عاجل:

في 4 تموز إيران تصبح عضوا رسميا في منظمة شنغهاي للتعاون

الأحد ٠٢ يوليو ٢٠٢٣
٠٣:٣٢ بتوقيت غرينتش
في 4 تموز إيران تصبح عضوا رسميا في منظمة شنغهاي للتعاون ستصبح جمهورية إيران الإسلامية بشكل رسمي عضوا في منظمة شنغهاي للتعاون في 4 يوليو/تموز الجاري خلال اجتماع افتراضي برئاسة الهند.

العالم - إيران

ومن المقرر عقد الاجتماع الافتراضي لمنظمة شنغهاي للتعاون برئاسة الهند يوم الثلاثاء القادم المصادف 4 يوليو تموز.

وفي الاجتماع الثاني والعشرين لرؤساء هذه المنظمة، سيتم الإعلان رسميا عن العضوية الكاملة لإيران، وكما أعلن "تشانغ مينغ"، الأمين العام لمنظمة شنغهاي للتعاون، في محادثة هاتفية مع حسين أميرعبداللهيان أمس الأول الجمعة، ستتمتع جمهورية إيران الإسلامية اعتبارا من 4 يوليو تموز بجميع الحقوق المتعلقة بالدول الأعضاء في المنظمة.

كما قال "سيرغي لافروف" وزير خارجية روسيا الاتحادية، يوم الجمعة، خلال كلمة ألقاها في مركز الدبلوماسية الشعبية لمنظمة شنغهاي للتعاون في موسكو، إنه في الاجتماع القادم لمنظمة شنغهاي للتعاون في الرابع من يوليو، ستصبح إيران وبيلاروسيا رسميا عضوين دائمين في هذه المنظمة.

وتم إرساء دعائم منظمة شنغهاي للتعاون في عام 1996 من قبل قادة الصين وروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان بهدف إقامة توازن قوى ضد نفوذ الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي تحت اسم شنغهاي خمسة، وبعد انضمام أوزبكستان كانت تسمى منظمة شنغهاي للتعاون.

وتأسست منظمة شنغهاي للتعاون رسميا في 15 يونيو 2001، ومقرها الرئيسي في الصين واللغات الرسمية لهذه المنظمة هي الروسية والصينية.

0% ...

آخرالاخبار

وكالة الأنباء العراقية عن مصدر عراقي رفيع: اعتقال عدد من المتهمين في ملفات فساد بناء على اعترافات أدلى بها وكيل وزارة النفط


وكالة الأنباء الإيرانية عن بحرية الحرس الثوري: العبور من مضيق هرمز يتم فقط من المسارات التي حددتها إيران


وكالة الأنباء العراقية عن مصدر عراقي رفيع: الاعتقالات شملت أعضاء في مجلس النواب رفعت عنهم الحصانة ومسؤولين وردت أسماؤهم في الاعترافات


وكالة الأنباء العراقية عن مصدر عراقي رفيع: اعتقال عدد من المتهمين في ملفات فساد بناء على اعترافات أدلى بها وكيل وزارة النفط


مكتب إعلام الأسرى: قوات الاحتلال تعتقل 13 مواطنًا خلال اقتحامات واسعة شنتها في الضفة والقدس


وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين يستقبل نظيره الإيراني السيد عراقجي في بغداد


خارجية ايران: العدوان الاميركي فجر اليوم يؤكد طبيعة واشنطن في نقض العهود


الجيش الإيراني: سيطرتنا على مضيق هرمز يمكن أن تشكل آلية أمنية تؤدي تدريجيا إلى إخراج أمريكا من المنطقة


عراقجي يصل إلى بغداد


المتحدث باسم الجيش الايراني محمد اكرمي نيا: طورنا معدات أكثر تطوراً خلال حرب الأربعين يوماً