عاجل:

هل يتسبب نقص فيتامين (د) في الطبيعة العدوانية؟

الخميس ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٢
٠٤:٠٤ بتوقيت غرينتش
هل يتسبب نقص فيتامين (د) في الطبيعة العدوانية؟
فيتامين (د) او ما يطلق عليه اسم فيتامين اشعة الشمس هو احد العناصر الغذائية الهامة للجسم

العالم- منوعات

اذ يمكن ان يؤدي نقص فيتامين (د) الى ضعف العظام وزيادة خطر الاصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل. وقد اظهرت دراسة اجراها باحثون في جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة ان نقص فيتامين (د) عند الاطفال من الممكن ان يؤدي الى ظهور سلوك عدواني. وكشفت الدراسة وجود صلة بين نقص فيتامين (د) لدى الاطفال الصغار وبين السلوك العدواني عند بلوغهم سن المراهقة بحسب ما نشره موقع ان دي تي في الاميركي.

في الدراسة سجل الاطفال الذين يعانون من نقص فيتامين (د) درجات عالية في الاختبارات التي تقيم مشاكل السلوك عند بلوغهم سن المراهقة. وكانت النتائج مثيرة للقلق اذ توضح ان نقص فيتامين اشعة الشمس يرتبط بامراض نفسية كالفصام والاكتئاب في مرحلة البلوغ.

تقول اميليا باكزيك اخصائية تغذية في مستشفى لا رابيدا للاطفال في شيكاغو بالولايات المتحدة: لفيتامين (د) ادوار متعددة ومختلفة في الجسم بما في ذلك النمو ووظائف الجهاز العصبي والعضلي والحد من الالتهابات كما تقول ان العديد من الدراسات قد ربطت بين نقص فيتامين (د) وامراض القلب والاوعية الدموية وبعض انواع السرطان والاضطراب العاطفي الموسمي والتصلب المتعدد واضطرابات المناعة الذاتية ومقاومة الانسولين لدى البالغين. بحسب ما نشره موقع تودايز ديتيشن الاميركي.

مصادر فيتامين (د)

من الممكن الحصول على فيتامين (د) من مصادر غذائية مثل الفطر والسمك الدهني والبيض ومنتجات الالبان. غير ان هذه الاطعمة قد توفر نسبة قليلة جدا من فيتامين (د). وعلى الرغم من ان قضاء بعض الوقت تحت اشعة الشمس مهم جدا ويعتبر من المصادر الاساسية للحصول على فيتامين (د) غير ان الحذر مطلوب ايضا اذ قد تؤدي اشعة الشمس فوق البنفسجية الى اضرار بالغة في البشرة. ففي بعض الحالات حتى المركبات الواقية للشمس التي تحتوي على تركيبة عالية من الحماية من اشعة الشمس (SPF) قد لا توفر الحماية المطلوبة ضد الاشعة فوق البنفسجية.

في هذه الحالة يكون الحل الانسب هو تناول مكملات فيتامين (د) دوائية لمواجهة نقصه تجنبا لماخطره ولكن تحت اشراف الطبيب.

اسباب نقص فيتامين (د)

من الاسباب الرئيسية لنقص فيتامين (د) هو عدم التعرض لاشعة الشمس نتيجة لقضاء وقت طويل داخل المنزل كما يلعب سوء التغذية او العيش في مناطق شديدة التلوث دورا في ذلك ايضا . بالاضافة الى الوزن الزائد او التقدم في العمر. بحسب ما نشره موقع تايمز ناو نيوز الاميركي.

ينصح الاطباء والباحثون بتناول الاطعمة الغنية بفيتامين (د) كالبيض والسمك والتعرض لاشعة الشمس الطبيعية والحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومراقبة الحالة وعلاجها في الوقت المناسب تحت اشراف الطبيب وخصوصا عند الاطفال لانهم الشريحة الاكثر تاثرا بنقص فيتامين (د).

0% ...

آخرالاخبار

تحذيرات من نقص الوقود وتهديد حياة المرضى في غزة


فريق طلابي إيراني يحصد أربع ميداليات في أولمبياد الحاسوب الدولي في العاصمة الأوزبكية طشقند


مصادر اعلامية: انفجار كبسولة هيليوم في مركز تجاري بالقاهرة يودي بحياة 3 أشخاص ويُصيب 17 آخرين


رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري: مفتاح الإستقرار يبقى بإلزام "اسرائيل" وقف حربها والانسحاب الى الحدود الدولية


'إن بي سي' نيوز عن مسؤول أمريكي:  ستتجه حاملة الطائرات 'أبراهام لينكولن' إلى 'سان دييغو' بسبب تزايد القلق بشأن تدهور ظروف معيشة طاقمها


عزيزي: فشل الثلاثية الاميركية "الاستسلام والتقسيم والاطاحة" أمام مقاومة شعبنا وإقتدار قواتنا


كاميرا العالم ترصد عودة أهالي حاريص إلى بلدتهم جنوب لبنان


رئيس لجنة الامن القومي في البرلمان الايراني إبراهيم عزيزي: على الاميركان الاسراع في الخروج من المنطقة


الفريق الايراني يحصد 4 ميداليات في اولمبياد الحاسوب الدولي


حرس الثورة الإسلامي يعلن القبض على عنصر من مجموعة إرهابية في جنوب سيستان وبلوشستان، ضُبطت بحوزته كمية من الأسلحة والذخائر والمتفجرات ومعدات الاتصالات


الأكثر مشاهدة

إيران تعزز حضورها الآسيوي بثلاث ميداليات في رفع الأثقال


مباحثات إيرانية باكستانية لبحث التعاون والتطورات الإقليمية


"أ ب" نقلًا عن مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة تتوقع إتمام انسحابها من العراق بحلول 30 سبتمبر


مصادر لبنانية: العدو الإسرائيلي ينفذ تفجيرا في مدينة الخيام جنوب لبنان


حماس: ندين ما قام به جيش العدو اليوم من استهداف لعدد من المواطنين في شمال قطاع غزة وجنوبه ما أسفر عن ارتقاء شهيد وإصابة عدد من الجرحى


حماس: العدوان الصهيوني اليوم يؤكد إصرار العدو على إفشال مساعي الوسطاء والضامنين و"مجلس السلام" للوصول إلى اتفاق يحقق وقفا مستداما لإطلاق النار


مكتب شرطة مقاطعة بيل: وفاة شخصين إثر تحطم مروحية عسكرية أميركية من طراز أباتشي بالقرب من سالادو، تكساس


هيئة إدارة مضيق هرمز الإيرانية: لن يعاد فتح مضيق هرمز حتى تقبل شروط إيران


مصادر لبنانية: طيران الاحتلال المسير يلقي قنابل متفجرة على تلة علي الطاهر، في جنوب لبنان


مصادر سورية: دورية تابعة للاحتلال الإسرائيلي تتوغل في بلدة الرفيد بريف القنيطرة الجنوبي


المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية إسماعيل بقائي: سفينة أجنبية تسببت بتلوث نفطي على سواحل جزيرة قشم