عاجل:

هل تسعى واشنطن إلى معارك برية باليمن؟

الأحد ١٣ أبريل ٢٠٢٥
٠٥:٢٥ بتوقيت غرينتش
كثف العدوان الأميركي من غاراته على الخطوط الأمامية لجبهات القتال في اليمن حيث استهدفت قوات صنعاء بشكل مكثف، كما كثف المسؤولون والسفير الأميركي لقاءاته واجتماعاته مع مسوولين في الجماعات المسلحة المدعوة من قبل الرياض وأبو ظبي.

العالمالمشهد اليمني

ويرى العديد من المراقبين أن هذه الغارات والقاءات تأتي في إطار التهديدات الأميركية لصنعاء بفتح جبهات القتال ودعم الجماعات المسلحة في إطار بدءها بالمعارك البرية لمهاجمة صنعاء، وذلك من أجل الضغط بهدفإايقاف العمليات العسكرية المناصرة لغزة والتسليم لأميركا بشأن الاشتباكات التي تجري في البحرين الأحمر والعربي بين القوات اليمنية والقطع البحرية الأميركية.

هذا وزادت في الآونة الاخيرة التوقعات بشأن اندلاع المعارك في الجبهات بعد المساعي الأميركية لتحريك ملفات الحرب وضغط على الرياض وواشنطن للمشاركة من جديد في العدوان على اليمن.

إلى ذلك نفى المتحدث باسم حركة أنصارالله محمد عبدالسلام الادعاء الأميركي بأن استهدافه اليمن من أجل حماية الملاحة البحرية في البحر الأحمر وباب المندب، مضيفا أن هذا ادعاء باطل ومضلل وعار عن الصحة تماما، وهدفه هو حماية إسرائيل وتشجيعها على مواصلة حرب الإبادة بحق أهالي غزة.

وتستضيف هذه الحلقة من البرنامج من صنعاء الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء خالد غُراب ومن بيروت الإعلامي اليمني محمد الزبيدي وتناقشهم هذه الأسئلة:

كيف تفسر الغارات الجوية الأميركية على الخطوط الأمامية لقوات صنعاء؟ هل هي مؤشر لدعم واشنطن للجماعات الأخرى أم مجرد ضغط على حكومة صنعاء؟

ما هي الأهداف التي تسعى لها واشنطن من استهداف الجبهات في مأرب والساحل والبيضاء؟

ما مدى تأثير هذه الغارات برأيكم؟ وهل سيستفيد منها الطرف الآخر؟

ماذا عن اللقاءات التي يقوم بها السفير الأميركي وبعض العسكريين الأميركيين مع حكومة ما يسمى بالشرعية وكذلك الجانب السعودي والإماراتي؟ هل هي محاولات أميركية لفتح باب المعارك البرية؟

تصريحات وتوقعات عديدة خاصة من قبل الجماعات المناوئة لصنعاء تتحدث عن معركة برية قريبا خاصة في الحديدة.. هل هذا ممكن؟ وما هي أبعاد ودلالات ذلك في حال اندلعت أي معركة؟

هل تعتقدون أن أميركا في صدد المشاركة المباشرة في المعارك البرية؟ ام فقط ستكتفي بدعم القوات الموالية للإمارات والسعودية؟

كيف يمكن قراءة التصريحات التي يطلقها طارق عفاش في الساحل حول استعداد قواته لغزو الحديدة بدعم أميركي؟ هل هذا ممكن أم مجرد دعاية وضغط نفسي؟

في حال حصلت معارك برية ما هي إمكانيات قوات صنعاء وكيف يمكن أن تتعامل مع ذلك؟

للمزيد إليكم الفيديو المرفق..

0% ...

آخرالاخبار

رسائل امتنان: لافتات "شكراً لإيران الوفية" تجتاح بيروت


قائد جيش باكستان يزرو الرئيس الايراني مسعود بزشكيان في مكان اقامته


لجنة التحقيق الأممية بشأن فلسطين: تدمير 97% من المدارس و22 جامعة في غزة؛ بسبب الحرب الإسرائيلية.


الدفاع المدني بغزة: نقلنا رفات 40 شهيدًا من مقبرة الشيخ رضوان شمال غربي مدينة غزة بعد تجريف الجيش الاحتلال للجهة الشرقية منها وسلمناها للطب الشرعي والجهات المختصة


المطبخ العالمي يغلق بشكل نهائي آخر نقطة لتوزيع الوجبات الغذائية في مواصي خانيونس جنوبي قطاع غزة


المتحدث باسم الحكومة الأفغانية: المحادثات تناولت إجراءات لبناء الثقة وتعزيز الوجود القنصلي


رويترز عن المتحدث باسم الحكومة الأفغانية: عقدنا الثلاثاء اجتماعا مع مسؤولين من الاتحاد الأوروبي في بروكسل


الخارجية الدنماركية تعلن اعادة فتح سفارتها في طهران


حزب العمال يطيح بستارمر بعد هزيمة قاسية في انتخابات محلية


بزشكيان يلتقي نظيره الباكستاني في اسلام آباد


الأكثر مشاهدة