عاجل:

اوكرانيا تتهم روسيا بقصف مخازن الحبوب.. شاهد ماذا قالت موسكو؟

الأربعاء ٠٢ أغسطس ٢٠٢٣
٠٥:٠٧ بتوقيت غرينتش
مخازن الحبوب الأوكرانية اصبحت هدفا للمسيرات الروسية، هذا ما قاله مساعد رئيس الوزراء الاوكراني ألكسندر كوبراكوف.

واتهم كوبراكوف موسكو بقصف ميناء لتخزين وتصدير الحبوب في منطقة أوديسا، وهو المنفذ الذي تعول عليه كييف لتصدير المنتجات الزراعية بعد انهيار اتفاق لتصدير الحبوب. وقال كوبراكوف إن هجمات روسية بطائرات مسيرة أتلفت ما يصل إلى اربعين ألف طن من الحبوب كانت متجهة لدول أفريقية والصين.

وذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن الطائرات المسيرة جاءت من ناحية البحر الأسود ثم اتجهت صوب ميناء 'إسماعيل' وهو ميناء رئيسي في دلتا نهر الدانوب تُنقل منه الحبوب الأوكرانية إلى ميناء كونستانتسا الروماني المطل على البحر الأسود لنقل شحنات الحبوب منه بعد ذلك.

في المقابل، قالت وكالة الإعلام الروسية الرسمية إن روسيا شنت ثماني ضربات منفصلة على ميناء إسماعيل استهدفت محطة نفطية وساحة لإصلاح القطع البحرية الأوكرانية ومبنى تتواجد فيه قوات أجنبية مرتزقة الى جانب وحدة لتخزين الحبوب ومبنى شاهقا يضم عتادا عسكريا أجنبيا.

تأتي هذه التطورات في وقت اكد فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي إن موسكو مستعدة للعودة إلى اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود بمجرد وفاء الغرب بالتزاماته فيما يتعلق بصادرات الحبوب الروسية.

وسمح الاتفاق الذي أبرم بوساطة تركيا والأمم المتحدة في يوليو تموز 2022 بالتصدير الآمن للحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، لكن انسحبت موسكو منه الشهر الماضي متهمة الغرب بعرقلة صادرات الحبوب والأسمدة الروسية.

0% ...

آخرالاخبار

قاليباف يزور سلطنة عمان


الدول العربية ترحب بمذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية


غريب آبادي يعلن التوصل إلى اتفاق بشأن ترتيبات جولات المفاوضات المقبلة


عارف: التقدم في العلوم والتكنولوجيا ضمانة اقتدار إيران


بزشكيان: سياسات الكيان الصهيوني العدوانية هي سبب انعدام الأمن في المنطقة


إيران وسلطنة عُمان تؤكدان على استغلال الفرصة الحالية لدعم السلام والاستقرار


قاليباف: مضيق هرمز سيدار من قبل ايران وفقًا لترتيباتها


  العميد ابن الرضا: تمتلك ِإيران القدرة على مواصلة التفاوض وفي الوقت نفسه الاستعداد للمواجهة، ويمكنها الرد ميدانياً على أي نقض للعهود من جانب الولايات المتحدة أثناء المفاوضات


العميد ابن الرضا: إن القوات المسلحة الإيرانية على أهبة الاستعداد، وفي حال قيام المعتدين بأي عمل استفزازي أو خطأ، فسيكون ردهم أشد، ردٌ يزيدهم إحباطًا وخيبة أمل وندمًا


القائم بأعمال وزارة الدفاع الإيراني العميد الركن ابن الرضا: سنحافظ على تشكيلتنا العسكرية ونعززها في جميع المجالات خلال المفاوضات وفترة التفاهم


الأكثر مشاهدة