اقتراح 'اسرائيلي' جديد لبدء المفاوضات بشأن صفقة تبادل

الأربعاء ٢٠ ديسمبر ٢٠٢٣
٠٧:٠٧ بتوقيت غرينتش
اقتراح 'اسرائيلي' جديد لبدء المفاوضات بشأن صفقة تبادل أفاد موقع "أكسيوس" أن كيان الاحتلال عرض وقف القتال في غزة لمدة أسبوع واحد على الأقل كجزء من صفقة جديدة لحمل حماس على إطلاق سراح أكثر من ثلاثين من المحتجزين، حسبما قال مسؤولان في الكيان ومصدر آخر مطلع على الوضع.

العالم-فسلطين

وهذا هو أول اقتراح تقدمه سلطات الاحتلال منذ انهيار اتفاق الشهر الماضي الذي أدى إلى وقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام والإفراج عن أكثر من 100 من المحتجزين.

وقال مسؤولون صهاينة إن الاقتراح يظهر أن سلطات الكيان مصممة على إعادة إطلاق مفاوضات جادة من أجل إطلاق سراح المزيد من المحتجزين، حتى مع قول حماس إنها لن تستأنف المفاوضات طالما استمر العدوان على غزة.

وقالت مصادر إن حماس لا تزال تحتجز على الأقل 130 إسرائيلياً في غزة في حين قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، يوم الثلاثاء، إن من بينهم ثمانية أمريكيين.

وأكد مسؤولون صهاينة أنّ رئيس الموساد ،ديفيد بارنيا برنيع، قدم اقتراحًا حول كيفية إعادة إطلاق المحادثات حول صفقة جديدة لتأمين إطلاق سراح مجموعة مكونة من حوالي 40 محتجزاً.

وبحسب ما ورد في تقرير “أكسيوس” ، فإن المجموعة تضم جميع النساء المحتجزات، والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا وغيرهم من المحتجزين المرضى أو المصابين بجروح خطيرة ويحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة.
وكجزء من الاقتراح، قالت سلطات الاحتلال إنها ستوافق على وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة أسبوع على الأقل.

كما اشار موقع "واللا" العبري، إن الكيان أرسل عرضا عبر قطر، لحركة حماس، من أجل هدنة لمدة أسبوع، مقابل إطلاق سراح 40 أسيرا إسرائيليا من غزة.

وأشار الموقع، إلى أن رئيس الوزرء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أوضح أن حماس تشترط وقف العدوان، من أجل استئناف المفاوضات.

0% ...

آخرالاخبار

 مسيّرات الاحتلال تُطلق الرصاص بكثافة قرب مفترق الشجاعية، شرق مدينة غزة


 نتنياهو: الاتفاق مع لبنان بمقدوره أن يتحول إلى اتفاق سلام


‏نتنياهو: حل "الدولتين" لن يكون ممكنا في أي حكومة أقودها


نتنياهو: "لم نكن طرفا في اتفاق إيران وأمريكا ولدينا مصالح سنتحدث عنها مع واشنطن"


مصادر لبنانية: ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 4,246 شهيدًا و12,190 مصابًا منذ 2 مارس


نتنياهو: سنبدأ بالانسحاب من المناطق التجريبية بقريتي زوطر الغربية وفرون في جنوب لبنان


نتنياهو: "أشكر حكومة لبنان على ما أظهرته من شجاعة"


نتنياهو: الولايات المتحدة ولبنان وافقا على بقائنا في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان


إعلام الاحتلال: الجيش الإسرائيلي سينسحب أولا من قريتي زوطر الغربية وفرون كمناطق تجريبية جنوبي لبنان


إعلام الاحتلال: الجيش الإسرائيلي يستعد للانسحاب من المنطقتين التجريبيتين بجنوب لبنان غدا