عاجل:

سورية وروسيا:

واشنطن تعرقل إجلاء المدنيين من 'الركبان' وتسرق النفط السوري

الخميس ١٦ مايو ٢٠١٩
٠٣:٤٨ بتوقيت غرينتش
 واشنطن تعرقل إجلاء المدنيين من 'الركبان' وتسرق النفط السوري جددت الهيئتان التنسيقيتان السورية والروسية حول عودة المهجرين السوريين التأكيد على أن الولايات المتحدة مسؤولة عن بطء عملية إجلاء المدنيين في مخيم الركبان ما يخلف مزيدا من الضحايا ويزيد من معاناة عشرات الآلاف من السوريين المحتجزين قسرا من قبل قوات الاحتلال الأمريكي في منطقة التنف ومجموعات إرهابية تدعمها وأشارتا إلى أن الولايات المتحدة تسرق النفط السوري وتسهل تهريبه لتمويل مجموعات إرهابية.

وذكر بيان صادر عن الهيئتين امس الاربعاء أن “الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية الكاملة عن البطء في عملية إجلاء النازحين من مخيم الركبان وإعادتهم إلى مناطق سكنهم الدائم” لافتا إلى أنه “لم يغادر المخيم سوى ربع المدنيين القاطنين فيه”.

وأضاف البيان إن “التصرفات غير البناءة من الجانب الأمريكي تخلف مزيدا من الضحايا وتزيد من معاناة السوريين المحتجزين قسرا في مخيم الركبان” مبينا أنه “رغم الإجراءات غير المسبوقة التي تتخذها روسيا وسورية لتأمين الظروف المناسبة في المناطق التي يعود إليها اللاجئون تسير إجراءات إجلاء المواطنين من الركبان ببطء وحتى الآن غادره أكثر من 12 ألف شخص فقط”.

وأضاف البيان إنه “في الوقت الذي أوجدت فيه الولايات المتحدة مع الدول الحليفة لها أزمة وقود مصطنعة في سورية بهدف خنق الاقتصاد السوري تسرق الولايات المتحدة الموارد الوطنية السورية وتنظم تهريبها عبر نقلها من منطقة الضفة اليسرى لنهر الفرات وتعمل على تمويل تجمعات مسلحة غير شرعية وتستخدمها لتنفيذ تفجيرات إرهابية لمنع إعمار سورية وزعزعة استقرارها”.

ودعا البيان “الولايات المتحدة للتخلي عن ازدواجية المعايير واحترام حقوق الإنسان والقانون الدولي وسحب قواتها من الأراضي السورية على الفور” كما أهاب بالهيئات الإنسانية للأمم المتحدة لتنفيذ مهامها المسندة إليها من قبل المجتمع الدولي والتأثير على واشنطن بهدف إلغاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية في أقرب وقت ممكن وحل مخيمي الركبان والهول وتحرير المواطنين السوريين منهما وعودتهم إلى أماكن إقامتهم داخل الأراضي السورية.

ولفت البيان إلى أن “الوضع في مخيم الهول شرق البلاد لا يقل كارثية عن الركبان ويواجه قاطنوه نفس المشاكل المتمثلة في تقييد حرية التنقل ومصادرة الوثائق الثبوتية وفصل الأسر والنقص الحاد في الأدوية وانعدام النظافة”.

وتحتجز قوات الاحتلال الأمريكية في منطقة التنف آلاف المدنيين وتتعاون مع مجموعات إرهابية تنتشر في مخيم الركبان تعمل على ابتزاز المهجرين والسيطرة على معظم المساعدات الإنسانية التي تصل إلى المخيم ما يفاقم الاوضاع الكارثية للمدنيين ويهدد حياة الكثيرين منهم وخاصة الأطفال وهذا الوضع يشابه ما يعاني منه قاطنو مخيم الهول في الحسكة الذي تسيطر عليه ميليشيا “قسد” المدعومة من واشنطن حيث النقص الكبير في مقومات الحياة ما يؤدي إلى تزايد أعداد الوفيات بين المدنيين وخاصة الأطفال.

0% ...

آخرالاخبار

الخارجية الدنماركية تعلن اعادة فتح سفارتها في طهران


حزب العمال يطيح بستارمر بعد هزيمة قاسية في انتخابات محلية


بزشكيان يلتقي نظيره الباكستاني في اسلام آباد


بوتين: احتمال نشوب النزاعات في العالم في تزايد


فارس عن مصدر مطّلع مقرّب من الوفد الإيراني المفاوض: الادعاءات بشأن احتمال دخول إيران في مفاوضات حول برنامجها الصاروخي غير صحيحة


قائد القوات البرية في الجيش الإيراني: عملية تزويد الوحدات بالمنظومات والمعدات والأسلحة والذخائر، وتعزيز ورفع القدرات القتالية للقوات بشكل أكبر، ما زالت مستمرة.


إصابة فتى برصاص جيش الاحتلال بمنطقة "الإقليمي" جنوب مواصي مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة


رئاسة الوزراء اللبنانية: سلام وماكرون بحثا تأمين الظروف لعقد مؤتمرين لدعم الجيش وإعادة الإعمار


استهداف خيمة للنازحين خلف بئر عياد في محيط منطقة العطار غرب مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.


قاليباف يعود الى طهران بعد زيارة قصيرة الى مسقط


الأكثر مشاهدة