عاجل:

ابتكار نوع جديد من الخبز يسهم في إنقاص الوزن

الخميس ١٦ مارس ٢٠٢٣
٠٣:٤٩ بتوقيت غرينتش
ابتكار نوع جديد من الخبز يسهم في إنقاص الوزن يدعو العديد من أخصائيي الحميات الغذائية، إلى تجنب تناول الخبز بسبب ارتفاع مستويات الكربوهيدرات فيه وبالتالي السكريات.

العالم_منوعات

ولجأ العلماء لصنع دقيق مشتق من الحمص، والذي عند تناوله على شكل لفائف خبز مع المربى، يجعل الناس يشعرون بالرضا أكثر مما فعلوا بعد تناول فطيرة عادية.

وقام باحثون من معهد كوادرام، وهو مركز لأبحاث الغذاء والصحة في نورويتش، وكينغز كوليدج لندن، بصنع الخبز باستخدام "دقيق الحمص الخلوي" بدلًا من دقيق القمح العادي.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها لفحص المكون الجديد، الذي صنعته شركة "PuseON Foods"، وهي شركة أنشأها معهد "Quadram".

ويتضمن الدقيق الحديث المصنوع من الحمص والعدس والفاصوليا، الطحن التقليدي الذي يكسر الهياكل الليفية الرئيسية للفوائد الصحية للبقول، لكن دقيق الحمص المستخدم في الدراسة تم من خلال طريقة طحن جديدة تحافظ على بنية الألياف للبقول.

ويقول العلماء: إن هذا "سوف يوفر طريقة جديدة لإثراء الأطعمة القائمة على الدقيق بفوائد غذائية إضافية. حيث أرادوا معرفة ما إذا كانت المقايضة تجعل الناس يشعرون بمزيد من الرضا، وكان لها أي تأثير على الهرمونات التي تنظم الامتلاء والأنسولين ومستويات السكر في الدم".

وصنع العلماء 3 أنواع مختلفة من لفائف الخبز. وتم صنع إحداها باستخدام دقيق القمح الأبيض العادي، بينما استبدلت الدُفعات الأخرى إما 30 أو 60% من هذا الدقيق بدقيق الحمص "PulseON Foods".

وتم تجنيد 20 شخصًا سليمًا تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا، واستهلكوا كل القوائم التي تم تقديمها مع مربى الفراولة والسكر غير المضاف وكوب من الماء، في 3 أيام مختلفة بعد صيام لمدة 12 ساعة.

وتم أخذ عينة دم واحدة قبل تناول اللفة، تليها 8 عينات أخرى بعد تناول الوجبة بأربع ساعات. وتم اختبار المشاركين على مستويات الجوع قبل وبعد تناول الخبز، لكنهم لم يعلقوا على طعمها.

وأظهرت النتائج التي نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن أولئك الذين تناولوا الخبز المخبوز بدقيق الحمص الخاص لديهم مستويات أعلى من هرمونات الشبع في الدم.

وقال الباحثون: إن "هذه الإشارات ترسل إشارات من القناة الهضمية إلى الدماغ تجعل الناس يشعرون بالشبع، ما يعني أن المشاركين شعروا بجوع أقل بعد تناول الخبز المخصب بالحمص".

وأوضح الفريق أن "النتائج تشير إلى أنه إذا قام مصنعو المواد الغذائية بإجراء التبديل البسيط إلى مزيج الحمص الخلوي، فإن الناس سيشعرون بجوع أقل، ما يساعد بدوره على تجنب الإفراط في تناول الطعام، ويقلل من خطر الإصابة بالسمنة".

وعلاوة على الآثار الجانبية المحتملة على الوزن، فإن الخبز الذي يحتوي على 30% من دقيق الحمص الخلوي، أدى إلى خفض مستويات السكر في الدم بنسبة تصل إلى 40%، مقارنة بالخبز العادي.

وأضاف الباحثون: إن "هذا يرجع إلى تآكل أبطأ للنشا في الدقيق الخلوي أثناء الهضم. لذلك، قد يكون أولئك الذين يتناولون الخبز أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2".

ولاحظ الفريق أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول ما إذا كان تناول الأطعمة المصنوعة من دقيق الحمص بانتظام يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن صحي للجسم وإدارة مرض السكري. ولذلك فهم يخططون لتجارب أكبر لفحص هذا.

0% ...

آخرالاخبار

رئيس صربيا يحذر: أوروبا على شفا حرب كبرى


الإسعاف والطوارىء في غزة: مصابون بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي في جباليا شمالي القطاع


"النجباء": عائدات بيع النفط العراقي تستلم من قبل أمريكا


مصادر فلسطينية محلية: قوات الاحتلال تعتقل 11 فلسطينيًا خلال اقتحامها قرية مراح رباح جنوب بيت لحم


هيئة شؤون الأسرى والمحررين: ارتفاع شهداء الحركة الأسيرة إلى 91 منذ بدء حرب الإبادة


"نيويورك تايمز": أدت 5 أشهر من الحرب مع إيران إلى خفض مخزونات الأسلحة الحيوية لدى الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها


دوي صفارات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف ومقاطعة كييف وعدد من المناطق الأخرى


حصيلة جديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان


وسائل إعلام سورية: ما لايقل عن 9 انتهاكات ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظتي القنيطرة ودرعا خلال الـ24 ساعة الماضية


مصادر إعلامية: استهداف سفينة قرب السواحل العُمانية


الأكثر مشاهدة

هرمز بين التفاوض والردع.. طهران تتمسك بشروطها وتلوّح بالحسم


صنعاء: تشكيل التحالفات لن يحمي السعودية من المحاسبة على جرائمها بحق اليمن


مصادر لبنانية: مدفعية الاحتلال استهدفت منطقة علي الطاهر في قضاء النبطية جنوب لبنان


قوات الاحتلال تقتحم محيط البوابة المحاذية لجسر قلنديا البلد، شمال غرب القدس المحتلة


نائب قائد فيلق القدس يؤكد فشل المخططات الإسرائيلية ضد ايران


مصادر محلية: قوات الاحتلال تطلق قنابل الصوت وتداهم منزلاً خلال اقتحام مدينة قلقيلية


مصادر محلية: قوات الاحتلال تداهم منزلاً خلال اقتحام بلدة يعبد جنوب غرب جنين


واشنطن بوست: البنتاغون طلب من شركات الدفاع الأمريكية تسريع إنتاج وتسليم السلاح ومنه الذخائر


مصادر فلسطينية: إطلاق نار من زوارق حربية إسرائيلية ببحر مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة


وسائل إعلام إسرائيلية: رادارات إسرائيلية في أوكرانيا للدفاع الجوي وهدفها الأساسي اسقاط المسيرات الروسية


قصف مدفعي إسرائيلي في محيط مفترق السنافور شرقي حي التفاح شرقي مدينة غزة