عاجل:

التراجع الأميركي في اليمن.. الأهداف والدلالات!!

الأحد ٠٧ فبراير ٢٠٢١
٠٤:٤٧ بتوقيت غرينتش
يسلط برنامج "المشهد اليمني"، الضوء على توالي المواقف الأميركية الجديدة حيال العدوان على اليمن، حيث أعلنت ادارة الرئيس جو بايدن، تغيير مواقفها من المشاركة في هذه الحرب، مشددة على ايقاف دعمها للحرب، وايقاف صفقات الاسلحة مع السعودية والامارات.

ويناقش برنامج "المشهد اليمني"، آخر المواقف الأمريكية أعلن وزير الخارجية انتوني بلينكن، في اول اتصال مع وزير الخارجية السعودي، أنه شدد على الاولويات الاساسية للادارة الاميركية، وفي مقدمتها ايقاف الحرب على اليمن وضرورة احترام حقوق الانسان.

كما تطرّق البرنامج الى التصريحات والمواقف الامريكية، التي أثارت ردود أفعال كثيرة، حيث أعلنت الامارات، أنها خرجت من حرب اليمن قبل عام، أما السعودية فقد رحبت بالمواقف الامريكية وقالت إنها مع ايقاف الحرب.

ويبحث البرنامج ترحيب اليمنيين أيضا بالموقف الأمريكي الجديد، لكنهم شككوا في حقيقة الموقف، واكد العديد من المسؤولين أن الحرب استمرت بدعم وطلب امريكي، وأن واشنطن هي من يدير هذه الحرب، لذلك كان من المفترض ان تعلن ايقافها فورا، مبدين تخوفهم من أن تكون هذه المواقف مجرد شعارات، وقالوا إن طريق السلام هو الاعلان فورا عن وقف الغارات ورفع الحصار.

كما سلط برنامج "المشهد اليمني"، الضوء على الترحيب الإيراني بالموقف الامريكي وقال المتحدث باسم الخارجية إن الموقف الأمريكي الجديد إزاء حرب اليمن يمكن أن يكون خطوة نحو تصحيح أخطاء الماضي حيث رحبت ايران بالموقف الامريكي الاخير اليوم ايضا هناك زيارة للمبعوث الاممي لليمن الى طهران؟ فما دلالات هذه الزيارة؟

كما يناقش البرنامج دلالات تغيير السياسة الامريكية في اليمن؟ وما هو الهدف من وراء ذلك؟ وهل الموقف حقيقي ام مجرد شعارات؟ وكيفية قراءة الموقف الامريكي الجديد بالنسبة للحرب على اليمن؟ هل بالفعل هناك تراجع؟ وهل بالفعل المواقف الامريكية الجديدة مواقف حقيقية ام مجرد شعارات؟

ويبحث البرنامج في ما قاله بعض المحللين يقول ان التصريحات الاميركية متناقضة. في الوقت الذي يقولون انهم اوقفوا الدعم للسعودية يؤكدون على حماية السعودية؟ ما هو الهدف من ذلك؟ وما هي دلالات تغيير السياسة الامريكية في اليمن برائيكم؟ وما هو الهدف من وراء ذلك؟


كما ناقش البرنامج، الموقف الامريكي الجديد ما هو انعكاسه على دول العدوان برائيكم؟
وكيف تفسرالتصريحات الاماراتية والسعودية؟ الامارات تقول انها لم تعد مشاركة في الحرب، والسعودية تقول انها تدعو للسلام، هل هو تحايل ام ركوب للموجة؟
وما هو المطلوب اليوم من امريكا ودول العدوان للخروج من الشعارات الكاذبة من اجل احلال السلام؟



ضيوف هذه الحلقة :
- الاعلامي اليمني اسماعيل المحاقري

- لطف الجرموزي رئيس تكتل الأحزاب اليمنية المناهضة للعدوان

التفاصيل في الفيديو المرفق..

0% ...

آخرالاخبار

لبنان.. الجماعة الاسلامية تعلق على توقيع الاتفاق الإطاري مع الاحتلال


الخارجية الإيرانية: تقديم الدعم اللوجستي للمعتدين يُعدّ مشاركة في جريمة العدوان


نائب الرئيس الإيراني محمد رضا عارف: مراسم تشييع قائد الثورة الشهيد من أهم أحداث القرن الـ21


الجماعة الإسلامية في لبنان: نطالب بأن يكون الانسحاب الكامل وفق جدول زمني واضح وضمانات دولية وعربية ملزمة


الجماعة الإسلامية في لبنان: نؤكد أن معيار أي اتفاق هو حفظ السيادة الكاملة وضمان الانسحاب الإسرائيلي من جميع الأراضي المحتلة


مسيرة إسرائيلية تشن غارة على محيط منطقة "السوارحة" غرب مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة


حزب الراية اللبناني: ندعو إلى الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية، وعودة الأهالي


حزب الراية اللبناني: نؤكد أن أي حديث عن نزع سلاح المقاومة شأن لبناني داخلي يُناقش ضمن الحوار الوطني


حزب الراية الوطني اللبناني: ندين اتفاق الإطار بين السلطة اللبنانية و"إسرائيل"، ونعدّه مساسًا بالسيادة اللبنانية


جيش الاحتلال يوسّع "الخط الأصفر" في مناطق مختلفة من قطاع غزة