عاجل:

فيما الالاف من أطفالها يواجهون سوء التغذية..

الأونروا تطالب برفع الحصار عن غزة لمواصلة عملها الاغاثي

الجمعة ٢٧ يونيو ٢٠٢٥
١٠:٤٨ بتوقيت غرينتش
الأونروا تطالب برفع الحصار عن غزة لمواصلة عملها الاغاثي طالبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) -اليوم الجمعة- برفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة لمواصلة العمل الإغاثي، مع تحول مراكز توزيع المساعدات التي يحميها جيش الاحتلال إلى “مناطق قتل” ومعاناة آلاف الأطفال من سوء التغذية.

وقالت الوكالة في بيان إن الحصار الذي تفرضه "إسرائيل" على قطاع غزة يمنع من هم في أمسّ الحاجة من الوصول إلى الإمدادات الغذائية الأساسية.

وشددت على ضرورة رفع الحصار، قائلة “يجب السماح بدخول المساعدات الإنسانية، بما في ذلك عبر الأونروا، إلى غزة على نطاق واسع الآن”.

وأفادت بأن الحصول على الطعام حق أساسي من حقوق الإنسان، مشيرة إلى عرقلة سلطات الاحتلال وصول الطعام بطرق سلمية إلى سكان غزة.

من جهته، قال مدير الإغاثة الطبية بغزة -للجزيرة- إن 17 ألف طفل في القطاع يعانون سوء التغذية، معربا عن توقعه وفاة عدد كبير من الأطفال جراء ذلك ما لم يحدث تدخل جاد.

وطالب بالضغط على الاحتلال ليسمح بإدخال حليب الأطفال والدواء، مشيرا أيضا إلى أن جراحات كثيرة مؤجلة بسبب نقص الكوادر والمستلزمات الطبية والأدوية.

بدوره، طالب رئيس شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بغزة، أمجد الشوا بتشكيل لجنة تحقيق دولية في قتل منتظري المساعدات، قائلا إن آلية المساعدات الحالية محاولة لتخريب منظومة العمل الإنساني.

بدورها، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن المتحدث باسم الوكالة الأممية لتنسيق الشؤون الإنسانية قوله، إن قطاع غزة هو أكثر بقاع الأرض جوعا، مؤكدا أن مراكز المساعدات الجديدة بغزة أصبحت مصايد موت.

كما نقلت عن المتحدث باسم الصليب الأحمر إدانته بقوة تعريض سكان غزة يوميا للقتل أثناء محاولتهم تلقي الطعام.

اقرأ المزيد:

الأونروا: سكان غزة مهددون بالموت عطشا بسبب القصف الاسرائيلي

وتفرض سلطات الاحتلال حصارا على إدخال المساعدات منذ الثاني من مارس/آذار الماضي، إذ أغلقت معابر القطاع أمام دخول المساعدات الغذائية والإغاثية والطبية والبضائع، مما تسبب بتدهور كبير في الأوضاع الإنسانية للفلسطينيين، وفق ما أكدته تقارير حكومية وحقوقية ودولية.

وبعيدا عن إشراف الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بدأت تل أبيب وواشنطن منذ 27 مايو/أيار تنفيذ خطة لتوزيع مساعدات محدودة عبر ما يعرف بـ”مؤسسة غزة الإنسانية”، بحيث تجبر الفلسطينيين المجوعين على المفاضلة بين الموت جوعا أو برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ويتم توزيع المساعدات في “مناطق عازلة” جنوب غزة ووسطها، لكن سجل المخطط مؤشرات متزايدة على الفشل، إذ توقف التوزيع مرارا بسبب تدفق أعداد كبيرة من المجوعين وإطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار على الحشود.

وذكر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، في بيان الأربعاء، أن حصيلة ضحايا ما يُعرف بـ”آلية المساعدات الإسرائيلية الأميركية” خلال شهر بلغت 549 شهيدا و4066 مصابا و39 مفقودا.

0% ...

آخرالاخبار

مصدر بمستشفى ناصر : شهيد ومصابون في غارة من مسيرة إسرائيلية على منطقة المواصي غرب خان يونس جنوب قطاع غزة


لبنان: غموض في خطط الاحتلال بعد مذكرة التفاهم الايرانية- الامريكية


مجلس الأمن الدولي يصادق بالإجماع على مشروع قرار لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة ضد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة


إصابتان بنيران جيش الاحتلال في منطقة السطر الغربي شرقي خانيونس جنوبي قطاع غزة


إطلاق نار مكثف من آليات الاحتلال قرب "مصنع الدواء" شرق دير البلح، وسط قطاع غزة


آليات الاحتلال تطلق النيران شرق دير البلح وسط قطاع غزة


مصادر فلسطينية: شهيد ومصابون في قصف من مسيرة صهيونية على دراجة قرب شارع 5 غربي مدينة خان يونس


غارة من مسيرة إسرائيلية استهدفت سيارة مركونة بين بلدتي بيت ياحون وبرعشيت جنوب لبنان


إطلاق نار من آليات الاحتلال شرق حي التفاح شرق مدينة غزة


الصحة اللبنانية: 4192 شهيداً و12171 جريحاً من جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ 2 آذار/مارس الماضي


الأكثر مشاهدة