عاجل:

جنوب اليمن.. المحتلون لم يقدموا شيئا، احتجاجات على تردي الخدمات

الخميس ٠٨ أبريل ٢٠٢١
٠٥:٠٢ بتوقيت غرينتش
يرصد برنامج "المشهد اليمني"، ما تعيشه مدن جنوب اليمن حالة من الفوضى وتردي الاوضاع الامنية والخدمية، وتشهد معظم مدن الجنوب احتجاجات مستمرة على تردي الأوضاع الاقتصادية والخدمية فيها.

ويناقش برنامج "المشهد اليمني"، ما قالته مصادر محلية إن العشرات من الشبان يخرجون يوميا في احتجاجات غاضبة، وإنهم يغلقون الشوارع الرئيسية، ويحرقون الإطارات، ويمنعون حركة السيارات، حيث يردد المحتجون هتافات غاضبة ضد حكومة هادي والانتقالي وقوات الاحتلال السعودي والاماراتي، مضيفين أن السعودية والامارات لم تقدما شيئا، وأن هذه الدول المحتلة للجنوب لم تعالج حتى موضوع انقطاع التيار الكهربائي الذي بات شبه معدوم في عدن والمكلا.

كما يسلط برنامج "المشهد اليمني"، الضوء على ما تعانيه هذه المدن من انقطاع تام للمياه والكهرباء وارتفاع كبير للمشتقات النفطية والغاز المنزلي كما ينعدم في هذه المدن الامن وسط انتشار كبير لعصابات السرقة والنهب ومصادرة اموال وأراضي المواطنين.

ويتطرق البرنامج الى ما قاله اكثر المحللين، إن ما يحصل في عدن ومدن الجنوب الاخرى يعد دليلا اضافيا على فوضوية المشروع السعودي الاماراتي وفشل ادارتهم وعدم جديتهم حتى في تقديم ابسط الخدمات للمواطنين في هذه المدن التي يحتلونها.

ويبحث برنامج المشهد اليمني في ارتفاع نبرة الاحتجاجات ضد السعودية في عدن وبات الناس يطالبون باخراجها وقواتها من عدن لايجاد اي حل للوضع المتردي والمتدهور هناك، وفي هذا الاطار شن مسلحون مجهولون هجوما بالقذائف والصواريخ على قاعدة اماراتية في منطقة بالحاف في شبوة.

ويبحث برنامج المشهد اليمني في افاق الاوضاع في جنوب اليمن، ولماذا لم تحل ابسط الامور الخدمية في عدن وغيرها؟ وما هو دور حكومة هادي والانتقالي في عدن والجنوب، كيفية تقييم الاوضاع في الجنوب؟ هناك حالة من عدم الارتياح جراء الاوضاع الانسانية والاقتصادية التي خلفها الاحتلال؟ وما هي اسباب انقطاع الكهرباء والماء وتردي الاوضاع الامنية الحاصلة في عدن ومعظم مدن الجنوب؟ وهل فعلا فشلت دول العدوان في تقديم اي خدمات لبناء المناطق الجنوبية التي تحتلها ام هي تتعمد ذلك؟ ومن يحكم الجنوب بشكل مباشر اليوم؟وماذا عن مرتزقة العدوان مثل حكومة هادي والانتقالي هل لهم اي دور في ادارة الاوضاع في الجنوب؟

كما يتناول البرنامج الحديث حول ست سنوات تقريبا من الاحتلال هل اصبح ابناء الجنوب يدركون المؤاتمرة التي حيكت من قبل دول العدوان على اليمن والجنوب خاصة؟ وماذا عن التقاسم الحاصل بين الامارات والسعودية للجنوب هل الازال الامر قائم ام ان الحضور الاماراتي قل خلال الاشهر الاخيرة؟ و ماذا عن الجزر اليمنية مثل سقطرى وميون هناك انباء انها اصبحت شبه مصادرة من قبل الامارات؟ لماذا خفت الانتقادات والتغطية الاعلامية حولها خلال الاشهر الاخيرة؟

كما يتم البحث حول من يقف وراء الهجوم على قاعدة اماراتية في بالحاف؟ وعن التوترات الحاصلة بين الانتقالي وحكومة هادي هل لازالت مستمرة؟ كيف يمكن اليوم معالجة الوضع في الجنوب؟

ويتم مناقشة موضوع الحلقة من برنامج "المشهد اليمني" مع ضيوف الحلقة :

- سفيان العماري القيادي الجنوبي وأمين حزب الشعب الديمقراطي من صنعاء

- الاعلامي اليمني اسماعيل المحاقري من بيروت

التفاصيل في الفيديو المرفق..

0% ...

آخرالاخبار

سوريا.. توغلات إسرائيلية جديدة في ريفي درعا والقنيطرة


الحرس الثوري: استهداف قاعدة علي السالم في الكويت والأسطول البحري الخامس بالبحرين


عراقجي: إيران أكبر ضحايا الأسلحة الكيميائية


لبنان.. الجماعة الاسلامية تعلق على توقيع الاتفاق الإطاري مع الاحتلال


الخارجية الإيرانية: تقديم الدعم اللوجستي للمعتدين يُعدّ مشاركة في جريمة العدوان


نائب الرئيس الإيراني محمد رضا عارف: مراسم تشييع قائد الثورة الشهيد من أهم أحداث القرن الـ21


الجماعة الإسلامية في لبنان: نطالب بأن يكون الانسحاب الكامل وفق جدول زمني واضح وضمانات دولية وعربية ملزمة


الجماعة الإسلامية في لبنان: نؤكد أن معيار أي اتفاق هو حفظ السيادة الكاملة وضمان الانسحاب الإسرائيلي من جميع الأراضي المحتلة


مسيرة إسرائيلية تشن غارة على محيط منطقة "السوارحة" غرب مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة


حزب الراية اللبناني: ندعو إلى الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية، وعودة الأهالي