عاجل:

إيران تعرب عن قلقها إزاء البرنامج السعودي النووي السري

الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠١٩
٠٨:٥٧ بتوقيت غرينتش
إيران تعرب عن قلقها إزاء البرنامج السعودي النووي السري أعرب سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا كاظم غريب آبادي عن قلقه بشأن البرنامج النووي السعودي السري وآثاره السلبية على المنطقة.

العالم - ايران

وردا على مزاعم السعودية الفارغة في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد في فيينا، اعرب غريب آبادي في كلمته خلال المؤتمر عن اسفه لاستخدام السعودية للحرب والتوتر للتغطية على مشاكلها الداخلية وإخفاقاتها، معبرا عن قلقه ازاء برنامجها النووي السري.

وجاء في جانب اخر من رد مندوب ايران انه لمن المؤسف أن السعودية تستخدم الحرب والتوتر لإخفاء مشاكلها الداخلية أو إخفاقاتها. لقد أثبت النظام السعودي وحلفاؤه مرارًا وتكرارًا في السنوات الأخيرة أنهم لا يترددون عن الاعتداء على الدول المجاورة لهم بما فيها اليمن وارتكاب جرائم الحرب ومهاجمة المدارس والمستشفيات والاسواق وارتكاب المجازر بحق النساء والاطفال من اجل تحقيق مصالحهم وماربهم اللامشروعة .

واكد ان السعودية تسعى بشدة لتنفيذ برنامج نووي بشكل سري وقال ان المسؤولين السعوديين اشاروا في عدة مناسبات الى انهم يعملون على مشروع وانشاء قناة تحول من خلاله دولة قطر المجاورة لها من شبة جزيرة الى جزيرة واضاف ان جزءا من هذه القناة سيستخدم لبناء منشاة لمعالجة النفايات النووية وان هذا الهدف السياسي للسعودية يكشف عن ان ممارساتها اللامسؤولة لا تستهدف فقط شعبها ومحيطها بل تستهدف كذلك استقرار وامن المنطقة ودول الجوار .

واشار إلى أن السلوك غير المسؤول للسعودية وبرنامجها السري تدعمه إدارة ترامب وقال انه من الضروري للمجتمع الدولي ان يوضح للسعودية أنه لا يتسامح مع اي انحراف عن البرنامج النووي السلمي أو نقل المواد المشعة إلى الجماعات الإرهابية.

وفي الختام دعا غريب ابادي السعودية للقبول الكامل بنظام اجراءات الضمان النووي وان تسمح لمفتشي الوكالة للوصول الى جميع انشطتها النووية، مؤكدا ضرورة ان تطلب الوكالة الذرية فورا من الشركاء الذين من المحتمل ان يزودوا السعودية بمفاعلات الطاقة الكهروذرية للامتناع عن ذلك مادامت الظروف المناسبة لم توفر لتنفيذ اجراءات الضمان من قبل الوكالة.

0% ...

آخرالاخبار

بيان لأمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم بعد قليل حول اتفاق الاطار


صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول أمريكي: "يمكننا إلغاء الإعفاءات وإعادة فرض الضغوط إذا فشلت إيران بتنفيذ التزاماتها"


الخارجية القطرية: نشدد على ضرورة البناء على المكتسبات التي تحققت في مذكرة التفاهم بين ايران وأمريكا بما يسهم في ترسيخ الأمن  


عزيزي: مضيق هرمز يخضع اليوم لإدارة ذكية من قبل القوات المسلحة، ولا سيما القوة البحرية التابعة للحرس الثوري، وأن أي مخالفة للتعليمات أو للمسارات المحددة ستواجه بحزم


عزيزي: أميركا وجميع الدول الراغبة في العبور عبر مضيق هرمز يجب أن تدرك أن المرور في هذا الممر لا يكون إلا باحترام سيادة إيران والالتزام بخطوطها المرسومة


عزيزي: الرد الحاسم والشجاع الذي نفذته القوات المسلحة على انتهاك أميركا الأخير لوقف النار يؤكد ذلك، وأن أي إخلال جديد بالتعهدات سيقابل برد مرير  


رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني إبراهيم عزيزي: إيران على أتم الاستعداد للتعامل بحزم مع أي سلوك يتعارض مع مذكرة التفاهم الموقعة، أو ينتهك أمن البلاد، أو يتجاوز خطوطها الحمراء  


مصادر لبنانية: قوات الاحتلال تنفذ تفجيراً في بلدة الطيري بالجنوب  


الشيخ الخطيب: مصير هذا الاتفاق الجديد لن يكون أفضل من اتفاق 17 أيار الذي تحدث في ذلك الحين عن انسحابات إسرائيلية


الشيخ الخطيب: أركان السلطة لم يستفيدوا من التجارب السابقة التي أحبطت كل الإتفاقات التي لم تحظ بإجماع لبناني وفي طليعتها إتفاق 17 أيار