عاجل:

تداعيات عالمية متواصلة لاستهداف ارامكو السعودية+فيديو

الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠١٩
٠٨:١٩ بتوقيت غرينتش
(العالم) ‏16‏/09‏/2019 - قفزت أسعار النفط الى أعلى مستوياتها منذ 4 أشهر، وارتفع سعر خام برنت 19%، بينما ارتفع خام تكساس الوسيط 15%. من جهته، سمح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاستفادة من احتياطات النفط عند الحاجة، وتحدث عن "معرفته" بالجهة المسؤولة عن الهجمات الجوية على منشأتي النفط السعودية بطائرات مسيرة.

العالم - خاص بالعالم

وقد اثار ارتفاع اسعار النفط الحاد بعد استهداف منشأتي نفط في السعودية، قلق الادارة الاميركية خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية.

وحتى لا يفقد اصوات الناخبين او يتضرر اقتصاد الولايات المتحدة، وجه الرئيس الاميركي دونالد ترامب امرا بالاستفادة من احتياطات النفط عند الحاجة.

وقال ترامب: استنادا إلى الهجوم على المملكة العربية السعودية، والذي قد يكون له تأثير على أسعار النفط، سمحت بالسحب من مخزون النفط الإستراتيجي إذا دعت الحاجة، وستكون الكمية التي سيتم تحديدها كافية للحفاظ على إمدادات السوق.

السعودية من جهتها، اعلنت انها ستستخدم احتياطياتها حتى تستمر الصادرات بالمعدلات الطبيعية.

تطمينات لم تمنع اسعار النفط من الارتفاع الى اعلى معدلاتها منذ اربعة اشهر، خاصة وان الاضرار التي لحقت بالبنية التحتية التابعة لشركة ارامكو كبيرة، ومن غير الواضح الى متى سيستمر تعطل انتاج النفط في المملكة.

ويبدو ان ترامب وجد موقفه غير كاف، لذلك عاد وألمح بانه يعرف الجهة المسؤولة عن الهجمات التي استهدفت قلب صناعة النفط السعودية، الا انه ينتظر تقييم الرياض قبل ان يقرر كيف سيتعامل مع الامر.

تلميحات، اثارت حفيظة اعضاء في الكونغرس الذين اعلنوا عن رفضهم لاي تدخل عسكري، فالسيناتور كريس ميرفي قال انه ليس لاميركا حلف دفاعي مشترك مع السعودية ولا يجب التظاهر بذلك، فيما اكد السناتور بيرني ساندرز ان الكونغرس لن يمنح ترامب السلطة لشن حرب كارثية فقط لان النظام السعودي الذي وصفه بالوحشي طلب منه ذلك.

الا ان محللين سياسيين اعتبروا ان تغريدة ترامب ستبقى مجرد كلام، فالرئيس الاميركي لن يخاطر بشن عدوان عسكري بينما الانتخابات الرئاسية على الابواب.

0% ...

آخرالاخبار

بيان لأمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم بعد قليل حول اتفاق الاطار


صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول أمريكي: "يمكننا إلغاء الإعفاءات وإعادة فرض الضغوط إذا فشلت إيران بتنفيذ التزاماتها"


الخارجية القطرية: نشدد على ضرورة البناء على المكتسبات التي تحققت في مذكرة التفاهم بين ايران وأمريكا بما يسهم في ترسيخ الأمن  


عزيزي: مضيق هرمز يخضع اليوم لإدارة ذكية من قبل القوات المسلحة، ولا سيما القوة البحرية التابعة للحرس الثوري، وأن أي مخالفة للتعليمات أو للمسارات المحددة ستواجه بحزم


عزيزي: أميركا وجميع الدول الراغبة في العبور عبر مضيق هرمز يجب أن تدرك أن المرور في هذا الممر لا يكون إلا باحترام سيادة إيران والالتزام بخطوطها المرسومة


عزيزي: الرد الحاسم والشجاع الذي نفذته القوات المسلحة على انتهاك أميركا الأخير لوقف النار يؤكد ذلك، وأن أي إخلال جديد بالتعهدات سيقابل برد مرير  


رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني إبراهيم عزيزي: إيران على أتم الاستعداد للتعامل بحزم مع أي سلوك يتعارض مع مذكرة التفاهم الموقعة، أو ينتهك أمن البلاد، أو يتجاوز خطوطها الحمراء  


مصادر لبنانية: قوات الاحتلال تنفذ تفجيراً في بلدة الطيري بالجنوب  


الشيخ الخطيب: مصير هذا الاتفاق الجديد لن يكون أفضل من اتفاق 17 أيار الذي تحدث في ذلك الحين عن انسحابات إسرائيلية


الشيخ الخطيب: أركان السلطة لم يستفيدوا من التجارب السابقة التي أحبطت كل الإتفاقات التي لم تحظ بإجماع لبناني وفي طليعتها إتفاق 17 أيار