عاجل:

تعرف على سبب رغبتك الشديدة بتناول الشوكولاتة وكيف تتجنبها

الجمعة ٠٩ يونيو ٢٠٢٣
١١:٠٤ بتوقيت غرينتش
تعرف على سبب رغبتك الشديدة بتناول الشوكولاتة وكيف تتجنبها قالت أخصائية غدد صماء معنية بعلاج الرياضيين ومُحاضِرة سريرية فخرية في كلية لندن الجامعية للطب، نيكي كيي، إن كثرة اشتهاء الشوكولاتة ربما يأتي استجابةً لموقف يصحبه توتر قد يتعرَّض إليه الشخص.

العالم_منوعات

ووفقًا لمجموعة من الأطباء، فإن اشتهاء الشوكولاته يظهر عادة عندما تزداد الأجواء توترًا، ويتعلق باستجابة الكر أو الفر التي اعتادت أجسامنا منذ القدم على مواجهة الخطر بها.

تأثير الشوكولاتة على الاسترخاء

من جانبها، تقول إخصائية التغذية العلاجية دكتورة سارا بروير: "عندما تنخفض مستويات سكر الدم بشدة، فإنها تثير استجابة الجسم للتوتر "الكر أو الفر" للمساعدة في رفع مستويات سكر الدم (الجلوكوز) والأحماض الدهنية في الدورة الدموية، والتي تُعَد بمثابة الوقود الضروري لعمل العضلات والدماغ".

وأضافت "تثير هذه الاستجابة للتوتر الشعور بالجوع لديك لتدفعك إلى الأكل ورفع مستويات الوقود لديك أيضًا؛ ما قد يجعلك تشعر باشتهاء غذاء معيَّن خاصةً الحلوى والأطعمة الغنية بالنشويات لرفع مستويات سكر الدم سريعًا".

وبينت الطبيبة بروير أنه "من المثير للاهتمام أن الشوكولاتة لها آثار على الدماغ إذ تساعد على الاسترخاء ويعتريك جرَّاءَها شعور جيد عن طريق رفع مستويات مواد كيميائية عديدة في الدماغ، مثل: الفينيثيلامين المُعدِّل للمزاج والذي يرتبط بالأمفيتامين ويمنحك شعورًا حماسيًّا طفيفًا يزيد من ثقتك".

وتنصح دكتورة بروير كل من يشتهي الشوكولاتة أن يختار نوعًا غنيًّا بمضادات الأكسدة لا تقل فيه نسبة الكاكاو الجاف عن 70% بدلًا من الشوكولاتة باللبن أو الشوكولاتة البيضاء.

وتحدثت الطبيبة عن سبب آخر لرغبتنا بتناول الشوكولاتة وهو الشعور بالغضب، وتقول بروير "عندما تشعر بالجوع، يكون دماغك في أمَسِّ الحاجة إلى الجلوكوز، وهذا يؤثر في قدرتك على التحكم في نفسك؛ ما يعني زيادة احتمالية صدور سلوكيات انفعالية غاضبة أو عدوانية منك".

وفي السياق ذاته يقول روب هوبسون، وهو إخصائي تغذيةِ رياضيين، إن "بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أوضحت أن المشقة البدنية أو الضيق النفسي يؤدي إلى زيادة كمية ما نأكله من الأغذية عالية الدهون والسكريات، ويُعتقَد أن ارتفاع مستويات الكورتيزول بالإضافة إلى الأنسولين هو المسؤول عن ذلك".

مضيفًا:"بمجرد هضم الأغذية عالية الدهون والسكريات، يكون لها أثر رجعي يُقلل من التوتر المرتبط بالاستجابات والمشاعر.. إنَّها بالفعل أغذية مريحة كما يُطلَق عليها".

ولفت إلى أن معظم الناس يعلمون أن أغذية معينة يمكن أن تُحسِّن المزاج أو تثير مشاعر أخرى لديهم، بِدءًا من الشعور براحة البال وصولًا إلى الشعور بالقلق الشديد.

ويقول هوبسون، إن "العلاقة بين مستويات جلوكوز الدم والصحة النفسية مسألة مُثبتة".

وأشار إلى أن الدماغ يعتمد على الجلوكوز في الحصول على الطاقة؛ ما يعني أن انخفاض سكر الدم يمكن أن يؤدي إلى ضعف أداء الدماغ لوظائفه، وهذا من شأنه التأثير على قدراتك المعرفية، مثل: التذكر والاستدعاء من الذاكرة، فضلًا عن تسببه في شعورنا بالإرهاق والعصبية، بحسب تعبيره.

الاكتئاب

يقول هوبسون: "توصَّلت دراسة، أُجريت على البالغين المصابين بالسكري من النوع الثاني ونُشِرت في دورية (دايبيتيس كير)، إلى أن ارتفاع مستويات جلوكوز الدم ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بأعراض الاكتئاب".

وتشير نتائج هذه الدراسة بحسب هوبسون، إلى أن الخلل في تنظيم جلوكوز الدم يمكن أن يسهم في الإصابة بالاكتئاب. مشيرًا إلى وجود عدد هائل من الأبحاث التي أظهرت أن مستويات سكر الدم يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية والوظائف المعرفية.

نصائح سهلة التطبيق لتقليل رغبتك في تناول الحلوى

امشِ لمدة 15 دقيقة

دوِّن يومياتك

جرِّب تناول مُكمِّل غذائي

المصدر: ترجمة من Daily Mail

0% ...

آخرالاخبار

مصادر سورية: تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي في أجواء محافظتي درعا والقنيطرة


القائم بأعمال وزارة الدفاع الإيرانية هنّأ في رسائل منفصلة القادة الجدد للقوات المسلحة بمناسبة تعيينهم، مؤكدًا جاهزية الوزارة لتقديم الدعم الشامل و تلبية احتياجات القوات المسلحة وتنفيذ توجيهات القائد الأعلى للقوات المسلحة


الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان هنّأ، في رسائل منفصلة، بمناسبة تعيين، رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة ونائبه، وقائد حرس الثورة الإسلامية ونائبه، وقائد القوة البحرية لحرس الثورة، ورئيس منظمة التعبئة (البسيج)


مصادر لبنانية: مجلس النواب اللبناني اقر اقتراح قانون الغاء عقوبة الإعدام معدلاً ويستكمل مساءً مناقشة اقتراح قانون الاعلام


مباراة ودية بين ايران وروسيا الخريف المقبل


ارتفاع عدد ضحايا زلزال كولومبيا إلى 169 قتيلا


المتحدث باسم حرس الثورة الإسلامية العميد حسين محبي: الحرب على إيران كشفت عن الضعف الاستراتيجي للولايات المتحدة، وتأثير قوة إيران في المعادلات العسكرية والاقتصادية والسياسية


مصادر فلسطينية: قصف مدفعي إسرائيلي شرقي حي التفاح شرق مدينة غزة


نادي الأسير الفلسطيني: الأسرى يموتون من الجوع داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي


تفجيرات إسرائيلية ضخمة في المنصوري جنوبي لبنان


الأكثر مشاهدة

مصدر عسكري يمني: تجدد استهداف مراكز التحشيد التابعة للسعودية ومخازن أسلحته وغرف عملياته في المخا


وزير الدفاع الايراني بالوكالة: نعمل على احداث ثورة صناعية دفاعية


مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشمالية الشرقية لمخيم البريج وسط قطاع غزة


مصادر إعلامية: استهداف سفينة قرب السواحل العُمانية


وسائل إعلام سورية: ما لايقل عن 9 انتهاكات ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظتي القنيطرة ودرعا خلال الـ24 ساعة الماضية


حصيلة جديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان


دوي صفارات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف ومقاطعة كييف وعدد من المناطق الأخرى


"نيويورك تايمز": أدت 5 أشهر من الحرب مع إيران إلى خفض مخزونات الأسلحة الحيوية لدى الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها


هيئة شؤون الأسرى والمحررين: ارتفاع شهداء الحركة الأسيرة إلى 91 منذ بدء حرب الإبادة


مصادر فلسطينية محلية: قوات الاحتلال تعتقل 11 فلسطينيًا خلال اقتحامها قرية مراح رباح جنوب بيت لحم


"النجباء": عائدات بيع النفط العراقي تستلم من قبل أمريكا