عاجل:

لماذا عاد بن علوي إلى طهران مرة أخرى؟

الثلاثاء ٢١ يناير ٢٠٢٠
٠٦:٢٧ بتوقيت غرينتش
لماذا عاد بن علوي إلى طهران مرة أخرى؟ فيما لم يمضِ سوى أسبوعين عن مغادرة وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي طهران، كما أن وزير الخارجية الإيراني محمدجواد ظريف قد التقى به مجددا الجمعة الماضية في مسقط، يبدو أن عودة بن علوي إلى طهران اليوم لم تكن قضية عابرة.

العالم - کشکول

يصفون عمان على أنها دولة الوساطة، فيما يشتهر سلطانها الراحل قابوس وكذلك شخص يوسف بن علوي بأنهما أعمدة هذه الاستراتيجية، ففي الظروف المتأزمة راهنا يميل المحللون لاستباق الأخبار والآراء والكليشات الرسمية بشأن أهداف هذه الزيارة بالذات، خاصة وأن هذه الزيارة تأتي بعد يومين من تصريح رئيس البرلمان الإيراني بأن إيران قد تعيد النظر في التعاون مع الوكالة الذرية مقابل تقاعس أوروبا في تنفيذ وعودها، كما أن وزير الخارجية الإيراني لم يستبعد يوم أمس خروج إيران من معاهدة "إن.بي.تي" رداً عدم التزام أوروبا بتعهداتها في إطار الاتفاق النووي، أو إرسال الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن.

يوم أمس ألمح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى حضور شخصية إقليمية في إيران، وحل وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي اليوم ضيفا على طهران. لكن هل سيحمل بن علوي في زيارته هذه كما الكثير من زياراته الإيرانية-الأميركية الأخرى رسالة من النوع الأميركي أم لا؟.. هذا ما سوف تفصح عنه الأيام القادمة. فالأسابيع الأخيرة ازدحمت بزيارات الشخصيات الإقليمية إلى طهران، وتعاطى الجميع معها على أنها تأتي في إطار التعامل الإيراني الأميركي، وذلك رغم قلة ما رشح للإعلام عن نتائجها. على أن اغتيال القائد الشهيد قاسم سليماني وتشييع جثمانه بجنازة سار خلفها حوالي 50 مليون نسمة ودك إيران قاعدة عين الأسد الأميركية ووصفها بأنها كانت بمثابة صفعة لأميركا.. مازالت تلقي بظلالها على الرؤى الإيرانية ومحور المقاومة تجاه الولايات المتحدة الأميركية.

0% ...

آخرالاخبار

بيان الوحدات الأمنية بالحديدة: نؤكد أهمية النفير العام وفتح مراكز التدريب والتأهيل سعيا لإنهاء العدوان، والحصار السعودي الأمريكي على بلدنا


مدفيديف: روسيا ستحكم بعد الآن على النوايا الحقيقية للسلطات الأرمينية ليس بالتصريحات بل بالأفعال


نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف: قطع يريفان للعلاقات مع موسكو سيؤدي إلى عواقب وخيمة على الأرمن والاتحاد الأوروبي غير مهتم بهذا الأمر على الإطلاق


منصة "حدشوت بزمان" العبرية: مقتل جندي من غولاني وإصابة آخر باشتباك مع مقاتلي حزب الله في جنوب لبنان الليلة الماضية


عراقجي: على "إسرائيل" الانسحاب من المناطق التي تحتلها في لبنان وهذه مسؤولية الحكومة الأمريكية


الإمام الشهيد.. والرسائل الأربع


عراقجي: على الولايات المتحدة وفق مذكرة التفاهم بين إيران وأميركا ان تكبح جماح الكيان وتضغط عليه لينسحب من لبنان ويوقف عدوانه


عراقجي: على الولايات المتحدة ان تكبح جماح الكيان الصهيوني الذي يواصل عدوانه على لبنان


عراقجي: أي تدخل من أي طرف غير إيران في إدارة مضيق هرمز سوف يؤجل فتح المضيق ويزيد منسوب التوتر


العباءة التي نسجت الخنادق: كيف تحول المحور من فكرة إلى قَدَر؟