عاجل:

ايرواني: ردنا على هجوم الكيان الصهيوني سيكون قانونيًا وحازمًا

الجمعة ١٣ يونيو ٢٠٢٥
١١:٥٥ بتوقيت غرينتش
ايرواني: ردنا على هجوم الكيان الصهيوني سيكون قانونيًا وحازمًا
صرّح أمير سعيد إيرواني، سفير إيران ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، بشأن رد إيران على هجوم الكيان الإسرائيلي: سيكون ردنا قانونيًا ومتناسبًا وحاسمًا، وسيُنفّذ في الوقت والطريقة التي نحددها بأنفسنا.

وفي تصريح ادلى به للصحفيين، بشأن الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن مساء الجمعة بالتوقيت المحلي ، قال ايرواني: "في هذا الاجتماع، بحث مجلس الأمن الهجمات الوحشية والإجرامية للكيان الإسرائيلي على سيادة جمهورية إيران الإسلامية ووحدة أراضيها".

وادان بشدة الهجوم العسكري غير القانوني والإرهابي الذي شنّه الكيان الإسرائيلي على إيران دون أي لبس واضاف: نفّذ الكيان الإسرائيلي، النظام الأكثر عنفًا وخروجًا على القانون في العالم، هذه الهجمات الوحشية بدعم استخباراتي وعملاني وسياسي كامل من حكومة الولايات المتحدة.

وأكد السفير الإيراني: "لم يكن هذا دفاعًا عن النفس، بل كان عدوانًا مُدبرًا وغير مبرر وغير قانوني تمامًا".

وأضاف إيرواني: "شملت أهداف الهجوم منشآت نووية سلمية خاضعة لضمانات الوكالة، وقواعد عسكرية، وبنية تحتية مدنية، ومناطق سكنية".

وقال مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة: "لقد تعرضت إيران أيضًا لحملة اغتيال ممنهجة طالت كبار مسؤوليها وعلمائها ومواطنيها الأبرياء؛ سلسلة من عمليات القتل المُستهدف التي تنتهك المبادئ الأساسية للإنسانية".

وأعلن: "حتى الآن، استشهد 78 إيرانيًا وأصيب أكثر من 320 شخصًا، غالبيتهم العظمى من المدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال".

وأضاف إيرواني: "أقولها بوضوح: هاجم الكيان الإسرائيلي منشآت نووية تحت ضمانات الوكالة. كان هذا عملاً إجرامياً ومتهوراً، وكان من الممكن أن يُسبب كارثة إشعاعية تتجاوز عواقبها حدود إيران".

وأكد كبير دبلوماسيي جمهورية إيران الإسلامية لدى الأمم المتحدة: "إن مثل هذا الهجوم لا يُمثل انتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة والنظام الأساسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية فحسب، بل يُمثل أيضاً تهديداً مباشراً للسلام الإقليمي والعالمي".

وقال: "لم يكن هذا الهجوم موجهاً ضد إيران فحسب، بل كان هجوماً على النظام القانوني الدولي، وعلى الأمم المتحدة، وعلى أي دولة تؤمن بسيادة القانون على سيادة القوة".

وأضاف إيرواني: "لقد أعلنت إسرائيل مسؤوليتها عن هذا العدوان بوضوح، وقد نفذته بدعم فاعل من أحد الأعضاء الدائمين في هذا المجلس، ألا وهو الولايات المتحدة الأمريكية. هذا العدوان بمثابة إعلان حرب".

وصرح السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة قائلاً: "ستمارس إيران حقها الأصيل في الدفاع عن النفس، استنادًا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة. سيكون ردنا قانونيًا ومتناسبًا وحاسمًا؛ وسيتم ذلك في الوقت والطريقة التي نحددها بأنفسنا".

وأكد: على مجلس الأمن أن يتحرك فورًا ويمنع المعتدي من مواصلة العدوان؛ وأن يدين هذا العدوان؛ ويفي بالتزاماته بموجب الميثاق؛ ويدافع عن سيادة القانون.

وتابع إيرواني: "كان الكيان الإسرائيلي هو من هاجم إيران. وكان الكيان الإسرائيلي هو من انتهك القانون الدولي. ويجب محاسبته. الصمت ليس حيادًا؛ الصمت تواطؤ في جريمة".

0% ...

آخرالاخبار

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: وكالتنا ستجري التفتيش والأمر يعود لطهران في دعوة واشنطن أو مراقبين آخرين


استطلاع لـ"رويترز"/"إبسوس": واحدٌ فقط من كل 4 أميركيين يعتقد أن هناك مبرراً للحرب التي شنها الرئيس دونالد ترامب على إيران


غارة جوية إسرائيلية تستهدف المناطق الشمالية الغربية لقطاع غزة


ترمب: ليس هناك استعجال بشأن وصول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران


شهباز شريف: مذكرة التفاهم لا تتضمن أي إشارة للصواريخ الباليستية الإيرانية


استطلاع لـ"رويترز"/"إيبسوس": 23% فقط من الأميركيين يرون موقف أميركا تجاه إيران أقوى بعد الحرب و35% يرونه أضعف


السفير الإيراني في المكسيك: لبنان هو روح إيران ولن نتخلى عنه


السفير الإيراني: المفاوضات لن تسير بها إيران اذا لم تتوقف الحرب نهائياً في لبنان


بزشكيان: لن نتفاوض حول قدراتنا الدفاعية مع أي طرف اطلاقا


السفير الإيراني في المكسيك أبو الفضل بسنديده: رئيس الفيفا تحدث مع المنتخب لكن لم يعدنا بحل مشكلة التأشيرات


الأكثر مشاهدة