عاجل:

قيادات صهيونية: نتنياهو،بن غفير وسموتريتش أوقعونا بمستنقع

السبت ١٢ أكتوبر ٢٠٢٤
٠٥:٣٨ بتوقيت غرينتش
قيادات صهيونية: نتنياهو،بن غفير وسموتريتش أوقعونا بمستنقع  قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن صمود الفلسطينيين في جباليا ورفضهم أوامر جيش الاحتلال الإسرائيلي بالإخلاء يُحبط تنفيذ ما تسمى "خطة الجنرالات" الهادفة إلى إخلاء شمال غزة من سكانه.

العالم-فلسطين

وأوضحت الصحيفة أنه "في الأسبوع الماضي، جرى تحويل قطاع غزة رسمياً إلى منطقة قتال ثانوية من الجيش الإسرائيلي، مع بداية العملية البرية في جنوب لبنان"، وذكرت أنه منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عُدَّ قطاع غزة "ساحة الحرب الأساسية فيما عُدّت الحدود الشمالية مع لبنان ساحة حرب ثانوية".

وتابعت: "ومع ذلك، ترك الجيش الفرقة النظامية للقيادة الجنوبية لمداهمة جباليا، وهذه المرة لفترة ممتدة لأكثر من بضعة أسابيع، وذلك بسبب إصرار السكان غير المعتاد على عدم الإخلاء جنوباً".

وأشارت إلى أن القوات الإسرائيلية تحاصر مدينة جباليا منذ أيام، في مواجهة عشرات الآلاف من سكان غزة الذين يرفض معظمهم الإخلاء جنوباً.

كما أفادت صحيفة "يديعوت" بأن جيش الاحتلال حوّل قطاع غزة إلى "ساحة قتال ثانوية" لأول مرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تاريخ بدء "إسرائيل" حربها المدمرة على القطاع المحاصر.

وقالت إن الجيش حوّل غزة الأسبوع الماضي إلى ساحة قتال ثانوية مع بداية العملية البرية في جنوب لبنان، لكنه ترك الفرقة الأمامية النظامية للقيادة الجنوبية للإغارة على جباليا شمال القطاع.

في السياق، يشير مختصون إلى أن تصنيف قطاع غزة "جبهة قتال ثانوية"، يعني أن الأهداف قد تمت بما يخالف الواقع، كما ويعتقد أخرون، أن التصنيف يخالف ما تضمن بأن العملية في مخيم جباليا ستستمر عدة أشهر، مشيرين إلى أن العمل في جباليا هو مقدمة لفحص خطة الجنرالات.

أما من جهته، يرى الخبير العسكري واصف عريقات أن جبهة غزة لا تزال جبهة رئيسية رغم تصنيفها من جيش الاحتلال الإسرائيلي بـ"ساحة قتال ثانوية"، واصفا إياها بأنها جبهة "قتل لا قتال" بغض النظر عن عدد الفرق الموجودة فيها.

وأوضح عريقات، أن هذا التصنيف محاولة لـ"تبرير عجز الجيش الإسرائيلي في الميدان".

وأعرب عن قناعته بأن الجيش الإسرائيلي "مهزوم نفسيا ومعنويا"، لذلك يحاول تلافي الوضع بـ"مصطلحات وتعريفات تخصه والقيادة الإسرائيلية في الداخل".

وأوضح أن جيش الاحتلال يُقتل "وكل يوم يمر دون تحقيق أهداف الحرب -باستثناء المجازر التي يرتكبها- هو سقوط للجيش الإسرائيلي الذي كسرت هيبته وفقد هيبة الردع في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023".

ويعتقد الخبير العسكري أن الوضع بغزة لن يتأثر بهذا التصنيف الجديد "بل سيزداد قتلا وتدميرا، لأن الجندي الإسرائيلي بات محرجا بعد فشله بتحقيق الأهداف".

واستدل بعشرات آلاف الشهداء والمصابين في ظل استمرار القصف البري والبحري والجوي الإسرائيلي، وتدمير مختلف مظاهر الحياة والبنية التحتية من مدارس ومستشفيات ومساجد ومقابر ومقار حكومية وغيرها.

وأضاف "قيادات سياسية وعسكرية في إسرائيل تقول إن 3 مجانين (رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزيريه إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش) أوقعونا بمستنقع لا يمكن الخروج منه إلا بحرب شاملة أو حرب استنزاف".

0% ...

آخرالاخبار

تنديد لبناني باتفاق الإطار ورفض لتكريس الهيمنة الإسرائيلية


نبيه بري يعلق على "الاتفاق الإطاري": إنها الفتنة


شاهد.. العدوان على لبنان يعمّق انقسام الإحتلال ويضعف نتنياهو!


عاشوراء تجمع الشهداء وتؤكد صمود الأمة بوجه العدوان المستمر


إيران تؤكد حقها السيادي في الرّد على أيّ عدوان أمريكي.. إليكم التفاصيل


الزيدي: قرار العراق بيد العراقيين ولا نقبل الإملاءات ونريد عراقًا خاليًا من القوات الأجنبية وأي تشكيلات مسلّحة خارج الدولة  


‏رئيس وزراء العراق علي الزيدي: مهمة قوات التحالف الدولي ستنتهي في سبتمبر المقبل كما هو مقرر


  سموتريتش للإذاعة الإسرائيلية: ستعزز الاستيطان في الضفة الغربية وغزة وجنوب لبنان  


سموتريتش للإذاعة الإسرائيلية: "النظام الإيراني أكبر تهديد لنا ويجب أن نتحرك بمفردنا ضد الصواريخ الإيرانية التي تهدد وجودنا"


وزير مالية كيان الاحتلال سموتريتش للإذاعة الإسرائيلية: "عندما تحاول السلطة الفلسطينية رفع رأسها ستباد، وعلى حماس وحزب الله تسليم سلاحهم"