عاجل:

الرئيس بزشكيان: قدراتنا النووية باقية والدبلوماسية مشروطة بالندية

الأربعاء ٢٣ يوليو ٢٠٢٥
٠٨:٤٢ بتوقيت غرينتش
أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان جاهزية بلاده للرد العسكري على أي عدوان إسرائيلي محتمل مؤكدًا أن البرنامج النووي لم يُمسّ رغم الاستهداف. يأتي هذا فيما شددت طهران على حماية مصالحها والتمسك بحقوقها القانونية ورفض الضغوط الغربية وأي تفاوض غير ندي.

رسائل حاسمة يرسمها الموقف الإيراني الذي شدد على الجاهزية العسكرية والتمسك بالبرنامج النووي رغم الضغوط، مقابل انفتاح مشروط على الدبلوماسية ما يعكس استراتيجية طهران في فرض معادلة جديدة للردع والسيادة.

الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان وفي مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية أكد أن بلاده في حالة استعداد تام لأي تحرك عسكري إسرائيلي جديد، مشددًا على أن ادعاء القضاء على البرنامج النووي الإيراني محض وهم. وأوضح أن إيران وجّهت ضربات قوية إلى عمق الكيان الإسرائيلي، وأن تل أبيب تتكتّم على حجم خسائرها الحقيقية، كما تمنع الإعلام من الحديث عن تأثير الضربات الإيرانية، ما يشير إلى فاعليتها.

وفي الشق النووي، جدد بزشكيان نفيه لتصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول القضاء على البرنامج النووي الإيراني، مؤكدًا أن المعرفة النووية محفوظة في عقول العلماء الايرانيين وليست رهينة للمنشآت. وأضاف أن برنامج تخصيب اليورانيوم مستمر ضمن الأطر القانونية الدولية، مؤكدًا رفض إيران المطلق لحيازة السلاح النووي، مع انفتاح على التفاوض المشروط بقاعدة تحقيق الربح للطرفين.

وفي هذا السياق أكد وزير الخارجية عباس عراقجي في اتصال هاتفي مع نظيره الايطالي أنتونيو تاياني تمسك بلاده بالدفاع عن حقوقها ومصالحها في اطار القانون الدولي. مشددا على أن العدوان الاسرائيلي الاميركي على بلاده يمثل انتهاكًا صريحًا للقانون الدولي، ودعا لإدانته.

اقرأ وشاهد ايضا.. عراقجي: لن نتخلى عن برنامج تخصيب اليورانيوم

أما نائب وزير الخارجية كاظم غريب آبادي، فاعتبر في كلمة له خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي بعنوان 'تعزيز السلام والأمن الدوليين من خلال التعددية وحل النزاعات بالطرق السلمية'، اعتبر الهجوم على منشآت ايران النووية بانه جريمة كبرى. كما انتقد محاولات أوروبا تفعيل 'آلية الزناد'.

أي محاولة لتفعيل آلية الزناد من قبل الأوروبيين لا تمتلك أي شرعية قانونية. فقد مضت سبع سنوات دون تنفيذ الاتفاق النووي، والدول الأوروبية أوقفت التزاماتها بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق. وقد حذرناهم من مخاطر هذا الإجراء. ومع ذلك، سنبذل جهدنا لمعرفة ما إذا كنا نستطيع التوصل إلى حلول مشتركة تمكننا من معالجة الوضع الراهن.

إلى ذلك اعلنت الخارجية الايرانية استضافة العاصمة طهران اجتماعًا ثلاثيًا مع روسيا والصين لتنسيق المواقف حول الملف النووي، مع التأكيد على مواصلة التشاور ورفض الحظر الغربي على إيران.

0% ...

آخرالاخبار

الخليج الفارسي.. تحذير من تداعيات عبور السفن خارج المسارات المحددة من قبل إيران


لقاء بين وزير الخارجية السوري ورئيس الإمارات


أمين عام الناتو يأسف لشراء بعض دول الحلف أسلحة من خارج المنظومة


اعتقال أكثر من 100 شخص في أنقرة قبيل انعقاد قمة الناتو


لقاءات سعودية قطرية عمانية لبحث تداعيات مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية على أمن المنطقة


كربلاء المقدسة تحتضن الملايين إحياءً لذكرى الإمام الحسين(ع)


فرنسا وإيطاليا تطلقان مبادرة لتشكيل ائتلاف دولي بديل لـ«اليونيفيل» في لبنان


غريب ابادي: ايطاليا ورومانيا تتحملان مسؤولية دولية في العدوان على ايران


"سي أن بي أس" عن وزير الطاقة الأميركي: رفع العقوبات عن نفط إيران يتيح لها بيعه في أسواق أخرى وتقاضي الثمن بالدولار


وسائل إعلام فنزويلية: ارتفاع حصيلة الزلزال إلى 188 قتيلا و1520 جريحا ومئات العالقين تحت الأنقاض