عاجل:

العين الإسرائيلية..

جنود إسرائيليون يصفون قادتهم بـ"الأغبياء"بعد عملية المغازي النوعية بغزة

الجمعة ٢٦ يناير ٢٠٢٤
٠٦:٤٣ بتوقيت غرينتش
يسلط برنامج"العين الاسرائيلية"، الضوء على تداعيات الضربات التي يتلقاها جيش الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة والشكوك التي تسري داخل المجتمع الصهيوني من تحقيق اهدافها هذا العدوان.

العالمالعين الإسرائيلية

كما يناقش البرنامج الحديث عن غياب الاستراتيجية الناجعة في غزة او في جنوب لبنان بعد ان تمكن حزب الله من اقامة ما سماه الاعلام العبري بحزام أمني داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وألقى البرنامج الضوء على عملية المغازي النوعية وسط قطاع غزة والتي ما زالت تتفاعل في الاعلام العبري وداخل المجتمع الصهيوني وبكلام جاء على لسان والد احد الضباط الذين قتلوا في هذه العملية حيث وصف فيه قياده جيش الاحتلال بالغباء.

وفي مواقع التواصل الاسرائيلي تزاحمت التعليقات على عملية المغازي وحمّلوا قاده جيش الاحتلال المسؤولية عن مقتل الضباط الجنود الصهاينة هناك، فقد غرد افيرناب على موقع الانستغرام قائلا:"رئيس الاركان غبي"، كما غرد رافيتال:" الحرب تدور وكانها أول سنة لرئيس الاركان".

وحول دلالات وصف قيادة جيش الاحتلال بالغباء وسبب تراجع ثقه المجتمع الصهيوني في مواقع في قدرة الجيش ومخططاته، أكد هادي قبيسي مدير مركز الاتحاد للابحاث والتطوير من بيروت انه يوجد تحليلات كثيرة حول ما حصل في يوم 7 اكتوبر وفي قيادة الجيش العسكرية وفي القطاع المحيط بغلاف غزة، ومن الواضح ان هنالك صدمة كبيرة والاندفاع الذي حصل في هذه القرارات كان متأثرا بهذه الصدمة فهم كانوا يريدون استرجاع هيبتهم وقدرتهم، خاصة ان جيش الاحتلال كان بحاجه للتجربة وتبين ان القرار الذي اتخذ تحت الضغط واتخذ تحت الصدمة ليس له توقّع سليم، وليس له اثر واضح، ونتائج محققة واضحة.

ولفت قبيسي أنه مع مرور الوقت ينكشف خطأ هذا القرار الذي اخذوا فيه منذ البداية حيث قال لهم الرئيس الأمريكي جورج بايدن انهم سيدخلون على تجربة، مثل ما حدث في العراق وافغانستان، وقد يكون نجاحهم بعيدا جدا الان، كما ان المجتمع يكتشف بالتدريج الفشل الذي يظهر بعد بعد ان اتضح له بأن القرار الاستراتيجي الذي اتخذ لم يكن واضحا بان له نتيجة.

وناقش البرنامج قصة عدم وجود استراتيجية حقيقية في هذه المعركة التي يخوضها جيش الاحتلال في قطاع غزة، والسؤال الى متى يمكن لجنود الاحتياط ان يبقوا في ظل هذه الخسائر التي يتكبدونها بأرباحهم واقتصادهم.

كما تطرق البرنامج إلى موضوع غياب الاستراتيجية العملية في هذا العدوان على غزة والذي سيؤدي حتما الى عدم تحقيق الهدفين المعلنين وهما تصفية المقاومة واطلاق سراح الاسرى بالقوة.

ضيف البرنامج:

-هادي قبيسي مدير مركز الاتحاد للابحاث والتطوير من بيروت.

التفاصيل في الفيديو المرفق ...

0% ...

آخرالاخبار

حزب الله: نراقب انتهاكات العدو الاسرائيلي ونرصدها


الرئيس بزشكيان: قواتنا المسلحة خلقت بتضحياتها ملحمة لم يتصورها العدو


ايران تطالب بتنفيذ العدالة بحق مرتكبي جريمة مدرسة ميناب


بقائي: السلام في المنطقة غير ممكن مع استمرار النزعة الأمريكية


وزير النفط الإيراني يشارك في اجتماع دول"البريكس" بالهند


وزيرا خارجية إيران والسعودية يناقشان مستجدات المفاوضات


بقائي: السلام في المنطقة مرهون بإنهاء التدخلات الصهيوأمريكية


شاهد.. ما الذي يعرقل المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية المباشرة؟!


ما الذي ينفّذ لليوم السابع من التفاهم الأمريكي الإيراني؟.. باحث سياسي يجيب


بقائي: لا يمكن أن تنعم المنطقة بالسلام ما دام وكيل أمريكا المحتل يواصل فرض حروب لا تنتهي في أنحاء المنطقة وارتكاب الإبادة الجماعية والفظائع


الأكثر مشاهدة

مزاعم ترامب: مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزورون إيران في الوقت المناسب


شهباز شريف : نقلتُ تقدير باكستان العميق للقيادة الحكيمة القائد السيد مجتبى الخامنئي، وأثنيتُ على أخي العزيز الرئيس بزشكيان والقيادة الإيرانية على قيادتهم لشعبهم الشجاع والصامد


ترمب يدعى: 19 مليون برميل من النفط عبرت أمس من مضيق هرمز


وكالة الأنباء العمانية: على السفن الراغبة بالعبور في مضيق هرمز التنسيق مع المنظمة البحرية الدولية


مجلس الشيوخ الأميركي يقر قراراً يدعو لسحب القوات من الحرب مع إيران


التعادل السلبي يحسم مواجهة غانا وإنكلترا ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات في مونديال 2026


حماس تشيد بمواقف ايران الثابتة والراسخة تجاه القضية الفلسطينية


ريابكوف: موسكو تواصل حوارها مع إيران حول جميع القضايا


هآرتس عن ضباط في جيش الاحتلال: الواقع الميداني مختلف تماما عن تصريحات نتنياهو وكاتس بشأن حرية عمل كاملة في لبنان


"أ ف ب": زعيم كوريا الشمالية كيم يونغ أون يعلن تزويد بحرية بلاده بأسلحة نووية


لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة: ندعو إلى إنهاء الوجود "الإسرائيلي" في الضفة الغربية و القدس الشرقية وفقًا لرأي محكمة العدل الدولية