عاجل:

الاحتلال يوسع عدوانه .. شهداء ونزوح جماعي بشمال الضفة

الأحد ٠٩ فبراير ٢٠٢٥
٠٥:٠٧ بتوقيت غرينتش
وسع جيش الاحتلال من عدوانه على محافظة طولكرم ليشمل مخيم نور شمس شرق المدينة حيث أعلنت وزارة الصحة عن استشهاد كل من رهف فؤاد عبد الله الأشقر (21 عامًا)، والشاب يزن أبو شعلة ليلتحق بزوجته سندس جمال محمد الشلبي (23 عامًا) وجنينها الذي كانت تحمله في احشائها في شهرها الثامن.

العالم - فلسطين

وحسب مصادر طبية فان الطواقم الطبية لم يتمكنوا من إنقاذ جنينها بسبب منع قوات الاحتلال وصول سيارات الإسعاف اليها في الوقت المناسب.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عملياتها العسكرية ضد المدن والمخيمات الفلسطينية في شمال الضفة الغربية، حيث اقتحمت صباح اليوم مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم من ثلاثة محاور، وفرضت حصارا مشددا على المخيم.

كما أجبرت العديد من المواطنين على النزوح من منازلهم، محولة بعض المنازل إلى ثكنات عسكرية.

SV

وفي سياق، العدوان المستمر، تواصل قوات الاحتلال عملياتها في مخيمات طولكرم وجنين والفارعة بمحافظة طوباس، في محاولة واضحة لتهجير المواطنين من منازلهم وجعل المخيمات غير قابلة للحياة.

ويأتي هذا التصعيد بالتزامن مع خطوات الإدارة الأمريكية المتواطئة مع الاحتلال في وقف عمل وكالة "أونروا"، ما يعكس مخططا استراتيجيا لإنهاء حالة اللجوء الفلسطيني، خصوصا في الضفة الغربية.

وفي مخيم الفارعة بمحافظة طوباس، أجبر الاحتلال ليلة أمس نحو 2000 مواطن على مغادرة منازلهم، ما دفع العائلات إلى النزوح إلى القرى والبلدات المجاورة، إضافة إلى مدينة طوباس نفسها.

ووجهت المؤسسات المحلية مناشدات لتقديم العون للنازحين، الذين اضطر بعضهم للإقامة لدى أقاربهم أو في شقق مستأجرة.

أما في جنين، فقد غادر أكثر من 20 ألف مواطن المخيم، في حين أن 400 عائلة في طوباس بحاجة ماسة إلى وحدات سكنية.

في حين اضطرت، بعض العائلات للنزوح إلى المدارس بسبب عدم توفر امكانيات، في مشهد يعيد للأذهان ما حدث في قطاع غزة، لكنه هذه المرة يتكرر في شمال الضفة.

ووفقًا لتصريحات مسؤولين في جيش الاحتلال، فإنهم يخططون لاستمرار العملية العسكرية في شمال الضفة حتى خلال شهر رمضان المقبل، بغض النظر عن تفاقم الأزمة الإنسانية في ظل استمرار العدوان.

وخلال الأيام الماضية، دمرت قوات الاحتلال البنية التحتية والمرافق العامة داخل المخيمات وفي محيطها.

ولم تقتصر الاعتداءات على شمال الضفة، إذ اقتحمت قوات الاحتلال بلدة تل غرب نابلس، حيث داهمت عددًا من المنازل وعبثت بمحتوياتها، وأجرت تحقيقات ميدانية مع السكان دون الإبلاغ عن اعتقالات.

وفي طولكرم، مع استمرت حملة الاحتلال لليوم الرابع عشر، اقتحمت تلك القوات ضاحيتي ذنابة وكتابا، واعتقلت ثلاثة مواطنين من ضاحية كتابا....كما شهدت محافظة قلقيلية اقتحامًا لبلدة عزون شرق المدينة، حيث تم اعتقال عدد من الشبان واحتجازهم داخل معسكر أقامه جيش الاحتلال على المدخل الشمالي للبلدة، في إطار سياسة الاعتقالات اليومية التي تستهدف الفلسطينيين.

يُذكر أن الاحتلال يواصل سياسة التهجير القسري والاستهداف الممنهج للمخيمات، ضمن مخطط واضح لتفريغها من سكانها.

0% ...

آخرالاخبار

الخارجية الإيرانية: انتهى عمل فرق التفاوض في هذه المرحلة لكن الفرق الفنية ستواصل عملها


الخارجية الإيرانية: يجب السماح بتصدير النفط والإفراج عن أصولنا المجمدة لندخل مفاوضات اتفاق نهائي


وزير النفط الإيراني: سيواصل قطاع النفط مسيرته بثبات وحكمة وستواصل إيران مسيرتها نحو النهوض بالوطن حتى إذا لم يأتِ رأس المال الأجنبي


وزير النفط الإيراني:تم إعداد مئات من فرص الاستثمار وعقود الشراكة ووزارة النفط على أتم الاستعداد لتشكيل فرق عمل على وجه السرعة


وزير النفط الإيراني: في مرحلة ما بعد الاتفاقية يُعد قطاع النفط المنصة الأكبر لتوفير فرص الاستثمار والشراكة التقنية للاقتصاد العالمي


بقائي: اتفقنا في سويسرا على خطوات مهمة لبدء مفاوضات التوصل إلى اتفاق نهائي


بقائي: حققنا تقدما جيدا بمسألة إصدار التراخيص لبيع النفط والإفراج عن الأصول المجمدة


عراقجي يكشف نتائج المفاوضات: رفع الحصار البحري والإفراج عن أصول إيرانية


المتحدث باسم الخارجية الإيرانية اسماعيل بقائي: تم إنشاء آلية جديدة بمشاركة الوسطاء للإشراف على إنهاء الحرب في لبنان


إسحاق دار: أعتقد أن ملف احتياطيات اليورانيوم يمكن حله من خلال إحدى المجموعات الفنية الثلاث