عاجل:

واشنطن تقول إنها قريبة من التوصل لإتفاق مع برلين بشأن 'نورد ستريم 2'

الأربعاء ٢١ يوليو ٢٠٢١
٠٤:٤٩ بتوقيت غرينتش
واشنطن تقول إنها قريبة من التوصل لإتفاق مع برلين بشأن 'نورد ستريم 2' أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها باتت قريبة من إبرام اتفاق مع الحكومة الألمانية “لمنع روسيا من استخدام الطاقة سلاحا”، في خطوة من شأنها طي صفحة الخلاف بين واشنطن وبرلين حول خط أنابيب الغاز “نورد ستريم-2” الذي يربط روسيا بألمانيا.

العالم - الأميركيتان

وتعارض واشنطن بشدة خط أنابيب الغاز هذا الذي أوشك بناؤه على الانتهاء والذي سينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق وليس عبر أوكرانيا، مما يهدد بحرمان كييف من جزء من الرسوم التي تجنيها حاليا من عبور الغاز الروسي أراضيها وبحرمانها أيضا من وسيلة ضغط أساسية على موسكو.

ولكن على الرغم من المعارضة الأميركية لمشروع نورد ستريم-2 فقد خلص الرئيس جو بايدن إلى التخلي عن فكرة فرض عقوبات لوأد هذا المشروع، معتبرا أن الوقت فات لوقف المشروع وأن من الأفضل التعويل على التعاون مع ألمانيا التي تدافع بشراسة عن هذا المشروع.

وعاد هذا التغيير في موقف الإدارة الأميركية إلى انتقادات شديدة لبايدن من جانب خصومه الجمهوريين وكذلك أيضا من جانب العديد من كبار المسؤولين في حزبه الديموقراطي.

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل شددت إثر لقائها بايدن في البيت الأبيض الأسبوع الماضي على وجوب أن تبقى أوكرانيا “بلد عبور” للغاز الروسي، على الرغم من مشروع “نورد ستريم-2”.

وفي حين قالت ميركل إن “نورد ستريم 2 هو مشروع إضافي وحتما ليس مشروعا يهدف لأن يحل محل أي ترانزيت عبر أوكرانيا. كل ما هو خلاف ذلك سيخلق الكثير من التوترات”، قال بايدن “نحن مقتنعان تماما بأنه يجب عدم السماح لروسيا بأن تستخدم الطاقة سلاحا لإكراه جيرانها أو تهديدهم”.

وردّا على سؤال عما إذا كان هناك اتفاق وشيك بين واشنطن وبرلين بشأن هذه المسألة، قالت الإدارة الأميركية إن إعلاناً بهذا الشأن سيصدر “قريبا”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحافيين إن “الألمان قدموا مقترحات مفيدة وتمكنا من إحراز تقدم في الإجراءات لتحقيق هذا الهدف المشترك” الهادف “إلى منع روسيا من استخدام الطاقة سلاحا”.

وأضاف “لقد تشاورنا من كثب مع أوكرانيا وبولندا (…) وناقشنا مع دول أخرى قد تتأثر بمشروع نورد ستريم (…) وأخذنا أفكارهم في الاعتبار في حوارنا مع ألمانيا”.

وتابع “لا يمكنني الإعلان عن أي شيء نهائي بعد، لكن أعتقد أنني سأتمكن من قول المزيد بهذا الشأن قريبا”.

0% ...

آخرالاخبار

هيئة علماء بيروت: هدف الاتفاق السعي للاقتتال بين اللبنانيين


هيئة علماء بيروت: نحذر من خطورة هذه الخطيئة الفتنة البواح، على حساب مصالح لبنان ومن يتحالف مع الإسرائيلي هو من يهدد السلم الأهلي


قناة كان الإسرائيلية: تلقى "الجيش الإسرائيلي" توجيها بالبدء في الاستعداد للانتشار الجديد وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه مع لبنان


مركز غزة لحقوق الإنسان: أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة يواجهون أزمة مياه حادة مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة


‏ "سي إن إن": مركز المعلومات المشترك التابع للبحرية الأمريكية رفع مستوى التهديد بمضيق هرمز لمرتفع بشكل كبير اليوم  


رعد: موقف السلطة اللبنانية يتجاوز الخزي والعار، إلى التفريط بسيادة لبنان وبحقوق الشعب، وإلى الاستخفاف بهم، وتزوير إرادتهم الوطنية


رعد: بيان الإطار الثلاثي عبر عن خضوع السلطة اللبنانية بالكامل للوصاية الأميركية وتواطئها مع العدو الصهيوني ضد شعبها


النائب اللبناني محمد رعد: تعمّد نص بيان الإطار الثلاثي قلب الحقائق وتبنّي وارتكاب المحرمات والموبقات عن سابق قصدٍ وتصميم  


تنديد لبناني باتفاق الإطار ورفض لتكريس الهيمنة الإسرائيلية


نبيه بري يعلق على "الاتفاق الإطاري": إنها الفتنة