عاجل:

ميزانية السعودية تفقد 22% بسبب كورونا وانهيار النفط

الأربعاء ٢٩ أبريل ٢٠٢٠
٠١:٤٤ بتوقيت غرينتش
ميزانية السعودية تفقد 22% بسبب كورونا وانهيار النفط سجلت ميزانية السعودية عجزاً قيمته 34.1 مليار ريال (9.1 مليارات دولار)، خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك على خلفية الانهيار التاريخي لأسعار النفط الذي حدث هذا الشهر.

العالم- السعودية

وقالت وزارة المالية السعودية، الأربعاء، إن إيرادات الميزانية خلال الربع الأول من العام الجاري تراجعت بنسبة 22%، محققة 192.1 مليار ريال (51.2 مليار دولار).

وأوضح البيان أن هذا التراجع ناجم عن انخفاض الإيرادات النفطية بنسبة 24% إلى 128.8 مليار ريال (34.3 مليار دولار) بسبب تراجع أسعار الخام.

كما هبطت الإيرادات غير النفطية بنسبة 17% إلى 63.3 مليار ريال (16.9 مليار دولار)، بسبب الإجراءات الاحترازية التي فرضتها المملكة للحد من انتشار فيروس "كورونا" والتي استدعت تعليق معظم الأنشطة الاقتصادية، وفق البيان.

وأشارت الوزارة إلى أن الدين العام ارتفع بنسبة 6.7% محققاً 723.5 مليار ريال (192.9 مليار دولار) نهاية الربع الأول من العام، مقارنة بـ677.9 مليار ريال (180.8 مليار دولار) نهاية 2019.

وتوقعت السعودية ارتفاع عجز ميزانيتها، العام الجاري، بنسبة تتراوح بين 7% و9% بعد تفشي فيروس "كورونا"، مقارنة بـ6.4% في توقعات سابقة.

وخفّضت الحكومة ميزانيتها بواقع 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار) عقب تفشي "كورونا".

وأعلنت السعودية موازنة 2020 بإنفاق 272 مليار دولار، مقابل إيرادات بـ222 مليار دولار، متوقعة عجزاً قيمته 50 مليار دولار.

وتعاني السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، تراجع إيراداتها المالية بعدما أدت عملية إغراق السوق، بالتزامن مع تداعيات أزمة فيروس كورونا، إلى انخفاض غير مسبوق في أسعار الخام.

0% ...

آخرالاخبار

رئيس الفيفا يُشيد بأداء المنتخب الايراني في المباراة مع بلجيكا


الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان: في المفاوضات شهدنا تنازلات من الجانب المقابل بشأن #لبنان بسببنا وشهدنا انفراجات جيدة


الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان: دخلنا إلى المفاوضات دون تقديم تنازلات


ترحيب دولي بالتفاهم الإيراني الأميركي؛ و"اسرائيل"الخاسر الأكبر


العميد يد الله جواني:في نهاية المطاف وبعد أن قامت إيران بصياغة الشروط وتنظيمها منح قائد الثورة الإذن بالتفاوض من موضع العزة


العميد يد الله جواني: إيران واصلت الحرب حتى اليوم الأربعين بنية تعزيز مستوى الردع وإيمانها بضرورة أن تتلقى أميركا ضربة قاسية


مساعد قائد حرس الثورة للشؤون السياسية: في حرب رمضان طلب الأميركيون وقف إطلاق النار في اليوم العاشر أو الحادي عشر


رئيس لجنة الأمني القومي الإيراني رداً على ترامب: أنت تهدد ونحن ننفذ


الرئيس اللبناني جوزاف عون: بلدنا ذو سيادة ولا أحد يفاوض عنه


الرئيس اللبناني جوزاف عون: نرحب بأي مساعدة لإنهاء الحرب لكننا نميز بين المساعدة وبين التدخل في الشؤون الداخلية