عاجل:

أمين عام الناتو:

دول الناتو زوّدت كييف بأسلحة بقيمة تجاوزت 20 مليار يورو منذ بداية 2025

الأربعاء ٠٢ أبريل ٢٠٢٥
٠٣:٣٨ بتوقيت غرينتش
دول الناتو زوّدت كييف بأسلحة بقيمة تجاوزت 20 مليار يورو منذ بداية 2025 صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" مارك روته، اليوم الأربعاء، بأن الدول الأعضاء في الحلف قدمت مساعدات عسكرية لأوكرانيا تجاوزت قيمتها 20 مليار يورو منذ مطلع العام الحالي.

العالم _ أوروبا

وقال روته خلال مؤتمر صحفي قبيل اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف في بروكسل: "خلال الأشهر الـ3 الأولى من هذا العام، قدم الحلفاء لأوكرانيا أكثر من 20 مليار يورو من الدعم العسكري لعام 2025".

وأكد روته أن الحلف "سيواصل دعمه لكييف"، مشيدا في الوقت نفسه، بالجهود الأمريكية "الرامية إلى تسوية النزاع".

وفي وقت سابق، خلال كلمة ألقاها في البرلمان الأوروبي في بروكسل، قال روته، إنه يتعين على الدول الأعضاء في الحلف "الحفاظ على دعمهم لأوكرانيا وتعزيزه لتغيير مسار الحرب وردع العدوان المستقبلي، وتمكينها من التفاوض من موقع قوة"، على حد تعبيره.

وفي شهر يناير الفائت، أفادت بيانات موثقة لوزارة المالية الأوكرانية وجامعة كيل، بأن 32 دولة عضواً في "الناتو" بما فيها ألمانيا وبريطانيا وفرنسا والدنمارك وهولندا وكندا والنرويج وبولندا ودول أخرى، موّلت أوكرانيا بـ 191.2 مليار دولار في الفترة من فبراير 2022 إلى منتصف يناير من هذا العام.

شاهد أيضا: ترامب يعبّر عن استيائه ويهدد ’بوتين’ و’زيلينسكي’ بعواقب وخيمة!!

وشمل ذلك، مساعدات مالية، تستخدم لدعم النفقات الاجتماعية بميزانية أوكرانيا بقيمة 43.3 مليار دولار، وبلغ حجم المساعدات الإنسانية نحو 13.4 مليار دولار، وتم نقل أسلحة بقيمة 133.4 مليار دولار.

وأشارت البيانات إلى أن الولايات المتحدة وحدها قدمت أكثر من نصف هذه الأموال لأوكرانيا بنحو 54% من إجمالي المساعدات، أو مايعادل 103.8 مليار دولار.

من جهتها أكدت السلطات الروسية مرارا على أن ضخ الأسلحة إلى أوكرانيا لن يفل من عزيمة روسيا ولن يغير مسار العملية العسكرية الخاصة.

0% ...

آخرالاخبار

وزير النفط الإيراني: في مرحلة ما بعد الاتفاقية يُعد قطاع النفط المنصة الأكبر لتوفير فرص الاستثمار والشراكة التقنية للاقتصاد العالمي


بقائي: اتفقنا في سويسرا على خطوات مهمة لبدء مفاوضات التوصل إلى اتفاق نهائي


بقائي: حققنا تقدما جيدا بمسألة إصدار التراخيص لبيع النفط والإفراج عن الأصول المجمدة


عراقجي يكشف نتائج المفاوضات: رفع الحصار البحري والإفراج عن أصول إيرانية


المتحدث باسم الخارجية الإيرانية اسماعيل بقائي: تم إنشاء آلية جديدة بمشاركة الوسطاء للإشراف على إنهاء الحرب في لبنان


إسحاق دار: أعتقد أن ملف احتياطيات اليورانيوم يمكن حله من خلال إحدى المجموعات الفنية الثلاث


وزير خارجية باكستان محمد إسحاق دار: توصلت أميركا وإيران إلى أن الدبلوماسية هي الحل وأن الطرفين وصلا إلى مرحلة النجاح


عراقجي: تم رفع الحظر عن صادرات النفط والبتروكيماويات وتم رفع الحصار وتم الإفراج عن بعض الأصول المجمدة


المشاورات مستمرة في بورغنستوك


المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية اسماعيل بقائي: يجب إنهاء الحرب على جميع الجبهات، بما فيها لبنان