عاجل:

حجم التجارة الايرانية مع الاتحاد الأوراسي تجاوز 2.4 مليار دولار

الثلاثاء ٠٧ يوليو ٢٠٢٠
١١:٥٤ بتوقيت غرينتش
حجم التجارة الايرانية مع الاتحاد الأوراسي تجاوز 2.4 مليار دولار قال سفير ايران في موسكو، كاظم جلالي، ان حجم التجارة الخارجية الايرانية مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بلغ اكثر من 2.4 مليار دولار منذ دخول الاتفاقية التجارية بين الطرفين حيز التنفيذ.

العالم- ایران

عقد اليوم الثلاثاء الاجتماع الأول للمجموعة التجارية المشتركة بين ايران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي عن طريق الفيديو كونفرانس بحضور مسؤولين من منظمة تنمية التجارة والجمارك في البلدين وكاظم جلالي سفير الجمهورية الإسلامية الايرانية لدى روسيا، ورئيس وفد اللجنة الاقتصادية للاتحاد الاوراسي، سلابنوف.

واكد جلالي في هذا الاجتماع دور التحالفات الإقليمية وتوسع العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار باعتبارها واحدة من السياسات المبدئية للجمهورية الإسلامية الايرانية، وقال: نعتقد أن الاتفاقية الموقعة مع الاتحاد الاقتصادي الاوراسي أدت إلى تطوير العلاقات الاقتصادية بين إيران وجيرانها، الأمر الذي سيعزز السلام والاستقرار في المنطقة.

واشار جلالي الى الزيارات المتبادلة بين المسؤولين الاقتصاديين والتجاريين في البلدين، مضيفا: مع دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ منذ نوفمبر 2019 فان حجم التجارة الخارجية الايرانية مع الاتحاد الاوراسي بلغ مليارين و417 مليون دولار، وشكلت واردات ايران من دول الاتحاد الاوراسي 72% فيما شكلت الصادرات الايرانية نسبة 28 % من اجمالي المبادلات التجارية بين الجانبين.

وناقش المسؤولون الحاضرون في الاجتماع، بما في ذلك مسؤولو التعاون الجمركي والسياسة الاقتصادية والمالية للاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومسؤولين من الدول الأعضاء في الاتحاد، تنفيذ هذه الاتفاقية في مختلف المجالات الصحية والحجر الصحي وغيرها من القضايا المتعلقة بتنمية التجارة.

يذكر ان الاتحاد الاقتصادي الاوراسي تاسس عام 2015 ويتكون من روسيا، بيلاروسيا، ارمينيا، كازاخستان وقرغيزيا.

ومنذ بداية تشكيل هذا الاتحاد، بدأت ايران مفاوضات مع الاتحاد الاوراسي لإبرام اتفاقية تجارية، حيث تم ابريل 2018 التوقيع على الاتفاقية المؤقتة بشأن إنشاء منطقة تجارة حرة بين ايران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ودخلت حيز التنفيذ في 27 نوفمبر 2019.

0% ...

آخرالاخبار

هيئة علماء بيروت: ما أقدمت عليه السلطة الحالية في لبنان من إبرام اتفاق مع العدو "الإسرائيلي" هو إلغاء للشراكة الوطنية بالكامل مع مكون أساسي في البلد


الشيخ نعيم قاسم: اتفاق الإطار في واشنطن مذلة وعار وتنازل عن السيادة


الإسعاف الفرنسي: 109 حالات وفاة في مدينة باريس لوحدها خلال 24 ساعة الماضية بسبب موجة الحر


الشيخ قاسم:أين أمانة السلطة اللبنانية ومسؤوليتها تجاه شعبها وحماية سيادة لبنان والتي لم يعطها الوصي الأميركي وقف إطلاق النار؟


الشيخ قاسم: لم نترك الميدان في أصعب الظروف ولن نتركه


الشيخ قاسم: آن للسلطة اللبنانية أن تتراجع عن خطيئتها التي تخرب لبنان ونحن حاضرون لنتعاون من أجل سيادة لبنان وتحرير أرضه


الشيخ قاسم: سنتابع بكل الوسائل والضغوطات الدولية والعربية ليلتزم العدو بالبند الأول من مذكرة التفاهم والانسحاب من لبنان


الشيخ قاسم: على العدو أن ينسحب باتفاق يعالج الأسباب المباشرة


الشيخ قاسم: لا يحق لأحد أن يحرم اللبنانيين من حق الدفاع عن النفس والأرض ضد المحتل لأرضنا والقاتل لشعبنا


الشيخ قاسم: ستكون كل قطعة سلاح في أي مكان من لبنان تعني عدم التزام لبنان بذريعة التزام لبنان بنزع السلاح كي تنسحب "إسرائيل"