عاجل:

جيبوتي تباغت الإمارات وتعلن تأميم ثلثي محطة "دوراليه"

الثلاثاء ١١ سبتمبر ٢٠١٨
١٢:٥٤ بتوقيت غرينتش
جيبوتي تباغت الإمارات وتعلن تأميم ثلثي محطة أعلنت حكومة جيبوتي تأميم ثلثي محطة دوراليه للحاويات، وهي نسبة تمثل حصة ميناء جيبوتي فيها، مع تصاعد النزاع مع موانئ دبي العالمية الإماراتية.

العالم - الامارات

وقالت الحكومة في بيان لها: "إن تأميم حصة الميناء سيخضعها لإدارة وإشراف وسيطرة الدولة، بعيداً عن تدخل أي شركات أجنبية".

وبينت الحكومة الجيبوتية أنها "المفاوض الوحيد مقابل موانئ دبي"، موضحة أن "أحد الحلول التي تراها مناسبة مع الشركة الإماراتية هو الحصول على تعويض مالي عادل".

ويأتي قرار التأميم بعد 5 أيام من إعلان موانئ دبي عن إصدار محكمة لندن للتحكيم الدولي أمراً قضائياً يمنع شركة "بورت جيبوتي أس إيه"، المسؤولة عن إدارة "ميناء دوراليه" للحاويات، من إلغاء الاتفاقية مع موانئ دبي.

وفي فبراير الماضي، أنهت حكومة جيبوتي عقد موانئ دبي لتشغيل محطة "دوراليه"، لافتة النظر إلى أنها اتخذت القرار لحماية "السيادة الوطنية والاستقلال الاقتصادي" للبلاد.

وأكدت الحكومة الجيبوتية حينها أن قرار التأميم "يأتي لتحقيق مصلحة البلاد القومية"، مشددة على أن "المحطة لن تخضع مرة أخرى لسيطرة موانئ دبي".

وفي 2014، رفعت حكومة جيبوتي دعاوى تتهم "موانئ دبي" بتقديم مبالغ مالية غير شرعية إلى رئيس هيئة الميناء والمنطقة الحرة في البلاد، عبد الرحمن بوريه، لتأمين الحصول على الامتياز الخاص بمحطة "دوراليه" للحاويات.

وافتتحت محطة حاويات "دوراليه" في 2009 وعمدت موانئ دبي إلى بناء وتشغيل المحطة التي تربطها مباشرة مع إثيوبيا.

وتعتبر محطة "دوراليه" أكبر محطة حاويات في أفريقيا، ويسهم قطاع النقل بنحو ثلث الناتج المحلي الإجمالي لجيبوتي، وفق بيانات سابقة للحكومة.

0% ...

آخرالاخبار

رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف: الاتفاق الإيراني الأميركي خطوةٌ مهمة نحو تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة


رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف: التقدم الإيجابي بين الجانبين يُعدّ تطوراً مرحباً به ليس على مستوى "الشرق الأوسط" فحسب بل على الصعيد الدولي أيضاً


وزارة الصحة بغزة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 73,039 شهيدا و173,388 جريحا


وزارة الصحة بغزة: 1,027 شهيدا و3,280 جريحا بنيران العدو وانتشال جثامين 785 شهيدا منذ وقف إطلاق النار في 11 أكتوبر الماضي


وزارة الصحة بغزة: 3 شهداء أحدهم متأثرا بإصابته وشهيد بعملية انتشال و20 جريحا وصلوا مستشفيات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية


طهران تتمسك بسياسة الخطوة مقابل الخطوة في مسار التفاوض


الخارجية الإيرانية: أمريكا ملتزمة وفق مذكرة التفاهم بعدم زيادة قواتها في المنطقة خلال فترة المفاوضات


الخارجية الإيرانية: على القوات الأمريكية الانسحاب من المنطقة المحيطة بنا خلال 30 يوما من الاتفاق النهائي


الخارجية الإيرانية: أمريكا أصدرت الترخيص اللازم لبيع النفط الإيراني والمنتجات البتروكيماوية


هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية: الأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون" الصهيوني يعشن أوضاعا كارثية نتيجة الاكتظاظ والإهمال الطبي وحرمانهن من الحقوق الأساسية


الأكثر مشاهدة