عاجل:

دراسة: "أوميغا 3" في وجبتك يحد من الصداع النصفي لكن احذر "أوميغا6"

الخميس ٠٨ يوليو ٢٠٢١
٠٣:٣٢ بتوقيت غرينتش
دراسة: توصلت دراسة جديدة وفريدة نشرت في أغلب المجلات العلمية المتخصصة، قبل أيام، إلى نتائج مذهلة حول الفوائد التي من الممكن أن يقدمها "أوميغا 3"، من حيث تخفيف آلام الصداع النصفي.

العالم-صحة

وأشارت نتائج الدراسات الجديدة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بأحماض "أوميغا 3" الدهنية يمكن أن يقلل من الصداع النصفي ويحد من آلام الرأس.

وأكد باحثون وعلماء في دراستهم الجديدة أن اتباع نظام غذائي غني بـ"أوميغا 3"، الذي يمكن العثور عليه في بعض المكملات الغذائية والأسماك، يمكن أن يقلل الصداع المستمر بمعدل مرتين إلى أربع مرات تقريبا في الشهر.

"أوميغا 3" فعال ضد الصداع بعكس "أوميغا 6"

وشمل البحث الجديد، الذي نُشر في المجلة الطبية البريطانية "bmj" بعنوان (تغيير النظام الغذائي للأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6 لتقليل الصداع عند البالغين المصابين بالصداع النصفي)، 182 شخصًا (88 في المائة منهم من النساء، وعمر نموذجي يبلغ 38 عامًا)، عانوا من الصداع النصفي بمعدل يتراوح من 5 إلى 20 يومًا في الشهر.

وكانت الأبحاث السابقة قد أشارت إلى أن أحماض "أوميغا 3" الدهنية مرتبطة بتأثيرات مخففة للألم، بينما قد تؤدي أحماض "أوميغا 6" الدهنية إلى تفاقم الألم ويمكن أن تسبب الصداع النصفي.

وتم تزويد المشاركين أثناء التجربة بتركيبات الزيت والزبدة والأطعمة البروتينية، بما في ذلك الأسماك، وهي بعض الأطعمة اللازمة لتحقيق نسب محددة يجب منحها للأشخاص المشاركين في الدراسة من كميات الأحماض الدهنية.

وسجل المشاركون ملاحظاتهم اليومية حول الصداع وآلام الرأس التي تعرضوا لها أثناء فترة التجربة، وقارنوها مع حياتهم اليومية.

وأظهرت النتائج التي شاركتها مجلة "سايانس فورسيس" العلمية في مقال حمل عنوان (يمكن لنظام غذائي غني بالأوميغا 3 أن يقلل من الصداع النصفي) أن تكرار الإصابة بالصداع قد انخفض معنويا وإحصائيا في كلا المجموعتين عند اتباع نظام غذائي غني بأوميغا 3.

"أوميغا 3" قلل من أيام وساعات الصداع

وجاء في الدراسة "ارتبط النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 بتقليل مدة الصداع حوالي 1.3 ساعة يوميا ويومين من الصداع في الشهر".

بالإضافة إلى ذلك، شهدت رصد العلماء لدى المجموعة التي اتبعت نظاما غذائيا يحتوي على أوميغا 3 بالإضافة إلى انخفاض مستويات أوميغا 6 انخفاضًا بمقدار 1.7 ساعة من الصداع يوميًا واختفاء آلام الصداع في أربعة أيام إضافية من الشهر.

وأبلغت النساء في المجموعات اليت منحت "أوميغا 3 " بنسب عالية عن صداع أقصر وأقل شدة مقارنةً بالنساء في المجموعة الضابطة.

وجاء في الدراسة: "تشير النتائج الإجمالية إلى وجود آليات سببية تربط كلا من (أوميغا 3) و (أوميغا 6) الدهنية بـتنظيم الألم، وتفتح هذه النتائج بابا أمام أساليب جديدة لإدارة الألم المزمن لدى البشر".

وقالت الدكتورة ريبيكا بورش، من مستشفى "بريغهام" في أمريكا، إن النتائج تدعم التوصية الطبية التي تؤكد ضرورة اتباع نظام غذائي غني بأوميغا 3 للمرضى".

وجبتان متوفرتان تضمنان حصة "أوميغا 3"

ونوهت الدراسة إلى أنه يجب أن يشتمل النظام الغذائي الصحي والمتوازن على حصتين على الأقل من الأسماك أسبوعيًا، بما في ذلك حصة واحدة من الأسماك الدهنية (مثل السلمون والسردين).

"أومغا 6" مفيد... ليس لمن يعاني من الصداع

بحسب موقع "طبيب وسيب"، تعتبر "أوميغا 6" من الأحماض الدهنية القصيرة مثل حمض "اللينوليك"، والذي يتواجد بتراكيز عالية في المأكولات النباتية وزيوتها، مثل زيت الذرة، زيت وبذور عباد الشمس، زيت القرطم، كما تضم عائلة "أوميغا 6" الأحماض الدهنية الطويلة مثل حمض "الأراكيدونيك"، الذي يتواجد في المصادر الحيوانية التي تعيش على اليابسة، مثل اللحوم ومنتجات الحليب والبيض.

وتساهم الأحماض الدهنية الطويلة، بإنتاج عوامل منظمة دهنية من عائلة "إيكوزانويد"، حيث تلعب هذه الأخيرة دورا مهما في مراقبة عمليات الالتهاب ودرجة حرارة الجسم، و تخثر الدم وتدفقه، ورد الفعل المناعي.

0% ...

آخرالاخبار

بقائي: كندا تحولت إلى فريق احتياطي في العدوان على ايران


ترامب: يسعدني جدًا أن أرى أن السعودية وتركيا وباكستان قد وقّعت مؤخرًا، وأخيرًا، على اتفاقية الدفاع المشترك في مكة


مصادر فلسطينية: العدو الإسرائيلي يقصف بالمدفعية بلدة شمال مخيم البريج وسط قطاع غزة


نائب قائد قيادة الدفاع الشمالي الأميركية، يحذر : الولايات المتحدة "غير مستعدة" للدفاع ضد هجوم باستخدام أسراب الطائرات بدون طيار على الأراضي الأميركية


ترامب: سألت رئيس كوريا الجنوبية عما إذا كانوا يرغبون بالانضمام إلينا في جهود "نزع سلاح إيران" النووي فكان ردهم لا


أردوغان: إغلاق مضيق هرمز يمثل مشكلة كبيرة لحركة التجارة العالمية ونأمل بإنهاء الحرب وتحقيق السلام في أقرب وقت


عارف: ايران قادرة على الانتصار في الحرب الاقتصادية أيضاً


مصادر محلية سورية: تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الإسرائيلي في أجواء محافظة درعا


حماس تكشف تفاصيل اجتماع القاهرة


قصف مدفعي إسرائيلي يطال أطراف بلدة القنطرة في جنوب لبنان


الأكثر مشاهدة

وكالة الأنباء اللبنانية: جيش الاحتلال ينفّذ تفجيرات وينسف منازل في بلدة الطيبة جنوب لبنان


الإغاثة الطبية في غزة تحذر من توقّف خدمات مرافقها


قوات الاحتلال تقتحم قرية روجيب شرق مدينة نابلس.


مصادر سورية: توغل 6 آليات عسكرية تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الرفيد بريف القنيطرة الجنوبي


إيران تشيد بصمود الشعب اللبناني وتدين جرائم الكيان الصهيوني


مصادر لبنانية: قصف مدفعي فوسفوري للاحتلال الإسرائيلي على منطقة علي الطاهر جنوبي البلاد


مصادر سورية: قوات إسرائيلية تنفذ حملة دهم وتفتيش لعدد من المنازل بعد توغلها في بلدة الرفيد بريف القنيطرة الجنوبي


مصادر لبنانية: تحليق طيران حربي فوق الجنوب والبقاع


مصادر فلسطينية: قوات الاحتلال تقتحم المنطقة الشرقية في نابلس من حاجز عورتا


مصادر لبنانية: الطيران الحربي المعادي اغار على المنطقة الواقعة بين "علي الطاهر" و"الدبشة" في منطقة النبطية


مصادر لبنانية: غارة إسرائيلية معادية استهدفت أطراف دوحة بلدة كفررمان لجهة مرتفع الدبشة جنوب لبنان