مصدر حقوقي:

الاحتلال يرتكب أكبر مجزرة بساعات معدودة في غزة

الإثنين ٠٦ نوفمبر ٢٠٢٣
٠١:٤٤ بتوقيت غرينتش
الاحتلال يرتكب أكبر مجزرة بساعات معدودة في غزة قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن كيان الاحتلال الإسرائيلي ارتكب أكبر مجزرة منذ تأسيسه عام 1948 خلال ساعات من الهجمات الجوية العنيفة والمكثفة على قطاع غزة الليلة الماضية الأحد تحت جنح الظلام وفي ظل قطع خدمات الاتصالات والانترنت.

العالم- فلسطين

وقدر الأورومتوسطي بأن هجمات كيان الاحتلال الليلة الماضية والتي تعد غير مسبوقة منذ بدء حربها على قطاع غزة في السابع من تشرين الثاني/أكتوبر الماضي، خلفت أكثر من1500 شهيد وجريح وتدمير مئات الوحدات السكنية فوق رؤوس قاطنيها.

وتلقى فريق المرصد شهادات صادمة من سكان مدينة غزة بشأن الهجمات الدموية لاسيما في منطقة (الفوايدة حارة الريس) في غزة والتي تم الإبلاغ عن استشهاد العشرات من سكانها جراء القصف المكثف لعدة ساعات متواصلة.

كما تلقى شهادات مماثلة من سكان مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة بتعرضهم لسلسلة من عشرات الغارات الصهيونية أدت إلى تدمير مربعات سكنية بكاملها ودفن العشرات من المدنيين تحت الأنقاض بعد قصف منازلهم.

وقالت الشهادات إن التقديرات بوجود المئات من الضحايا لا يزالون تحت أنقاض ركام المنازل المدمرة، فيما شوهدت جثث وأشلاء متقطعة في الشوارع مع حلول ساعات صباح اليوم الاثنين.

وتزامن ذلك مع شلل كامل أصاب عمل فرق طواقم الإنقاذ من سيارات الإسعاف والدفاع المدني الليلة الماضية بفعل انقطاع خدمات الاتصالات والانترنت لأكثر من 15 ساعة متواصلة.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه استهدف أكثر من 450 هدفا خلال ساعات الليلة الماضية، مواصلا التحريض على المستشفيات بزعم أنها تستخدم لأغراض عسكرية دون أن يقدم دليلا واحدا على ذلك.

وقال المرصد الأورومتوسطي: إن غارات الاحتلال الصهيوني الليلة الماضية استهدفت بشكل عنيف وغير مسبوق محيط عدد كبير من المستشفيات في مدينة غزة وشمالها بما في ذلك مجمع الشفاء الطبي، والمستشفى الإندونيسي، ومستشفى العيون، ومستشفى القدس، ومستشفى الطب النفسي الوحيد في القطاع.

وقال المرصد الأورومتوسطي إنه بالتزامن مع تكثيف الاحتلال هجماته الجوية والبرية على قطاع غزة، ينعدم وجود أي ممرات آمنة سواء للنازحين ممن دمرت مناطق سكنهم أو لإيصال الإمدادات الإنسانية لاسيما لمدينة غزة وشمالها.

ووثق المرصد الحقوقي عمليات تنكيل يتعرض لها نازحون فلسطينيون لدى محاولتهم التوجه نحو جنوب منطقة وادي غزة من قوات الجيش الصهيوني التي تطوق مدينة غزة بالكامل وتقسم القطاع.

وأفادت شهادات لنازحين لفريق الأورمتوسطي، بتجريدهم بأوامر من القوات الصهيونية من ملابسهم بالكامل واحتجاز بعضهم كدروع بشرية فضلا عن إجبارهم على عبور منطقة جنوب وادي غزة مشيا على الأقدام تحت دوي الانفجارات والغارات وإطلاق القذائف.

ويتم ذلك وسط تقديرات بوجود أكثر من 1.5 مليون نازح في قطاع غزة نحو نصفهم يقيمون في 149 منشأة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وسط اكتظاظ شديد وظروف غير إنسانية وانعدام للاحتياجات المعيشية.

ويبحث الآلاف من النازحين داخليا عن الأمان من خلال النوم في الشوارع بالقرب من مباني الأمم المتحدة وفي ساحات المستشفيات في وقت ينعدم فيه وجود أي ملجأ آمن وتستمر الغارات على كافة أنحاء قطاع غزة بلا هوادة.

وختم المرصد الأورومتوسطي بأن كيان الاحتلال الاسرائيلي لا يدخر شيئا في هجماته الوحشية على قطاع غزة باستهداف شامل للبنية التحتية المدنية والمباني السكنية والمساجد والمدارس والمستشفيات في إطار حرب إبادة جماعية في وقت تتجاهل فيه أي دعوات دولية لوقف إطلاق النار وتحمل التزاماتها القانونية بشأن حماية المدنيين وتأمين احتياجاتهم الإنسانية.

0% ...

آخرالاخبار

مسؤول ايراني: لم يلحق أي ضرر بميناء سيريك جراء العدوان الامريكي


مقر خاتم الأنبياء المركزي: القوات المسلحة على أهبة الاستعداد لتعزيز الأمن المستدام


مونديال 2026: ايران ومصر تتعادلان 1-1 والفرصة لاتزال متاحة أمام إيران


ارتفع مؤشر بورصة طهران بمقدار 50 ألف نقطة ليصل إلى مستوى 5 ملايين و211 ألف نقطة


تعادل مصر وإيران 1-1 في الجولة الثالثة بكأس العالم 2026


كأس العالم:منتخب بلجيكا يفوز على نيوزيلندا بـ5 اهداف مقابل هدف واحد


معاريف: نتنياهو جعل "إسرائيل" بعزلة والعالم يحتقرها


كأس العالم:منتخب بلجيكا يتقدم على نيوزيلندا بـ3 اهداف مقابل لاشيء


مصادر فلسطينية: مدفعية الاحتلال تستهدف شمال شرق البريج وسط قطاع غزة


رئيس الوزراء الباكستاني: الوضع الإقليمي أثبت أهمية أمن الملاحة البحرية للاقتصاد العالمي ولسلاسل الإمداد