عاجل:

هيئة البث الإسرائيلية:

تفكك 'كابينت الحرب' الاسرائيلي بات قريبا!

السبت ١٨ مايو ٢٠٢٤
٠٥:٠٠ بتوقيت غرينتش
تفكك 'كابينت الحرب' الاسرائيلي بات قريبا! نقلت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") عن مصادر في "كابينيت الحرب"، لم تسمها، قولها إن العلاقات داخل الكابينيت بتشكيلته المصغرة "تدهورت بشكل كبير" في الآونة الأخيرة ليس بين المستوى السياسي نفسه وحسب إنما بين المستوى السياسي والعسكري أيضا.

العالم- فلسطين المحتلة

وأفادت المصادر بأن "التوترات داخل ’كابينيت الحرب’ نشبت خصوصا جراء عدم اتخاذ قرارات إستراتيجية وعدم إحراز تقدم في مسألة المختطفين"؛ حسبما أوردت "كان 11".

ورأت المصادر نفسها أن "تفكك ’كابينيت الحرب’ بات قريبا أكثر من أي وقت مضى، لا سيما وأن العلاقات المتوترة داخله ليست بين المستوى السياسي نفسه وحسب، إنما أيضا بين المستوى السياسي والمستوى العسكري أيضا".

ولم توضح المصادر نفسها في ما إذا كان الحديث يدور عن انسحاب الوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت من "كابينيت الحرب"، كما لم يستبعد التقرير نفسه احتمالية انسحاب وزير الأمن، يوآف غالانت، من الكابينيت أيضا.

ورجح التقرير أنه "في حال نفذت إسرائيل عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح من دون دعم وموافقة واشنطن ومن دون إحراز تقدم في مسألة المختطفين، فإن أعضاء في ’كابينيت الحرب’ سيعلنون انسحابهم منه ما سيؤدي إلى تفككه".

وأورد أن "الأسابيع القريبة المقبلة ستكون بمثابة مفترق طرق لغانتس وآيزنكوت وغالانت حتى يقرروا في ما إذا كانوا يريدون الاستمرار مع نتنياهو، وكذلك بالنسبة للأخير الذي سيكون عليه الاختيار بين غانتس وآيزنكوت وغالانت وبين بن غفير وسموتريتش".

وفي السياق، التئم "كابينيت الحرب" ليل الخميس – الجمعة لمناقشة مسألة المفاوضات لصفقة تبادل الأسرى، وقد استمرت الجلسة 10 دقائق فقط قبل أن يقاطع نتنياهو المتحدثين وأخبرهم أنه لم يتبق وقت كاف لمناقشة المسألة وسيتم تحديد جلسة أخرى لاستكمال المناقشة.

ومن المزمع أن ينعقد "كابينيت الحرب" مجددا عند الساعة التاسعة والنصف من مساء السبت لاستكمال المناقشات.

0% ...

آخرالاخبار

موسكو تتهم واشنطن بتقويض فرص التسوية في أوكرانيا


الشيخ نعيم قاسم: دخلنا مرحلة كسر المشروع الإسرائيلي


وزير الخارجية الأمريكي: نتعامل مباشرة مع الحكومة اللبنانية وملف لبنان منفصل عن إيران


زوارق الاحتلال تطلق قذائف ورصاص تجاه مناطق في رفح، جنوب قطاع غزة


الرئيس الإيراني: متمسكون بعناصر قوتنا بالمفاوضات المقبلة ولم تجر أي مفاوضات بشأن الصواريخ الباليستية ولن تجرى


الرئيس الإيراني: رئيس وزراء باكستان وقائد الجيش بذلا جهودا كبيرة في المفاوضات ونقدر لهما هذا الدور


الرئيس الإيراني: نثمن دور باكستان في تسهيل المفاوضات والتوصل إلى مذكرة التفاهم


رئيس وزراء باكستان: التقدم الذي تحقق ما كان ليحدث دون دعم عدد من دول المنطقة


رئيس وزراء باكستان: مذكرة التفاهم لم تتطرق إلى موضوع الصواريخ الباليستية الإيرانية


رئيس وزراء باكستان: لا يمكن قبول ازدواجية المعايير وغير معقول أن يمتلك البعض صواريخ باليستية وتمنع إيران


الأكثر مشاهدة