالة رأي حملت عنوان “عدو عدوي صديقي”، موضحاً ان المقصود بالعدو كان ايران بينما المقصود بالصديق هو “إسرائيل”.

و قال الكاتب ايضاً ان الرياض تقدمت بمبادرة ايجابية تجاه “إسرائيل” عندما اعربت عن رغبتها بشراء منظومة “THAAD” المضاد للصواريخ ، وذلك ضمن صفقة بيع سلاح مع واشنطن، حيث اضاف بان نشر مثل هذه المنظومات داخل السعودية “قد يحمي إسرائيل ايضاً من هجمات صاروخية ايرانية”.

المصدر: راي اليوم

106--10

0% ...

آخرالاخبار

ارتفاع حجم التجارة بين إيران وتركيا الى 5.6 مليار دولار


الصحة اللبنانية: شهيدان وجريح في حصيلة نهائية لإطلاق النار من قبل العدو الإسرائيلي على بلدة النبطية الفوقا جنوب البلاد


فارس" نقلاً عن مصدر عسكري: يسمح لعدد محدد من السفن يومياًَ بعبور مضيق هرمز ويتغير هذا العدد وفقاً للظروف


ايران وعمان تؤكدان في بيان مشترك سيادتهما على مياهما الاقليمية في مضيق هرمز


ايران وعمان تؤكدان التزامهما بضمان المرور الامن عبر مضيق هرمز وفق القانون الدولي


ترامب: إعادة فرض الحصار على إيران غير مرجحة في هذه المرحلة إلى حد كبير


ترامب: المحادثات مع إيران تسير على ما يرام


قاليباف: إيران وسلطنة عمان شكلتا لجنة مشتركة لمناقشة مضيق هرمز


رئيس وزراء باكستان: مذكرة التفاهم الموقعة بين طهران وواشنطن ستتحول إلى اتفاقية طويلة الأمد بعد ستين يوما


وكالة أنباء عمان: سلطنة عمان وإيران اتفقتا على الحوار من خلال فريق عمل مشترك بشأن الإدارة المستقبلية لهرمز


الأكثر مشاهدة