عاجل:

شاهد بالفيديو..

غزة.. ماذا وجد النازحون العائدون الی مخيم جباليا؟

الأحد ٠٢ يونيو ٢٠٢٤
١٠:٠١ بتوقيت غرينتش
أعلن رئيس لجنة طوارئ البلديات في شمال قطاع غزة، جباليا وبيت حانون منطقتين منكوبتين نظراً للدمار الذي يفوق الوصف.

العالم - فلسطين

دمار واسع وجثامين شهداء ملقاة في الشوارع، هذا ما وجده سكان مخيم جباليا العائدون إليه بعد انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي منه الخميس الماضي.

وجد كثير من العائدين منازلهم ركاماً، فلا معالم للدور ولا توجد شوارع، مع آثار استفزاز واضحة من جنود الاحتلال لسكان المخيم.

کما تحسر کثيرون علی فقد مصادر رزقهم بعد تدمير سوق المخيم بالکامل.

لا مقومات حياة في جباليا، لا مياه ولا طرق ولا خدمات، حتى المستشفيات تم تخريبها وتدمير مولداتها، فيما لاتزال طواقم الدفاع المدني تبحث تحت الأنقاض عن الشهداء والمفقودين، والتي تقدر أن أعدادهم بالمئات.

أكثر من ألف منزل دمرت بالكامل في منطقة مخيم جباليا، بحسب الناطق باسم جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، محمود بصل، الذي أكد ان بينما بقية المنازل تعرضت للتدمير الجزئي، والكثير منها لا تصلح للسكن، مشيراً إلى انتشال جثامين عشرات الشهداء من شوارع المخيم ومنطقة مشروع بيت لاهيا، معظمهم من النساء والأطفال.

جيش الاحتلال دمر ايضا جميع مراكز الإيواء في المخيم، سواء المدارس التابعة لوكالة أونروا، أو المنشآت الأخرى، خصوصاً في شرق ووسط المخيم، كما طاول الدمار المدارس الحكومية. فيما اكدت الاونروا ان نازحين بينهم اطفال استشهدوا اثناء بقائهم في مدراسة الوكالة التي حاصرتها دبابات الاحتلال الاسرائيلي.

ورغم ان شوارع جباليا أصبح من الصعب معرفتها، الا ان النازحين مصرين على العودة الى دورهم وإقامة خيام وعرائش فوق الركام وإعادة الحياة إلى جباليا.

0% ...

آخرالاخبار

صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول أمريكي: "يمكننا إلغاء الإعفاءات وإعادة فرض الضغوط إذا فشلت إيران بتنفيذ التزاماتها"


الخارجية القطرية: نشدد على ضرورة البناء على المكتسبات التي تحققت في مذكرة التفاهم بين ايران وأمريكا بما يسهم في ترسيخ الأمن  


عزيزي: مضيق هرمز يخضع اليوم لإدارة ذكية من قبل القوات المسلحة، ولا سيما القوة البحرية التابعة للحرس الثوري، وأن أي مخالفة للتعليمات أو للمسارات المحددة ستواجه بحزم


عزيزي: أميركا وجميع الدول الراغبة في العبور عبر مضيق هرمز يجب أن تدرك أن المرور في هذا الممر لا يكون إلا باحترام سيادة إيران والالتزام بخطوطها المرسومة


عزيزي: الرد الحاسم والشجاع الذي نفذته القوات المسلحة على انتهاك أميركا الأخير لوقف النار يؤكد ذلك، وأن أي إخلال جديد بالتعهدات سيقابل برد مرير  


رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني إبراهيم عزيزي: إيران على أتم الاستعداد للتعامل بحزم مع أي سلوك يتعارض مع مذكرة التفاهم الموقعة، أو ينتهك أمن البلاد، أو يتجاوز خطوطها الحمراء  


مصادر لبنانية: قوات الاحتلال تنفذ تفجيراً في بلدة الطيري بالجنوب  


الشيخ الخطيب: مصير هذا الاتفاق الجديد لن يكون أفضل من اتفاق 17 أيار الذي تحدث في ذلك الحين عن انسحابات إسرائيلية


الشيخ الخطيب: أركان السلطة لم يستفيدوا من التجارب السابقة التي أحبطت كل الإتفاقات التي لم تحظ بإجماع لبناني وفي طليعتها إتفاق 17 أيار


الشيخ الخطيب: ربط الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية بنزع سلاح المقاومة يعقد المشكلة ولا يقترب من معالجتها