عاجل:

إجتماع اللجنة التشاورية السياسية بين السودان وتركيا في الخرطوم

الجمعة ١١ مايو ٢٠١٨
٠٤:٣٦ بتوقيت غرينتش
إجتماع اللجنة التشاورية السياسية بين السودان وتركيا في الخرطوم إنعقدت اليوم في مباني وزارة الخارجية أعمال الدورة السابعة للجنة التشاور السياسي بين السودان وتركيا، برئاسة وكيل وزارة الخارجية عبد الغني النعيم عوض الكريم، والسيد أوميت يلجين ، وكيل وزارة الخارجية التركية.

العالم - السودان

وتناولت اجتماعات اللجنة مجمل العلاقات الثنائية في كل المجالات، حيث أمنت على المستوى المتطور الذي وصلت إليه العلاقات خاصة عقب الزيارات الأخيرة لكل من رئيسى البلدين وآخرها زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للبلاد في ديسمبر الماضي والتي سبقتها زيارة السيد الرئيس عمر البشير إلى تركيا.

اتفق الطرفان على عقد مجلس التعاون الاستراتيجي برئاسة رئيسى البلدين قبل نهاية العام الجاري وذلك للوقوف على التقدم المحرز في العلاقات والنظر في تعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، كما سيلتئم اجتماع مجلس التخطيط الاستراتيجي برئاسة وزيري الخارجية للتحضير للقاء الرئيسين خلال العام.

وتبادل الطرفان تقديم تنوير حول الأوضاع السياسية الداخلية في البلدين والتطورات التي حدثت منذ آخر انعقاد للجنة التشاور في العام الماضي، حيث أشار السيد الوكيل إلى نتائج الحوار الوطني وتشكيل حكومة الوفاق الوطني، إضافة إلى استتباب الأمن والسلام في ربوع دارفور والمنطقتين .

وتناولت المباحثات كيفية المصادقة على الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الطرفين ، وتنفيذها تحقيقاً لما هو مأمول من تقدم في العلاقات. كذلك ناقش الطرفان العلاقات الثقافية والعلمية والاقتصادية ، حيث شهدت الدورة تقديم مداخلات لعدد من المختصين في هذه المجالات، وأمن الطرفان على ضرورة تسريع خطوات تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه في كافة آليات التعاون بما يشمل القطاعين الخاصين في البلدين .

وتطرقت المناقشات كذلك للجوانب الإقليمية والدولية، حيث تطابقت وجهات النظر لدى كلا الطرفين ، وأمن الطرفان على ضرورة التنسيق المشترك في كافة القضايا . وتم التأمين على عقد اجتماعات اللجنة كل ستة أشهر .
 

0% ...

آخرالاخبار


هيئة علماء بيروت: ما أقدمت عليه السلطة الحالية في لبنان من إبرام اتفاق مع العدو "الإسرائيلي" هو إلغاء للشراكة الوطنية بالكامل مع مكون أساسي في البلد


الشيخ نعيم قاسم: اتفاق الإطار في واشنطن مذلة وعار وتنازل عن السيادة


الإسعاف الفرنسي: 109 حالات وفاة في مدينة باريس لوحدها خلال 24 ساعة الماضية بسبب موجة الحر


الشيخ قاسم:أين أمانة السلطة اللبنانية ومسؤوليتها تجاه شعبها وحماية سيادة لبنان والتي لم يعطها الوصي الأميركي وقف إطلاق النار؟


الشيخ قاسم: لم نترك الميدان في أصعب الظروف ولن نتركه


الشيخ قاسم: آن للسلطة اللبنانية أن تتراجع عن خطيئتها التي تخرب لبنان ونحن حاضرون لنتعاون من أجل سيادة لبنان وتحرير أرضه


الشيخ قاسم: سنتابع بكل الوسائل والضغوطات الدولية والعربية ليلتزم العدو بالبند الأول من مذكرة التفاهم والانسحاب من لبنان


الشيخ قاسم: على العدو أن ينسحب باتفاق يعالج الأسباب المباشرة


الشيخ قاسم: لا يحق لأحد أن يحرم اللبنانيين من حق الدفاع عن النفس والأرض ضد المحتل لأرضنا والقاتل لشعبنا