عاجل:

العراق يدعو دول منظمة التعاون الإسلامي لمساعدته في استرداد أمواله المنهوبة

الثلاثاء ٢٠ ديسمبر ٢٠٢٢
٠٧:٣١ بتوقيت غرينتش
العراق يدعو دول منظمة التعاون الإسلامي لمساعدته في استرداد أمواله المنهوبة شارك ممثل العراق في اتفاقيتي الأمم المتحدة والعربية لمكافحة الفساد القاضي حيدر حنون، اليوم الثلاثاء، بالاجتماع الوزاري لأجهزة إنفاذ قوانين مكافحة الفساد بدول منظمة التعاون الإسلامي، فيما دعا دول المنظمة إلى مساعدة العراق في استرداد أمواله المنهوبة.

العالم - العراق

وقال حنون في كلمة له خلال أعمال الاجتماع الوزاري الأول لأجهزة إنفاذ قوانين مكافحة الفساد في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي المنعقد بمدينة جدة في السعودية والذي يستمر ليومين: إن "الفساد آفة فتاكة تنخر مؤسسات الدول وتعبث بمقدراتها الاقتصادية والمالية وبناها وقيمها الاجتماعية"، لافتا إلى أن "مكافحته تحتاج إلى تضافر جميع الأجهزة المحلية والدولية، وعقد وإبرام اتفاقات ومعاهدات وإصدار صكوك ولوائح ووثائق في سبيل ذلك".

وأعرب عن تفاؤله "بمقررات الاجتماع لإقـرار (اتفاقية مكة المكرمة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي للتعاون في مجال إنفاذ قانون مكافحة الفساد)"، موضحا، أن "الاجتماع تحت مظلة الإسلام و خيمة القرآن وظلال نبي الإسلام الخالد محمد المصطفى (صلى الله عليه وآله) وفي رحاب الحرمين الشريفين، يجعل من يوقع على صك أو اتفاق وتعاون أو معاهدة في رحابها كأنه حامل لأمانة تنوء بحملها السماوات والأرض، ودافعه الذي يدفعه نحو الالتزام بها النصوص المقدســة للإسلام".

ودعا حنون إلى "تنفيذ ما اشتملت عليه مبادرة الرياض - شبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون ومكافحة الفساد GLOBENetwork التي انضم إليها العراق وحضر مؤتمرها التأسيسي، التي ترمي إلى تطوير أداة سريعة وفعالة لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود، وتعزيز التعاون بين السلطات المعنية بمكافحة الفساد، وإنشاء منصة عالمية آمنة لتسهيل تبادل المعلومات بين سلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد، وتعزيز استرداد الأموال المنهوبة، والتي يمكن للدول الأطراف في الاتفاقية اعتمادها في التعامل فيما بينها في مجال إبداء المساعدة القانونية المتبادلة، واسترداد الأموال والعوائد الناتجة عن الفساد".

وجدد تأكيد "العراق على ما تمخض عن مؤتمر بغداد لاسترداد الأموال المنهوبة المنعقد العام المنصرم كإنشاء قضاء دولي متخصص بقضايا الفساد واسترداد الأموال، وإيجاد وسائل غير تقليدية في مسألة استرداد الأموال ومكافحة الفساد كالمصادرة غير المبنية على إدانة جزائية، وإصدار نشرة عن الدول الممتنعة عن إبداء المساعدة، فضلا عن التأكيد على مبدأ حسن النية في تنفيذ الالتزامات القانونية الدولية في مجال استرداد الأموال، وما يقتضيه من إعادة الأموال المتحصلة بطرق غير مشروعة للدولة طالبة الاسترداد".

وذكر، أن "الحكومة العراقية برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وضعت في برنامجها الحكومي مكافحة الفساد ومنع انتشاره ومعاقبة مرتكبيه واسترداد الأموال المسروقة والمنهوبة في أولويات أهدافها"، مشيرا إلى أن "لهيئة النزاهة الاتحادية دورا رئيسا في تنفيذه بدعم تشريعي وتحت مظلة القضاء العادل".

وبين، أن "الحكومة أسست صندوق التنمية الذي ستودع فيه أموال الفساد المستردة؛ لغرض إنفاقها على المشاريع التنموية، وتوفير فرص العيش الكريم لأبناء الشعب"، لافتا إلى أن "جمهورية العراق من البلدان التي تضررت كثيرا من آفة الفساد، إذ تسبب هدر المال العام وتهريبه بالتأثير على أداء مؤسسات الدولة وإعاقة عمليات الإعمار والتنمية الاقتصادية والاستثـمار".

ودعا حنون "الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى التعاون مع العراق ومساعدته في استرداد المدانين وإعادة أمواله المتحصلة من الفساد المهربة إلى تلك البلدان".

0% ...

آخرالاخبار

قاليباف في باكو للمشاركة في أعمال الدورة العشرين لاتحاد برلمانات الدول الإسلامية


هآرتس عن قادة في جيش الاحتلال: "الجيش" بات رهينة للتحركات الدبلوماسية بين واشنطن وطهران


استطلاع أميركي: تراجع شعبية ترامب وتشكيك واسع بجدوى الحرب على إيران


رئيس مجلس الشورى الإسلامي قاليباف: يمكن لاجتماع اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أن يعزز تماسك الدول الإسلامية


قراءة فلسفية في الأبعاد الحقيقية لمعركة الطف


الذهب يهبط دون 4100 دولار للأونصة لأول مرة منذ 11 يونيو


آل ثاني لـ فايننشال تايمز: نواصل مع باكستان الوساطة للتوصل إلى تسوية نهائية


قيادي في حماس: الاحتلال ينسف التفاهمات لفرض واقع جديد في غزة


آل ثاني: الهدف الإقليمي الآن بناء إطار أمني جديد بين دول المنطقة وإيران


وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يقول انه قد يطلب من دول الخليج الفارسي تمويل صندوق الاستثمار مع إيران مستقبلًا