عاجل:

في لقاء مع قناة سي ان ان...

ظريف: كنا نظن أن أميركا قد تعلمت دروساً!

الإثنين ٢٠ أغسطس ٢٠١٨
٠٥:٥١ بتوقيت غرينتش
ظريف: كنا نظن أن أميركا قد تعلمت دروساً! قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم الاثنين خلال لقاء تلفزيوني مع قناة سي ان ان: إنّ الولايات المتحدة قد أدمنت على الحظر مؤكداً على أنّ الإتفاق النووي سيبقى على حاله حتى دون وجود واشنطن فيه.

العالم - ايران

وفي اول لقاء إعلامي له مع قناة أجنبية بعد إنسحاب ترامب من الإتفاق النووي صرّح ظريف بأنّ الولايات المتحدة تعاني من مرض وهو مرض الإدمان مصرحاً بأنّ هذا الإدمان لم يقتصر على حكومة ترامب بل شهدناه في أيام ولاية اوباما الذي كان يؤكد دوماً على الحظر بدل تأكيده علي الحوافز .

ورداً على سؤال حول سبب بقاء ايران في الإتفاق النووي رغم هذا الإدمان الامريكي قال ظريف: إننا أخطأنا في حساباتنا مع واشنطن فكنا نظنها قد تعلّمت دروساً من اصناف الحظر السابقة التي فرضتها حيث أنها حصدت منها أهداف اقتصادية لكنها لم تبلغ اهدافها السياسية.

وتم إجراء هذا اللقاء في الذكري السنوية للإنقلاب العسكري الذي قامت به الولايات المتحدة برفقة بريطانيا في 19 اغسطس 1953 واسقطت خلاله حكومة محمد مصدق الوطنية. رافقته تغريدة علي التويتر من جانب وزير الخارجية الايراني حول الدور الامريكي في هذا الإنقلاب ضد حكومة وطنية وتأسيس وزارة خارجيتها الحالية «فريق عمل ضد ايران» كتب فيها: بات الآن هذا الفريق يحلم بالقيام بأداء مشابه عبر توجيه ضغوط وعبر التزوّد بمعلومات خاطئة وخداع المواطنين لكنّ ذلك لن يحصل أبداً.

وفي مواصلة هذا اللقاء المتلفز أعرب ظريف عن اعتقاده بأنّ واشنطن ما زالت تفكر بأنها تتعامل مع تلك الحكومة التي جاءت بها بعد هذا الإنقلاب الذي جرى عام 1953 ناصحاً الأمريكيين الصحوة عن غفوتهم.

ورفض ظريف طيلة هذا اللقاء أي اقتراح أو إمكانية تفاوض مع حكومة ترامب معرباً عن أمله بأن يتم حفظ الإتفاق النووي وحثّ ترامب على تغيير مواقفه بفضل الضغوط الاوروبية متهماً واشنطن بانتهاج الغطرسة حيال الأطراف الموقعة على الإتفاق النووي حسبما افادت وكالة ارنا.

و واصل ظريف قائلاً: إننا لا نرغب بتعديل أو إعادة نظر في الإتفاق بل ما نريده هو تطبيق امريكي لنفس الإتفاق دون المساس به مشيراً الى المقاومة التي باتت الدول الحليفة للولايات المتحدة تُبديها حيال الحظر المفروض الذي يريد البيت الابيض فرضه بالقوة.

وردّاً علي سؤال حول إمكانية إجراء ترامب والرئيس حسن روحاني لقاء مباشرا إشترط ظريف بداية إحترام واشنطن للإتفاق النووي الموجود لأنّ ايران لم تعد تثق بوعود البيت الابيض متسائلاً ماذا لو وقع ترامب على شئ جديد ثم نقض عهده؟.

ونوه ظريف الى أنّ الضغوط الممارسة ضد ايران منذ عقود علّمت الامريكيين بأنّ الشعب الايراني صامد لايهزه حظر كهذا رغم أنه قد يعاني من نقض في الدواء أو الطعام الذي يريد شراءه ويرى الآن بنفسه تدني مستوى قيمة عملته الوطنية.

وأعلن وزير الخارجية الايراني استعداد ايران لمواجهة أشدّ وأقسي أصناف السيناريوهات المحتملة.
 

0% ...

آخرالاخبار

عاشوراء تجمع ملايين المسلمين حول العالم إحياءً لنهج الإمام الحسين(ع)


الإحتلال يواصل خروقاته واعتداءاته في بعض القرى جنوبي لبنان


المتحدث باسم حرس الثورة الاسلامية حسين محبي: مضيق هرمز أرض إيرانية ولا علاقة للولايات المتحدة به


العميد محبي: لم ولن يحدث هذا الأمر، وننفي بشدة هذا الافتراء


المتحدث باسم حرس الثورة الاسلامية حسين محبي: ننفي مزاعم مسؤولين أمريكيين بإنشاء خط اتصال مباشر بين إيران والولايات المتحدة بشأن مضيق هرمز


وكالة الأنباء اللبنانية: العدو الإسرائيلي اختطف 7 أشخاص 3 لبنانيين و4 سوريين من أطراف بلدة عين العرب جنوبي لبنان


وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني: مقتل ثلاثة أشخاص يحملون الجنسيتين الإيطالية والفنزويلية في الزلزال ولا يزال 35 شخصا في عداد المفقودين بفنزويلا


عضو الفريق الاقتصادي الإيراني المفاوض حسين قربان زاده: تقاضي تكاليف مقابل الخدمات في هرمز هو أمر قانوني ونحن نصر عليه وسيطبق


غرفة عمليات المقاومة الإسلامية: مجاهدو المقاومة على جهوزية كاملة للتصدي لأي محاولة تقدم أو توغل تنفذها قوات العدو


غرفة عمليات المقاومة الإسلامية: تلة علي الطاهر لا تزال مزروعة بمجاهدي المقاومة الذي يبسطون سيطرتهم عليه