عاجل:

المجلس الانتقالي اليمني في أحضان "إسرائيل".. ماذا بعد؟

الإثنين ٢٢ يونيو ٢٠٢٠
٠٧:٥٠ بتوقيت غرينتش
المجلس الانتقالي اليمني في أحضان أميط اللثام عن سر في غاية الخطورة يشغل أذهان المتابعين للشأن الاقليمي والعربي بشكل عام واليمني بشكل خاص..  صحيفة "إسرائيل اليوم" وضمن السيناريو المعتاد لكشف حلفاء الكيان العلنيين والسريين كشفت هذه المرة عن ما وصفته بالأصدقاء السريين الجدد، في اشارة الى المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتياً.

العالميقال أن

الصحيفة الاسرائيلية نشرت مقالا لأحد كتابها "أفيل شنيدر" كشفت من خلاله ان "اسرائيل" تربطها علاقة وثيقة مع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا والذي يسيطر على مساحات واسعة في جنوب اليمن، بما فيها جزيرة سقطرى.

الكاتب أفيل شنيدر يقول إن دولة جديدة أُعلنت قبل بضع أسابيع خلف أبواب مغلقة في المنطقة موضحا أن المجلس الانتقالي سيطر على عدن والمحافظات الأخرى في المنطقة الجنوبية الغربية من اليمن بقيادة عيدروس الزبيدي. مشيرا الى بعض المؤشرات التي وصفها بالإيجابية بشأن مواقف ما يسمى بـ"المجلس الانتقالي" تجاه إسرائيل، على الرغم من عدم وجود علاقة دبلوماسية رسمية معه حتى الآن.

وينقل الكاتب الإسرائيلي عن نائب رئيس المجلس الانتقالي هاني بن بريك تغريدات في تويتر الترحّيب بالتطبيع مع "إسرائيل"، وتعليق الأخير بأن "العرب والإسرائيليون يتفقون على حل الدولتين والدول العربية تطبّع علاقاتها مع "إسرائيل".

وأشار الكاتب الاسرائيلي إلى أن العديد من الإسرائيليين تجاوبوا مع هذه الكلمات، وتمنوا "للدولة الجديدة" أو الحكم الذاتي في اليمن الكثير من النجاح. ونقل عن مصادر لم يسمها أن الاحتلال الاسرائيلي على اتصال بالحكومة الجديدة في الجنوب اليمني من خلف الكواليس.

كما نقل عمن وصفه بصديق يعمل في المطار أنه لاحظ في يناير/كانون الثاني أن مواطنين يمنيين ليسوا يهودا زاروا الكيان وأن ذلك غير معتاد بما أنه لا توجد علاقات دبلوماسية، مشيرا إلى أنه علامة الدول العربية في المنطقة تتغير تجاه "إسرائيل" وفق زعمه وتعبيره.

وتعليقاً على ما أوردته الصحيفة الإسرائيلية، قال مدير مكتب العلاقات الخارجية للمجلس الانتقالي الخضر السليماني إن المجلس جزء لا يتجزأ من المنظومة العربية، كما أبدى استعداد المجلس لإقامة علاقة مع الكيان المحتل إذا لم يتعارض ذلك مع مصالحه الوطنية، حسب تعبيره.

وكان مجلس الأمن الدولي قد دعا المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا إلى العودة عن أي إجراءات تتحدى اليمن وسيادته ووحدته وسلامته، فيما تحدث المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث عن تقدم باتجاه إرساء وقف لإطلاق النار في البلاد.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي أعلن في 25 أبريل/نيسان الماضي حالة الطوارئ في مدينة عدن والمحافظات اليمنية الجنوبية كافة، وتولّيه إدارتها ذاتيا، عوضا عن السلطات المحلية التابعة لحكومة الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي، وذلك بعد أن تعثر اتفاق الرياض الذي وُقّع بين الجانبين في 5 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

اذن، التطورات في المشهد اليمني تنبئ بسيناريو تطبيعي تعمل على تنفيذه الامارات بشكل مباشر وبمباركة سعودية. اما خلف الكواليس فربما يكون أخطر من المعلن. ما يوحي بأن مستقبل اليمن والمنطقة في تصعيد جديد لا يحمد عقباه ما لم يستفيق اليمنيون والعرب من سباتهم بشأن المخطط الصهيوني الجديد في المنطقة.

0% ...

آخرالاخبار

ريابكوف: موسكو تواصل حوارها مع إيران حول جميع القضايا


حماس تشيد بمواقف ايران الثابتة والراسخة تجاه القضية الفلسطينية


التعادل السلبي يحسم مواجهة غانا وإنكلترا ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات في مونديال 2026


مجلس الشيوخ الأميركي يقر قراراً يدعو لسحب القوات من الحرب مع إيران


وكالة الأنباء العمانية: على السفن الراغبة بالعبور في مضيق هرمز التنسيق مع المنظمة البحرية الدولية


ترمب يدعى: 19 مليون برميل من النفط عبرت أمس من مضيق هرمز


شهباز شريف : نقلتُ تقدير باكستان العميق للقيادة الحكيمة القائد السيد مجتبى الخامنئي، وأثنيتُ على أخي العزيز الرئيس بزشكيان والقيادة الإيرانية على قيادتهم لشعبهم الشجاع والصامد


مزاعم ترامب: مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزورون إيران في الوقت المناسب


بزشكيان يغادر اسلام اباد بعد زيارة دامت يوما إلى باكستان


مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: نعتقد أن تفتيش المنشآت النووية الإيرانية في أقرب وقت ممكن هو الأفضل